العاهل الأردني يمنح «عفواً خاصاً» عن المحكوم عليهم في قضايا «إطالة اللسان»

العاهل الأردني يمنح «عفواً خاصاً» عن المحكوم عليهم في قضايا «إطالة اللسان»

السبت - 25 صفر 1443 هـ - 02 أكتوبر 2021 مـ
العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني (رويترز)

أمر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، اليوم السبت، حكومة بلاده بالسير بإجراءات «منح عفو خاص» عن المحكوم عليهم بجميع القضايا المتعلقة بـ«إطالة اللسان»، حسبما أفاد بيان صادر عن الديوان الملكي.
وقال البيان الذي تلقت وكالة الصحافة الفرنسية نسخة منه إن «الملك عبد الله الثاني وجه اليوم السبت، الحكومة لدراسة جميع القضايا المتعلقة بإطالة اللسان، خلافاً لأحكام المادة 195 من قانون العقوبات، والتي صدرت بها أحكام قطعية، والسير بإجراءات منح عفو خاص للمحكوم عليهم في هذه القضايا».
وتنص المادة 195 من قانون العقوبات على عقوبة تتراوح بين السجن سنة واحدة إلى السجن ثلاث سنوات لمن يدان بإطالة اللسان على مقام الملك شفهياً أو خطياً أو إلكترونياً أو أرسل صورة أو رسماً هزلياً بأي شكل يمس كرامته. وورد في المادة 38 من الدستور الأردني أن «للملك حق العفو الخاص وتخفيض العقوبة، وأما العفو العام فيقرر بقانون خاص».
وقال مصدر قضائي أردني لوكالة الصحافة الفرنسية فضل عدم الكشف عن اسمه، إن «نص المادة 195 من قانون العقوبات قد جرى عليها تغيير، فبعد أن كانت هذه التهمة من اختصاص محكمة أمن الدولة بحكم غير قابل للتمييز تحولت لتصبح من قبل اختصاص المحاكم النظامية بعد تعديل قانون العقوبات لسنة 2017».
وأضاف أنه بعد التوجيه الملكي فإن «المحاكم ستعمل اعتباراً من الغد الأحد على دراسة كافة القضايا والقرارات القطعية الصادرة عنها من قبل محاكم الاستئناف والمتعلقة بتهمة إطالة اللسان وذلك لتنفيذ التوجيهات الملكية بهذا الأمر».


الأردن أخبار الأردن الأردن سياسة

اختيارات المحرر

فيديو