بعد توغلات جوية قياسية... تايوان تتهم الصين بتقويض السلام العالمي

أدانت تايوان اليوم (الثلاثاء)، «التوغلات الكبيرة» التي قامت بها الصين مؤخراً في منطقة دفاعها الجوي، قائلة إن ذلك يقوض السلام الإقليمي، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.
وصرح رئيس وزراء تايوان سو تسنغ تشانغ للصحافيين على هامش اجتماع برلماني، بأن تايوان يجب أن تكون متيقظة، حيث إن الصين تذهب إلى «مسافات بعيدة جداً».
جاءت تصريحات سو بعد يوم من إرسال الصين 56 طائرة إلى منطقة تحديد الدفاع الجوي الجنوبية الغربية في تايوان، ما يمثل رقماً قياسياً جديداً في عدد الطلعات الجوية اليومية فوق تايوان، منذ أن بدأت وزارة الدفاع التايوانية بإصدار مثل هذه التقارير في سبتمبر (أيلول) 2020.

وكان التوغل الصيني أمس (الاثنين)، أكبر من 38 طلعة تم تنفيذها يوم الجمعة، و39 طلعة يوم السبت، وكلاهما يمثل أرقاماً قياسية. وفي يوم الأحد، شوهدت 16 طائرة حربية صينية في منطقة الدفاع الجوي التايوانية.
وأضاف سو أن «العالم شهد أن الصين قوضت السلام الإقليمي مراراً وتضغط على تايوان».
وحث مجلس شؤون البر الرئيسي، وهو وكالة حكومية تايوانية تعنى بالتعامل السياسي مع الصين، بكين على الوقف الفوري لمثل هذه «الأعمال الاستفزازية غير السلمية وغير المسؤولة».
وفي واشنطن، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي: «نحث بكين على وقف ضغوطها العسكرية والدبلوماسية والاقتصادية وممارسة الإكراه ضد تايوان».