نصيحة خبيرة تربية: لا تجبر طفلك على إنهاء طعامه أو الاعتذار

طفل يتعلم عن بُعد من منزله (إ.ب.أ)
طفل يتعلم عن بُعد من منزله (إ.ب.أ)
TT

نصيحة خبيرة تربية: لا تجبر طفلك على إنهاء طعامه أو الاعتذار

طفل يتعلم عن بُعد من منزله (إ.ب.أ)
طفل يتعلم عن بُعد من منزله (إ.ب.أ)

يعرف معظم الآباء أنه كي يبقى أطفالهم بحالة جيدة، فهم بحاجة إلى مراقبتهم باستمرار. ويفرض كل أب وأم قواعد وأنظمة معينة خاصة بهم في منازلهم.
وبينما قد تكون القواعد مثل إنهاء وجبات الطعام كلياً أو اتباع جدول نوم صارم أمراً شائعاً، إلا أن خبيرة التربية هايدي سكودر تؤكد أنه يجب علينا إعادة كتابة القواعد من جديد، وفقاً لتقرير لصحيفة «الصن».
وساعدت مدربة الأبوة والأمومة والرضع أمهات حديثي الولادة والأطفال الصغار على التنقل في سنواتهم الأولى لأكثر من عقد، ومع ولدين، أصبحت تعرف الكثير عن تربية الأطفال.
وخلافاً للاعتقاد السائد، تقول هايدي إن الطريقة المجربة والمختبرة ليست دائماً الأفضل.
وفي حديثها حصرياً إلى «فابيولس ديجيتال»، قالت: «هناك العديد من أساليب الأبوة والأمومة... لكن بعضها عفا عليها الزمن تماماً، وهناك الكثير مما نعرفه الآن، ونحن بحاجة إلى مواكبة العصر، وهذا يعني وضع قواعد جديدة».
هنا، تكشف سكودر عن الأمور التي لن تجبر أطفالها على فعلها أبداً، وبعض الأساليب التي يجب عليك تغييرها:
*لا تنتظرهم حتى يصبحوا متعبين للغاية
يحاول الآباء إبقاء أطفالهم مستيقظين لفترة أطول خلال النهار على أمل أن يناموا طوال الليل - لكن الأمر لا يعمل على هذا النحو.
وقالت سكودر: «إذا ذهبت إلى النوم مرهقاً، فمن المرجح أن تحصل على نوم مزعج وتستيقظ مبكراً. يحتاج الأطفال إلى نوم نهاري جيد لمساعدتهم على النوم ليلاً، لذلك إذا رأيتهم ينامون أثناء النهار، فلا داعي للذعر!».
*توقف عن هزهم للنوم
يعد وقت النوم أحد أكبر الضغوط التي يواجهها الآباء الجدد، كما أن الإنترنت مليء بالنصائح حول أفضل طريقة لجعل أطفالك ينامون.
وقالت الخبيرة: «بينما أنصح في البداية بهز طفلك لينام، إلا أنه بعد سن الستة أشهر يمكنك ترك الأطفال ينامون بمفردهم. إذا استقروا على النوم بمفردهم، فمن المرجح أن يهدئوا أنفسهم في الليل ويصبحون أكثر ثقة في العودة للنوم دون أن تهزهم».
*دعهم يبكون
تشعر الكثير من الأمهات بالقلق من البكاء الذي يصاحب إجراء التغييرات، سواء كان ذلك في الأكل أو النوم أو أياً كان.
من المهم أن تتذكر أنه عند إجراء تغييرات سيكون هناك احتجاج دائماً خاصةً عندما يرتبط الأمر بمواعيد النوم.
وعندما يتعلق الأمر بتنفيذ روتين جديد لوقت النوم، يمكنك إما إبعاد أطفالك عنك ببطء، أو السماح لهم بالبكاء لبضع ليال، حيث إنهم سيعتادون سريعاً.
*إظهار المرونة بأوقات النوم المحددة
قالت سكودر: «استهدف تقريباً نفس وقت النوم كل ليلة، لكن عندما أقول تقريباً أعني ذلك».
يساعد تحديد وقت النوم في إنشاء ساعة داخلية للجسم، ولكن لنفترض أنك تستهدف الساعة 7 مساءً، فلا يهم إذا انتهى الأمر في الساعة 6:30 أو 7:30 وما إلى ذلك.
وأضافت: «لا يعني وجود روتين محدد ووقت محدد للنوم أنه لا يمكنك الحصول على حياة - إذا كنت ترغب في الخروج، فاذهب بكل الوسائل».
*لا تأكل بشكل منفصل
لا يشعر الكبار بقابلية لتناول العشاء في الساعة 5 مساءً، لذا سيحصل معظمنا على وجبة منفصلة لأطفالنا، لكن هذا لن يقدم لك أي خدمة.
أكدت سكودر على أهمية تناول الطعام مع الأطفال، وقالت: «هذا ما نسميه نموذج الأدوار، كي يتمكنوا من التعلم منك وتقليدك أثناء تناول الطعام».
*لا تجبرهم على إنهاء طعامهم أبداً
عند معاقبة الطفل على عدم إنهاء وجبته، فنحن نعلمه ألا يستمع إلى جسده، وأن الكبار هم من يقررون كيف يشعر.
وقالت الخبيرة: «أنت لا تأخذ في الاعتبار أن الطفل يشعر بالشبع، وإذا شعر بالامتلاء، فقد يؤدي ذلك إلى آثار ضخمة مثل الإفراط في تناول الطعام بالمستقبل».
*لا داعي للاعتذار
أوضحت سكودر: «أعتقد أن إجبار طفلك على الاعتذار يعتبر خطأ فادحا. إذا قام طفل بضرب طفل آخر، فإن القاعدة هي إجباره على الاعتذار وقول كلمة (آسف)... لكنها مجرد كلمة فارغة ليس لها معنى للطفل».
وعادةً ما يجعل الآباء أطفالهم يعتذرون لأنهم محرجون نيابة عنهم، ولكن من أجل مصلحة الطفل، من الأفضل أن تسألهم عن شعورهم، وأخبرهم لماذا كان الأمر خاطئاً، ثم تحدث عن طريقة بديلة للتعامل مع الغضب.
*تقنين كلمة «لا»
يجد الآباء أنفسهم يقولون «لا» في كثير من الأحيان حتى أنها قد تصبح مثل الضوضاء لأطفالهم.
وقالت سكورد: «احتفظ بكلمة (لا) للمواقف أو المناسبات الخطيرة عندما تحتاج حقاً إلى اهتمامهم... وعندما تستخدمها، قلها بقوة حتى لا يكون هناك خطأ في أنك جاد».



معرض «المجهول» للتشكيلي المصري أحمد مناويشي يُسقط الأقنعة

الرسام أحمد مناويشي أمام لوحات معرضه «المجهول» (الشرق الأوسط)
الرسام أحمد مناويشي أمام لوحات معرضه «المجهول» (الشرق الأوسط)
TT

معرض «المجهول» للتشكيلي المصري أحمد مناويشي يُسقط الأقنعة

الرسام أحمد مناويشي أمام لوحات معرضه «المجهول» (الشرق الأوسط)
الرسام أحمد مناويشي أمام لوحات معرضه «المجهول» (الشرق الأوسط)

ما إنْ تدخُل معرض «المجهول» للفنان التشكيلي المصري أحمد مناويشي، حتى تستوقفك وجوه لوحاته، بريشة حرّة تستكشف ملامحَ وأحداثاً غامضة. أعماله تبحث عن مشاعر عميقة وعلامات استفهام تحضّك على التحليل وفكّ الألغاز.

ينقسم معرض مناويشي في غاليري «آرت ديستريكت» بمنطقة الجميزة البيروتية إلى قسمين، من بينها ما يروي حكايات أشخاص اختبأت مشاعرهم تحت الأقنعة الواقية من جائحة «كورونا»، وأخرى رسمها حديثاً لمَن عاشوا الحرب الأخيرة في لبنان.

يركُن مناويشي إلى نقل مشاعر أشخاص يعيشون المجهول (الشرق الأوسط)

مع هذا المعرض، يستعيد غاليري «آرت ديستريكت» عافيته. فالحرب منعته قسرياً من إقامة نشاطات ثقافية. ومن خلال «المجهول»، يعلن صاحبه المصوّر الشهير ماهر عطّار انطلاق الموسم الفنّي في الغاليري.

في الجزء الأول من مجموعة أحمد منشاوي، تصطفُّ سلسلة لوحات صغيرة، تصوِّر جميعها وجوهاً يعتريها القلق. فالفنان المصري لفتته ملامح الإنسانية في زمن «كورونا». كان يرى الإنسان يمشي مرتدياً القناع خوفاً من الإصابة بالعدوى. وهو ما حضَّه، خلال إقامته في بروكسل، على تخيّل ملامحه الأصلية. وفي 30 لوحة يئنُّ أصحابها تحت وطأة أحاسيسهم، يُترجم أفكاره. مجموعة من النساء والرجال تصرخ بصمت، فتُخرج غضبها وقلقها وحزنها عابسةً في معظم الوقت.

تقنيته المرتكزة على الأكليريك تتدخَّل فيها أحياناً أنامل الفنان بعيداً عن ريشته (الشرق الأوسط)

يوضح مناويشي لـ«الشرق الأوسط»: «بدأتِ التجربة عندما كنتُ في بروكسل عام 2021. كانت مفاعيل الجائحة لا تزال تسيطر على حياتنا. جميعنا اعتقدنا بأنّ هذه الحقبة أبدية، كأنَّ سوادها لا حدود له. فرحتُ أتخيّل الناس الذين أراهم كأنهم خلعوا أقنعة الوقاية ورسموها. جميعهم كانوا مجهولين بالنسبة إليّ، ولا تربطني بهم أي علاقة. عندما عدتُ إلى لبنان، انتابتني الأحاسيس عينها. كانت الحرب محتدمة، وكان الناس قلقين، لا يعرفون مصيرهم. فرأيتُ بوضوح المجهول الذين يتخبَّطون فيه. حالة الترقب هذه حرّضت ريشتي على التحرُّك من جديد. ومن خلال تلك الحالتين، تناولتُ موضوع (المجهول)، إنْ من ناحية المشاعر أو المصير».

الإحساس بالتأرجُح في طريق لا رؤية واضحة لنهايتها، يُترجمه أحمد مناويشي. ويعترف من خلال ريشته بأنّ الانتظار مخيف، فكيف إذا كانت الأجواء التي يعيشها الناس غامضة؟

تحمل وجوه لوحات مناويشي أسئلة مختلفة تتعلّق بقلق المصير (الشرق الأوسط)

في واحدة من لوحاته، يشير إلى شخصيات مجموعة «أنونيموس» العاملة في مجال «النضال» عبر الاختراق البرمجي. راجت أعمالها المثيرة للجدل عام 2003، فمثَّلت مفهوماً لمستخدمي الإنترنت المجهولين. حينها، عَبَروا من العالم الواقعي إلى الوهمي في أعمال تتعارض مع الرقابة. اخترقوا مواقع حكومية عدّة، وأنظمة كومبيوتر أهم شركات الحماية. وولَّدوا «بلبلة» على أصعدة مختلفة، وهم يرتدون أقنعة تُعرَف بـ«جاي فوكس».

يتابع الرسام المصري: «قناع (الأنونيموس) كان الأشهر في القرن الحالي، فرغبتُ بالربط بينه وبين عنوان معرضي، لتُولد هذه اللوحة الوحيدة عن تلك المجموعة. مبدأ هؤلاء يرتكز على الثورة ورفض حُكم الدولة العميقة والسلطات العليا».

لم يعنون مناويشي لوحاته بأسماء معيّنة، فتركها مجهولةً. يقول: «رغبتُ في أن يسمّيها ناظرها كما يشتهي. أرنو إلى هذا التفاعل المباشر بين المُشاهد واللوحة». وهو يميل إلى المدرسة التعبيرية في الفنّ التشكيلي: «أحبُّ حالة الحركة في لمسات اللوحة وموضوعها، وأرغب في التواصل معها القائم على الشعور بأنها حيّة، فلا تكون باهتة تمرّ من دون تَرْك أثرها على ناظرها. لذلك، تسير ريشتي بشكل غير مُنتظم باحثةً عن نَفَس لا ينقطع؛ ومرات تتدخَّل أناملي مباشرة، فأبتعدُ عن ريشتي لتخرُج أعمالي من رتابتها، وتكسر تلك القدرة على التحكُّم التقليدي بمشاعر مُشاهدها».

تؤلّف الألوان التي يستعملها مناويشي حالةً بذاتها. فهو جريء باختيارها زاهيةً مرّات؛ ودافئة أخرى. يُحدِث زوبعة بألوان تبدو ثائرة، فتُعبّر عن الظلم والقلق والعنف: «مشاعر الإنسانية لا يمكن حصرها في بوتقة واحدة. وهذه الألوان تعبّر عن المشهدية المدفونة في أعماقنا، فتُبرز التنوّع في أحاسيس تنتابنا وفيها كلّ الاحتمالات. وهنا يأتي دور المتلقّي الذي يرى اللوحة من وُجهة نظره، ويُلاقي ما يمثّل تفكيره ومشاعره في أحد هذه الألوان».

ينقسم «المجهول» إلى قسمين من الأعمال التعبيرية (الشرق الأوسط)

في قسم لوحات الحرب، تأخُذ أعمال الرسام أحمد مناويشي منحى آخر، فيكبُر حجمها بشكل ملحوظ لتضع تفاصيل الوجه تحت المجهر. يعلّق: «هذه المساحات الكبيرة تزوّدنا بفرصة للتوضيح بشكل أفضل. فالعبور من زمن (كورونا) إلى زمن الحرب، كان لا بدَّ أن يحمل التطوّر. واعتمدتُ هذا التغيير؛ لئلا أقع في التكرار والتشابُه».

وأنت تتجوَّل بين أقسام معرض «المجهول»، تستوقفك ملامح وجه رجل حائر، ووجه امرأة تنظر إلى الغد بعتب. وأحياناً تلمس صلابة وجه آخر على شفير هاوية. وفي أخرى، تحملك ملامح رجل تلقّى صفعات الحياة بعينين حزينتين. لكنَّ جميع الشخصيات لا تبدو مستسلمة لقدرها، كأنها تقول: «وماذا بعد؟» على طريقتها.

يبرُز العنصر الأنثوي بوضوح في مجموعة «المجهول». وهنا كان لا بدَّ للرسام التشكيلي أن يعترف: «النساء لا يعرفن إخفاء أحاسيسهن ببراعة. مشاعرهن تخرج بقوة. لذلك نكتشفها بصورة أسهل من تلك الموجودة عند الرجل. فالأخير يحاول أن يُظهر صموداً تجاه مشاعره. ويفضّل ألا تُقرأ بسهولة».

يؤكد أحمد مناويشي أنه لا يحبّ تقييد نفسه بأسلوب رسم واحد. ويختم: «أفضّل التنويع دائماً، وعدم طَبْع لوحاتي بهوية واحدة كما يحبّ بعضهم. أُشبّه نفسي بروائي يؤلّف القصص ليستمتع بها القارئ، فلا يكرّر نفسه أو يقدّم ما يتشابه. ما أنجزه اليوم في عالم فنّ (البورتريه)، لم أقاربه مِن قبل. هو نافذة للتعبير. وهذا الاختلاف في الأسلوب يُحفزّني على دخول مدارس فنّية مختلفة. ما يهمّني هو تقديمي للناس أعمالاً يستمتعون بها فتولّد عندهم حبَّ الاكتشاف».