أول قمر صناعي صيني لاستكشاف الشمس

أول قمر صناعي صيني لاستكشاف الشمس

الأربعاء - 21 صفر 1443 هـ - 29 سبتمبر 2021 مـ

تخطط الصين لإطلاق أول قمر صناعي لاستكشاف الشمس هذا العام مع عرض نموذج للقمر الصناعي الجديد في معرض الصين الدولي الـ13 للطيران والفضاء، حسبما ذكر مطور القمر الصناعي، وفق ما نشرت وكالة "شينخوا" الصينية.
وحسب الوكالة، قالت أكاديمية شانغهاي لتكنولوجيا رحلات الفضاء التابعة لهيئة علوم وتكنولوجيا الفضاء الصينية، إن الصين ستدخل حقبة جديدة من استكشاف الشمس بإطلاق هذا القمر الصناعي.
وأوضحت الأكاديمية، أن الحمولة الرئيسية للقمر الصناعي ستكون مطيافا شمسيا لتصوير خطوط إيتش ألفا، وسيلتقط المطياف صورا للشمس في طيف إيتش ألفا. كما سيساعد الباحثين على ملاحظة التغيرات في الشمس أثناء التوهجات الشمسية؛ مثل التغيرات في درجة حرارة الغلاف الجوي للشمس والتغيرات في سرعتها.
وفي الوقت الذي أنشأت فيه الصين شبكة أرضية لمراقبة الشمس وحققت إنجازات في مجالات بحثية مثل الطيف الشمسي والمجالات المغناطيسية الشمسية، إلا أنها لم تقم حتى الآن باستكشاف الشمس من الفضاء.
وفي هذا الاطار، يأمل الخبراء الصينيون في أن يؤدي استكشاف الشمس من الفضاء إلى تعزيز بحوثهم الأساسية بشأن الشمس، ودفع تطوير صناعات التكنولوجيا الفائقة ذات الصلة، والمساهمة في أبحاث الفيزياء الشمسية الدولية.


الصين علوم الفضاء

اختيارات المحرر

فيديو