إيران: المحادثات النووية مع القوى العالمية ستُستأنف خلال أسابيع

إيران: المحادثات النووية مع القوى العالمية ستُستأنف خلال أسابيع

الثلاثاء - 14 صفر 1443 هـ - 21 سبتمبر 2021 مـ
المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده (أرشيفية)

ذكرت «وكالة الجمهورية الإيرانية للأنباء» أن إيران قالت اليوم (الثلاثاء) إن محادثاتها مع القوى العالمية بشأن إحياء الاتفاق النووي الموقع في 2015 ستُستأنف خلال أسابيع قليلة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، وفقاً لما نقلته عنه الوكالة الرسمية: «كل اجتماع يتطلب تنسيقاً مسبقاً وإعداداً لجدول أعمال. كما أكدنا من قبل، محادثات فيينا ستُستأنف قريباً وخلال الأسابيع القليلة المقبلة».

وعقدت القوى العالمية 6 جولات من المحادثات غير المباشرة بين الولايات المتحدة وإيران في فيينا، في محاولة للتوصل لسبل إعادة الجانبين للالتزام بالاتفاق النووي الذي انسحب منه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب في 2018.

وتوقفت المحادثات في يونيو (حزيران) الماضي بعد فوز إبراهيم رئيسي بانتخابات الرئاسة الإيرانية وتوليه السلطة في أغسطس (آب) الماضي، بحسب ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.

وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، للصحافيين أمس (الاثنين)، إن الوزراء المختصين من بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا لن يعقدوا اجتماعاً مشتركاً مع إيران في الأمم المتحدة هذا الأسبوع لمناقشة العودة إلى المحادثات.

لكن «وكالة الجمهورية الإيرانية للأنباء» نقلت عن خطيب زاده قوله إن وزير خارجية إيران حسين أمير عبد اللهيان سيعقد اجتماعات منفردة مع وزراء تلك الدول على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة التي يحضرها زعماء العالم، وإن الاتفاق النووي ومحادثات فيينا في مقدمة القضايا التي سيبحث فيها معهم.


المملكة المتحدة النووي الايراني

اختيارات المحرر

فيديو