مصر: توقف برنامج مذيع شهير يثير «ضجة» على مواقع التواصل

مصر: توقف برنامج مذيع شهير يثير «ضجة» على مواقع التواصل

محمود سعد أعلن استمراره على قناته عبر «يوتيوب»
الجمعة - 17 صفر 1443 هـ - 24 سبتمبر 2021 مـ
الإعلامي المصري محمود سعد (أرشيفية)

منذ الإعلان عن توقف برنامج «باب الخلق» الذي يقدمه الكاتب الصحافي المصري محمود سعد، لم تتوقف تعليقات جمهور البرنامج عن التدفق عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، تسودها نبرة دهشة كبيرة وتأثر لافت بسبب هذا القرار المفاجئ.

ولعل تصاعد تلك النبرة على مدار ساعات من إعلان الخبر، هو ما دفع محمود سعد للخروج عبر صفحته الشخصية على «فيسبوك» في فيديو مدته عشر دقائق، ليعلن فيه شكره لجمهوره، ويوضح أن توقف برنامج «باب الخلق» يعني بداية مرحلة جديدة له مع الجمهور، واستهل الفيديو بعبارة «سنبدأ مرحلة جديدة».

واختار سعد أن يصوّر كلمته وهو يجلس على المقعد الخلفي لسيارته وهي تتجول في الشارع، ليبدأ بشكر الجمهور على فيض المحبة التي وصلته منذ إعلان وقف برنامجه، مؤكداً أن البرنامج «ليس له نصيب أن يستمر»، وأنه ككل شيء في الحياة «يبدأ وينتهي»، لافتاً أن هذا القرار ليس بسبب مشكلة تتعلق بالقناة أو بموقف شخصي.





بدأ محمود سعد تقديم برنامج «باب الخلق» الذي تبثّه قناة «النهار» المصرية منذ عام 2017، وأعلن عبر صفحته الرسمية على مواقع التواصل، مساء أمس الخميس، أن البرنامج سيتوقف على قناة «النهار» فيما سيستمر على قناته على «يوتيوب»، وكتب على صفحته: «قريب جداً هتقدروا تتابعوا باب الخلق على قناتنا على يوتيوب».

ويشير عنوان برنامج «باب الخلق» ‘لى اسم ميدان شهير في قلب القاهرة، في رمزية وثيقة الصلة بفكرة البرنامج القائمة على الحوارات البسيطة التي يقترب فيها محمود سعد من الناس وحكاياتهم البسيطة العفوية في الشارع وعن أمنياتهم، وكذلك زيارة أماكن متفرقة لها قصص تاريخية تكاد تكون منسية. وفي الفيديو الذي ظهر به، يلفت سعد إلى أن الحلقات المقبلة على «يوتيوب» ستكون مواصلة لهذا النهج الذي تعلق به الجمهور في «باب الخلق»، ويقول «هنلف ونصور ونتكلم، ونقدم الناس التي لا نراها في زحام الحياة، سنكتشف الناس من جديد».

وقال إن هذا التحول إلى «يوتيوب» ليس جديداً على فكرة إعادة اكتشافه لذاته كل فترة، فقد اكتشف أنه يستطيع الوقوف أمام الكاميرا بعد مسيرته في الكتابة الصحافية، وهو في الـ47 من عمره، والآن بعد عشرين عاماً بعد أن صار في الـ67 يبدأ مرحلة «اليوتيوب» معتمداً على حسن تلقي الجمهور لشغفه الشديد بالحكي والحديث العفوي مع الناس «ربنا فتح لنا مجال جديد».

وحفلت تعليقات الجمهور على فيديو سعد بالدعوات بالتوفيق، وانتقادات لتخلي التلفزيون عن إذاعة برامج له شعبية لافتة مثل «باب الخلق» يتعلق به فئات عمرية واجتماعية متفاوتة.

ودعا محمود سعد جمهوره من الشباب إتاحة قناته على «يوتيوب» لمشاهديه من كبار السن الذين يحرصون على متابعته وقد يجدون صعوبة في التعامل مع وسائط المشاهدة الأحدث كالـ«يوتيوب».

ومحمود سعد إعلامي وصحافي مصري، عمل رئيساً لتحرير مجلة «الكواكب» الفنية من 2001 حتى 2006، ومن أشهر البرامج التي قدمها برنامج «البيت بيتك» و«آخر النهار»، و«باب الخلق».

ويعتبر الفيديو الذي ظهر فيه سعد مقدمة لأولى حلقاته الجديدة التي ستذاع حصرياً على «يوتيوب».


مصر أخبار مصر منوعات

اختيارات المحرر

فيديو