بالفيديو... ترودو يستقبل كنديين احتجزتهما الصين لأكثر من 1000 يوم

ذكرت وسائل إعلام محلية أن كنديين احتجزتهما بكين لأكثر من ألف يوم عادا إلى بلادهما، اليوم السبت، وأن رئيس الوزراء جاستن ترودو كان في استقبالهما.
وأظهرت لقطات لقناة «سي تي في» ترودو يستقبل رجل الأعمال مايكل سبافور والدبلوماسي السابق مايكل كوفريغ لدى وصولهما إلى مدينة كالجاري بغرب كندا.
ولم يصدر تعليق عن مكتب رئيس الوزراء، حسبما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

وقال ترودو للصحافيين في ساعة متأخرة من مساء أمس (الجمعة) إن الكنديين، اللذين كانا معتقلين منذ أواخر 2018. غادرا المجال الجوي الصيني بعد وقت قصير من مغادرة المديرة المالية لشركة «هواوي» منغ وانتشو لكندا في أعقاب التوصل لاتفاق مع الادعاء الأميركي أنهى قضية طلب تسليمها للولايات المتحدة.
وغادرت وانتشو كندا متوجهة إلى الصين إثر أمر أصدرته قاضية كنديّة قضى بإطلاق سراحها في أعقاب التوصل إلى تسوية بين واشنطن و«هواوي».
وقال ترودو في مؤتمر صحافي (الجمعة): «هذان الرجلان عاشا محنة مروعة خلال أكثر من ألف يوم... لقد أظهرا تصميماً (...) وقدرة على التكيف في كل خطوة، وهما مصدر إلهام لنا جميعاً».
وكانت واشنطن التي شنّت حملة ضدّ «هواوي» لبيعها هواتف يُزعم أنّها تسمح للحكومة الصينيّة بالتجسّس على الأميركيين، قد ضغطت على كندا لاعتقال المديرة الماليّة لشركة «هواوي» منغ وانتشو.
ووُضعت منغ التي كانت تُواجه عقوبة بالسجن 30 عاماً، قيد الإقامة الجبريّة في كندا بعد احتجازها، بينما ضغطت وزارة العدل الأميركيّة لتسليمها.
والصين التي وصفت قضيّة منغ بأنّها «سياسيّة بالكامل»، احتجزت بعد أيّام مواطنَين كنديين هما رجل الأعمال مايكل سبافور والدبلوماسي السابق مايكل كوفريغ، بتهمة التجسّس.
وفي أغسطس (آب)، حكم القضاء الصيني على سبافور بالسجن 11 عاماً، في حين لم يُعلن أي قرار في قضيّة كوفريغ.
واتّهمت دول غربيّة الصين باتّباع «دبلوماسيّة الرهائن» في قضية الكنديين التي أوصلت العلاقات بين بكين وأوتاوا إلى أدنى مستوياتها.
وندّد ترودو في وقت سابق بالحكم ضدّ سبافور، ووصفه بأنّه «غير مقبول وغير عادل»، معتبراً أنّ الاتّهامات بحقّه «ملفّقة».