«طالبان» تعيّن قائدين متشددين نائبين لوزيري الدفاع والداخلية

«طالبان» تعيّن قائدين متشددين نائبين لوزيري الدفاع والداخلية

الثلاثاء - 14 صفر 1443 هـ - 21 سبتمبر 2021 مـ
المتحدث الرئيسي باسم «طالبان» ذبيح الله مجاهد خلال مؤتمر صحافي اليوم في كابل (أ.ف.ب)

أعلنت حركة «طالبان» الحاكمة في أفغانستان، اليوم (الثلاثاء)، تعيينات رئيسية عدة، شملت تعيين قائدين ميدانيين مخضرمين من معقل الحركة بجنوب البلاد في منصب نائب وزير في وزارتين رئيسيتين.
وقال المتحدث الرئيسي باسم «طالبان» ذبيح الله مجاهد، إن الملا عبد القيوم ذاكر شغل منصب نائب وزير الدفاع، بينما شغل صدر إبراهيم منصب نائب وزير الداخلية.
وكان متوقعاً أن يشغل الرجلان منصبين كبيرين في الحكومة الجديدة، لكن أياً منهما لم يظهر على قائمة الوزراء الرئيسية التي أُعلنت هذا الشهر.
وورد في تقارير للأمم المتحدة، أن الاثنين من بين القادة الميدانيين الموالين لزعيم «طالبان» الراحل الملا أختر منصور الذين ضغطوا على قيادة الحركة لتصعيد الحرب ضد الحكومة الأفغانية المدعومة من الغرب.
وتمثل التعيينات الجديدة إضافة إلى قائمة المتشددين في مجموعة الوزراء الرئيسية التي تضم شخصيات مثل سراج الدين حقاني رئيس شبكة حقاني المتشددة المسؤولة عن سلسلة من الهجمات على أهداف مدنية.
لكن يبدو أن هذه التعيينات تعكس أيضاً اهتمام «طالبان» بتحقيق الوحدة في صفوفها من خلال تسوية الخلافات الإقليمية والشخصية التي ظهرت على السطح بعد انتقال الحركة من قوة تخوض حرب عصابات إلى إدارة في وقت السلم.
وأورد تقرير لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في يونيو (حزيران)، أن كلاً من ذاكر وصدر قاد قوات ضخمة اعتادت العمل في عدد من الأقاليم.
وتعتبر قواتهما قوية ومستقلة لدرجة أن هناك مخاوف في القيادة من أن يتسبب ذلك في إثارة التوتر بسبب ولاءات مجموعات معينة خاصة في جنوب وجنوب غربي البلاد.
وكان ذاكر، وهو معتقل سابق في السجن العسكري الأميركي في خليج غوانتانامو بكوبا، مساعداً مقرباً لمؤسس «طالبان» الراحل الملا عمر.
واحتجز عندما اجتاحت القوات التي تقودها الولايات المتحدة أفغانستان في عام 2001، ثم نُقل إلى جوانتانامو، حيث بقي إلى عام 2007 بحسب تقارير إعلامية.
وأُطلق سراحه وسُلم إلى الحكومة الأفغانية وكان مرشحاً على نطاق واسع لشغل منصب وزير الدفاع في الحكومة الجديدة قبل أن يشغل المنصب الملا محمد يعقوب نجل الملا عمر.
وسيكون صدر، وهو رئيس سابق للجنة العسكرية في «طالبان» من إقليم هلمند في الجنوب، نائباً لسراج الدين حقاني الذي تنتمي أسرته للمناطق الحدودية الشرقية مع باكستان.


أفغانستان طالبان حرب أفغانستان

اختيارات المحرر

فيديو