«التسويات» تتمدد في ريف درعا جنوب سوريا

«التسويات» تتمدد في ريف درعا جنوب سوريا

الجمعة - 17 صفر 1443 هـ - 24 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15641]

أجرت قوات النظام السوري، الخميس، عمليات تفتيش في بلدة تل شهاب بريف درعا الغربية، استكمالاً لبنود اتفاق التسوية الجديد في البلدة، ذلك بحضور أعيان البلدة وأعضاء من لجنة التفاوض المركزية في ريف درعا الغربي والشرطة العسكرية الروسية.
ودخلت أرتال عسكرية تابعة للجيش السوري إلى البلدة لإعادة تثبيت النقطة العسكرية التي كانت جنوب بلدة تل شهاب المعروفة باسم كتيبة الهجانة على الحدود السورية الأردنية مباشرة، وكانت قوات النظام السوري قد انسحبت منها قبل شهرين بعد هجوم مقاتلين محليين عليها. كما أجرت قوات أمنية وقوات من الجيش السوري عمليات تفتيش في المزارع والأراضي الزراعية بين بلدات زيزون والعجمي المحاذية لبلدة تل شهاب بريف درعا الغربي، بهدف البحث عن مطلوبين وعن السلاح الذي صادرته مجموعات محلية بعد هجومها على معسكر للفرقة الرابعة في بلدة زيزون نهاية شهر يوليو (تموز) الفائت حين أعلنوا تضامنهم مع مدينة درعا البلد التي كانت تتعرض لعمليات تصعيد عسكرية، من قبل قوات النظام السوري والفرقة الرابعة.
وقالت مصادر محلية إن قوات النظام السوري أبلغت أعيان بلدتي زيزون والعجمي بضرورة تسليم الأسلحة الرشاشة التي تمت مصادرتها والتي لا تزال بحوزة بعض أبناء هذه البلدات، وإن عمليات التسوية سوف تمتد لتشمل مناطق زيزون والعجمي بعد الانتهاء من عمليات التسوية وتسليم السلاح في بلدة تل شهاب التي بدأت فيها إجراءات التسوية الجديدة قبل يومين وشارفت على الانتهاء. وأضافت المصادر أن اللجنة الأمنية التابعة للنظام السوري في درعا فتحت مركزاً للتسويات في مدينة داعل وبلدة ابطع بريف درعا الأوسط، ورفعت عليه العلمين الروسي والسوري، بهدف تسوية أوضاع المنشقين عن الجيش السوري، والمدنيين الراغبين، وأسماء مطلوبة من النظام لإجراء التسوية لا يتجاوز عددهم الثمانية، وتسليم السلاح الخفيف الموجود، ويأتي ذلك متابعة للتسويات التي بدأت في درعا البلد ثم في بلدة اليادودة والمزيريب وتل شهاب وطفس، بموجب اتفاق توصلت إليه لجنة النظام مع وجهاء المدينة.
وزار وفد حكومي سوري ممثل بمحافظ درعا وقائد الشرطة، وضباط من اللجنة الأمنية، والشرطة الروسية، الأربعاء، مدينة طفس، واجتمع مع وجهاء المنطقة الغربية واللجان المركزية للتفاوض، بعد استكمال إجراءات التسوية.


سوريا أخبار سوريا

اختيارات المحرر

فيديو