باكستان: مقتل العقل المدبر لهجمات «داعش» في بلوشستان

باكستان: مقتل العقل المدبر لهجمات «داعش» في بلوشستان

الأربعاء - 22 صفر 1443 هـ - 29 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15646]
إجراءات أمنية في بلوشستان أدت إلى مقتل قيادي «داعش» ممتاز أحمد (إ.ب.أ)

صرح مسؤول أمني باكستاني رفيع بأن قوات الأمن الباكستانية عززت جهودها ضد مسلحي تنظيم «داعش» في جنوب البلاد، تحديداً مقاطعتي بلوشستان والأجزاء الحضرية من السند، مضيفاً أن هناك وجوداً تنظيمياً مكثفاً لمسلحي التنظيم بالمنطقة. وداهمت قوات أمنية باكستانية، الاثنين الماضي، منزلاً في منطقة ماستونغ في بلوشستان، حيث قتلت قيادياً «داعشياً» معروفاً في باكستان، يدعى ممتاز أحمد ويحمل لقب «البهلوان» (أي المصارع).

من جهته، أعلن متحدث باسم إدارة مكافحة الإرهاب بالإقليم إن أحد قادة تنظيم «داعش» لقي مصرعه على أيدي قوات الأمن في غارة على منطقة ماستونغ في بلوشستان، الأحد. وأضاف المتحدث أن القوات الأمنية تلقت معلومات عن وجود الإرهابيين، وبعدها شنت عملية داخل منطقة كيلي محراب.

من جهتها، أعلنت حكومة المقاطعة عن مكافأة قدرها 200 ألف روبية لمن يساعد في إلقاء القبض على أحمد، الذي يعدّ العقل المدبر المشتبه فيه في عمليات التنظيم؛ حيث كان وراء الهجوم الانتحاري الضخم ضد تجمع انتخابي في المنطقة عام 2018، والذي أسقط 128 قتيلاً وأكثر عن 200 مصاب. وأعلن تنظيم «داعش» مسؤوليته عن التفجير.

من ناحية أخرى، اعتقل إرهابيان مشتبه في ارتباطهما بـ«داعش» خلال غارة مشتركة نفذتها إدارة مكافحة الإرهاب ووكالة استخبارات فيدرالية على طريق موريبور في كراتشي، الاثنين الماضي. وأفاد مسؤول في دائرة مكافحة الإرهاب أن المشتبه فيهما المحتجزين هما نسيم الله المعروف باسم «نسيم»، ومحمد عيسى الملقب «مولاي إدريس».

وصادرت السلطات مسدسين وطلقات نارية من المتهمين المحتجزين. وأضاف المسؤول في دائرة مكافحة الإرهاب أن المشتبه فيهما تلقيا تدريبات في أفغانستان ولديهما معرفة بكيفية استخدام المواد المتفجرة. كما تبين خلال التحقيق أن أحد المعتقلين (نسيم الله) متزوج من ابنتي اثنين من مقاتلي «داعش»؛ هما حفيظ بندراني ومحمد صديق، اللذين قتلا في وقت سابق. وساعدت السيدتان في نقل الأسلحة إلى إرهابيين. الشهر الماضي، قتل ما لا يقل عن 11 إرهابياً مشتبهاً فيه من مقاتلي «داعش» على أيدي قوات مكافحة الإرهاب في ماستونغ ببلوشستان خلال عملية بحث وتمشيط. وذكر متحدث باسم إدارة مكافحة الإرهاب أن أفراداً من دائرة مكافحة الإرهاب ورجال أمن آخرين نفذوا عملية بحث في منطقة ماستونغ، في أعقاب تلقي معلومات استخباراتية تفيد بوجود مسلحين من «داعش» في المنطقة.


Pakistan باكستان

اختيارات المحرر

فيديو