دراسة: لقاح «سينوفاك» عالي الكفاءة في مكافحة الأعراض الخطيرة لـ«كورونا»

دراسة: لقاح «سينوفاك» عالي الكفاءة في مكافحة الأعراض الخطيرة لـ«كورونا»

الجمعة - 17 صفر 1443 هـ - 24 سبتمبر 2021 مـ
ممرضة إندونيسية تحمل عبوة من لقاح «سينوفاك» المضاد لـ«كورونا» (إ.ب.أ)

كشفت دراسة ماليزية كبيرة، عن أن لقاح «سينوفاك» المضاد لمرض «كوفيد - 19» فعال جداً في مكافحة الأعراض الخطيرة للمرض على الرغم من أن لقاحات منافسة من «فايزر - بيونتيك» و«أسترازينيكا» أثبتت معدلات حماية أفضل.

وتعطي أحدث بيانات دفعة للشركة الصينية المصنعة التي يخضع لقاحها لتدقيق متزايد بشأن فاعليته بعد تقارير عن إصابات بين أفراد أطقم طبية تلقوا جرعة «سينوفاك» كاملة في إندونيسيا وتايلند، بحسب ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.

وقال مسؤولو صحة للصحافيين، أمس (الخميس)، إن الدراسة التي أجرتها الحكومة الماليزية أظهرت أن 0.011 في المائة من نحو 7.2 مليون تلقوا لقاح «سينوفاك» احتاجوا إلى العلاج في وحدات الرعاية المركزة جراء الإصابة بـ«كوفيد - 19».

وفي المقابل، احتاج 0.002 في المائة من نحو 6.5 مليون متلقٍ للقاح «فايزر - بيونتيك» دخول وحدات الرعاية بعد الإصابة بالمرض بينما بلغت النسبة 0.001 في المائة من 744958 ممن تلقوا لقاح «أسترازينيكا».

وقال مسؤول في معهد البحوث السريرية الذي أجرى الدراسة مع فريق عمل ماليزي مكلف بالتصدي لـ«كوفيد - 19»، إن التطعيمات - بغض النظر عن العلامة التجارية - قللت من خطر دخول العناية المركزة بنسبة 83 في المائة، وقللت من خطر الوفاة بنسبة 88 في المائة بناء على دراسة أصغر شملت نحو 1.26 مليون شخص.

وأضاف، أن إجمالي معدل دخول وحدات العناية المركزة بين الأفراد الذين تم تطعيمهم بالكامل انخفض وبلغ 0.0066 في المائة. وانخفض معدل الوفاة بين من تلقوا جرعة التطعيم كاملة؛ إذ سجلت 0.01 في المائة فحسب ومعظم الوفيات ممن تجاوزوا الستين أو من المصابين بأمراض مزمنة.


اختيارات المحرر

فيديو