وزير الطاقة اللبناني يبحث في القاهرة سرعة استقدام الغاز المصري

وزير الطاقة اللبناني يبحث في القاهرة سرعة استقدام الغاز المصري

الثلاثاء - 28 صفر 1443 هـ - 05 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15652]
وزير البترول المصري ونظيره اللبناني في القاهرة أمس (الشرق الأوسط)

استقبل وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض، والوفد المرافق، والذي يزور القاهرة حالياً، في أول زيارة له خارج لبنان عقب تكليفه مؤخراً بمهام وزارة الطاقة في الحكومة اللبنانية، للتباحث حول إجراءات سرعة استقدام الغاز المصري للبنان.

وقال الملا في بيان صحافي صدر أمس الاثنين من وزارة البترول المصرية: «إن جلسة المباحثات المشتركة شملت استعراض ومتابعة الإجراءات الخاصة لسرعة وصول الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا، في إطار ما تم الاتفاق عليه في الاجتماع الذي عقد الشهر الماضي بالأردن».

وأوضح الوزير أن «التعاون بين البلدين هدفه استراتيجي أكثر منه تجارياً في إطار دعم مصر للبنان الشقيق، وإسهاماً في حل مشكلة الطاقة لديه ودعم استقرار الدولة اللبنانية».

كان وزراء الطاقة والبترول في مصر ولبنان والأردن وسوريا، قد اجتمعوا الشهر الماضي، للاتفاق على آليات نقل الغاز المصري إلى لبنان عن طريق سوريا عبر الأردن.

واتفق الوزراء على بدء صيانة وتأهيل خط الغاز العربي، الذي يربط الدول الأربع ببعضها، في ظل توجه رئاسي مصري للوقوف بجانب لبنان في أزمته الحالية.

وأشار الوزير اللبناني وليد فياض أمس، إلى أن إمداد الغاز الطبيعي المصري يمثل علاقة استراتيجية بين البلدين في مجال الطاقة باعتباره حجر الأساس في المساهمة بحل مشكلة الطاقة بلبنان.

وأوضح البيان الصحافي أنه سيتم عقد اجتماع موسع بين وفدي البلدين للتوصل لصيغة نهائية للتعاقد.

يأتي هذا في وقت قفزت فيه أسعار الغاز لمستويات غير مسبوقة، في ظل أزمة طاقة أوروبية مع نقص المخزونات وزيادة الطلب نتيجة تعافي الاقتصاد العالمي بعد تداعيات جائحة «كورونا».

وبات الغاز المصري حلاً للكثير من الدول في أزمته الطاقوية التي ترتفع شدتها على مدار الخريف الحالي، والمتوقع زيادة وتيرتها الشتاء المقبل.

في هذه الأثناء، أعلنت شركة «Vortex Energy» المتخصصة بالاستثمار في مجال الطاقة المتجددة والمدارة بواسطة قطاع الاستثمار المباشر بالمجموعة المالية هيرميس عن دخولها في اتفاق نهائي مع «Ignis Energy Holdings»، الشركة الإسبانية الأم لشركة «Ignis Group» للطاقة المتجددة.

ووفقاً لبيان صحافي صادر عن شركة هيرميس أمس، ستقوم «Vortex Energy» بضخ أكثر من 625 مليون يورو في شركة «Ignis» من خلال صندوقها التابع «Vortex Energy IV» والمستثمرين الشركاء، وذلك عن طريق سلسلة من عمليات ضخ رأس المال الخاضعة لشروط محددة والتي سيتم تنفيذها خلال السنوات المقبلة.

يسمح هذا لشركة «Ignis» بأن تمول خطط النمو الخاصة بها، والتي ستدعم وفقاً لذلك عملية تحولها الشامل إلى محطات للطاقة المتجددة المستقلة المتكاملة في إسبانيا ومناطق جغرافية أخرى.

كما ستسمح مساهمة شركة «Vortex Energy» في رأس المال شركة «Ignis» بأن تمتلك وتدير حصة متزايدة في المشاريع التي تقوم بتطويرها.


مصر إقتصاد مصر

اختيارات المحرر

فيديو