هل يخضع «الديربي التاريخي» لمقاييس فنية؟

خبراء شاركوا في مباريات سابقة: تفاصيل صغيرة تغيّر النتائج

جانب من تدريبات الاتحاد الأخيرة (الشرق الأوسط)
جانب من تدريبات الاتحاد الأخيرة (الشرق الأوسط)
TT

هل يخضع «الديربي التاريخي» لمقاييس فنية؟

جانب من تدريبات الاتحاد الأخيرة (الشرق الأوسط)
جانب من تدريبات الاتحاد الأخيرة (الشرق الأوسط)

أكد نجوم سعوديون شاركوا في ديربي جدة أن مباراة الاتحاد والأهلي اليوم الجمعة ضمن مباريات الجولة السابعة من بطولة الدوري السعودي للمحترفين لن تخضع لأي مقاييس فنية من حيث العناصر والوضع الذي عليه كل فريق، بل إن هناك عوامل أخرى تتحكم في مسار مثل هذه المباريات.
وبين اللاعبون في حديث لـ«الشرق الأوسط» أن مواجهات الاتحاد والأهلي تاريخيا له نكهتها وقيمتها وتشهد الكثير من الأحداث التي يعقبها تغيير مسار الفريقين، حيث يتأثر الخاسر فيما وينتعش الفائز ويسير في بقية المباريات بشكل أفضل مما يعني أن مثل هذه المباريات تمثل انطلاقة للفريق الفائز وحتى لبعض عناصره من اللاعبين وإن كانوا غير مصنفين بكونهم يملكون تأثيرا كبيرا في الفريق قبل تلك المباراة.
واعتبروا أن تفوق الاتحاد حاليا من الناحية الفنية والمعنوية وتصدره لجدول الدوري لا يعني أنه سيواجه الأهلي مستسلما للخسارة رغم أن الأهلي يعيش فترة سلبية، حيث لم يحقق أي فوز وتلقى خسارة في مباراته الأخيرة ضد الفيحاء الصاعد، مجددين التأكيد على أن المباراة خارج الحسابات والمعايير رغم وجود عناصر مميزة يمكن أن يكون ظهورها بمستواها الفني مؤثرا يتقدمهم البرازيلي كوناردو الذي سيشارك للمرة الأولى.
وقال أحمد جميل قائد فريق الاتحاد السابق إن مباريات الاتحاد والأهلي لا تخضع للمقاييس الفنية والحسابات على الورق، بل إن هناك عوامل أخرى تتحكم فيها وفي مقدمتها الجانب النفسي والحضور الذهني والمعنوي.
وأضاف «تاريخيا ومن خلال مشاركاتي في الكثير من مباريات الديربي لا تلعب الأمور الفنية الدور الأكبر في تحقيق الفوز لأي فريق، بل تحضر العديد من المفاجآت التي لا تكون في الحسبان ويكون الفريق الأفضل فنيا قبل المباراة تحت ضغوط وقد لا يوفق على عكس الفريق الآخر وهذا ما حضر في عدة مواجهات».
وشدد النجم الدولي السابق على أنه على لاعبي الاتحاد ألا ينجرفوا ويتأثروا بالجوانب الإعلامية والترشيحات الكبيرة المنصبة تجاههم، بل عليهم العمل على الفوز فعليا، خصوصا أن الأهلي يضم أسماء لها قيمتها الفنية وليس من السهولة بمكان ضمان الفوز أمامه بغض النظر عن الظروف الحالية بالفريقين. وأشار إلى أن الأسماء المحلية والأجنبية بالفريقين مؤثرة فنيا، ولذا لا يمكن تسمية أحد ونسيان الآخر بكونه من يرجح كفة هذا الفريق عن الآخر.
وأكد جميل على أن الاتحاد متصدر وهو في وضع مميز ويجب أن يحافظ على توازنه وتفوقه الحالي من خلال الفوز في المباراة وتعزيز صدارته.
وعبر عن تفاؤله بأن يكون الاتحاد في يومه ويواصل الصدارة من خلال ملعب الأمير عبد الله الفيصل الذي شهد أكثر البطولات الاتحادية التي تحققت في مدينة جدة، بل إنه يتصدر الأندية السعودية في ذلك، ولذا سيكون الملعب في هذا الملف «فأل خير» على الاتحاد.
أما محمد الدشيشي لاعب الأهلي السابق فقد عبر عن تفاؤله بأن تشهد المباراة القادمة العودة لفريقه السابق من خلال الفوز في المباراة على الغريم التقليدي. وأضاف «في مثل هذه المباريات لا يمكن التكهن بالنتيجة أو الأحداث التي يمكن أن تخدم فريقا على آخر، وبغض النظر عن مستوى كل فريق حاليا».
وزاد بالقول: «فاز الأهلي في وقت كان الاتحاد أقل منه فنيا والعكس ولذا الأمور النفسية هي من تتحكم في هذا الجانب، وكما يعلم الجميع أن الاتحاد ظل في السنوات الأخيرة متراجعا، ولكن لم تكن مواجهات الأهلي أمامه سهلة مع وجود الفوارق الفنية حينها.
وبين الدشيشي الذي بات مقيما فنيا في الكرة الآسيوية أن بعض المباريات لا يمكن التكهن بما يمكن أن يحدث فيها ومنها مباراة الأهلي والاتحاد ولذا قد تحصل تفاصيل صغيرة تغير مجريات اللقاء وتخدم فريقا وتخذل آخر.
وعاد ليؤكد أن هناك تكافؤا في العناصر بين الفريقين من اللاعبين وقد يبرز عدد من الأسماء الجديدة التي ترى مثل هذه المباريات فرصة كبيرة من أجل لفت الأنظار مجددا التفاؤل بأن يحصد فريق الأهلي النقاط الثلاث، ويحقق الفوز الأول له وينطلق في بطولة الدوري بشكل حقيقي.
من جانبه، اعتبر علاء رواس مدرب الحراس في المنتخب السعودي ونادي الاتحاد سابقا أن الفريقين يضمان حارسين على مستوى عال هما الأفضل في فرق الدوري، حيث يضم الاتحاد أفضل حارس أجنبي غروهي فيما يضم الأهلي أفضل حارس سعودي محمد العويس. وبين أن في مباريات الديربي يتفوق العامل النفسي على الجانب الفني والحسابات على الورق، ولذا لا يمكن القول إن العناصر في هذا الفريق أو ذاك ستجير له الفوز الأكيد.
وأشار إلى أن الاتحاد يتفوق نسبيا بوجود غروهي وبقية العناصر الموجودة لدى المدرب كونترا إلا أن ذلك لا يضمن له تحقيق الفوز مع وجود تفوق يمكن أن يتم استغلاله في حال قدم كل لاعب كل ما لديه ونجح في تجاوز الظروف النفسية التي تتحكم في مثل هذه المباريات.
وبين أنه تاريخيا قد يكون هناك فريق متفوق قبل المباراة لكنه يخسر من الفريق الأقل، وبالتالي كل التفاصيل لا يمكن أن تحضر في هذه المباريات.
وأوضح أن التجهيز لهذه المباريات يكون قبل أسبوع على الأقل من النواحي النفسية والفنية، فيما يتم عمل توجيهات خاصة للحراس تتعلق بعرض قوة الفريق المنافس ولاعبيه في خط الهجوم خصوصا وكيفية تسجيلهم للأهداف واستغلال الكرات العرضية وكيفية تصرف الحارس معها وهذا أمر مهم يخضع له الحارس قبل هذا النوع من المباريات وإن كانت مطلوبة بشكل دائم من خلال قراءة المنافسين وعناصر القوة لديهم في كل مباراة.
وجدد التأكيد على أن الاتحاد أقرب للفوز وهذا ليس مقياسا على تراجع الأهلي بل لوجود كافة العوامل التي تجعل من الاتحاد قادرا على الفوز.
من ناحية أخرى، قال علي كميخ المدرب الوطني والمحلل الفني إن مباريات الديربي لا يمكن أن تخضع لأي أحكام مسبقة بل إن هناك أسماء جديدة قد تنطلق من خلال تلك المباراة، وبالتالي يكون الدافع فيها عاليا جدا لدى اللاعبين الشبان من أجل تقديم الأفضل.
وأضاف «الجميع يعلم أن مثل هذه المباريات تحظى بمتابعة واهتمام واسع جدا من وسائل الإعلام والجمهور، ولذا يستخدم هذا الجانب من قبل إدارات الأندية والمدربين لتحفيز لاعبيهم للظهور بأفضل ما لديهم مما يعزز فرص ظهور أسماء جديدة في هذا الديربي تضع بصمة تاريخية في هذا الديربي.
واعتبر أن الفريقين عناصريا متساويان خصوصا في حال مشاركة المهاجم عمر السومة في المباراة، حيث إنه سيعزز القوة الهجومية مع وجود أسماء لها قيمة فنية عالية في الأهلي وفي مقدمتهم الحارس الدولي محمد العويس. كما أن الاتحاد يزخر بكوكبة من النجوم بات أبرزهم حاليا البرازيلي كورنادو الذي سيكون له الظهور الأول، يضاف إليه العناصر الأخرى من الأسماء المحلية والأجنبية المميزة بداية من الحارس غروهي وانتهاء بالمهاجم رومارينهو.
وشدد كميخ على أن الجميع موعود بديربي على أعلى مستوى خصوصا أن المباراة ستقام على ملعب تاريخي محبب للفريقين تحديدا وشهد الكثير من المناسبات التي جمعتهما وكذلك الأفراح التي عاشها كل فريق على ملعب الأمير عبد الله الفيصل الذي أعيد تجديده وتأهيله لاحتضان الديربي.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».