«القاهرة السينمائي» يمنح كريم عبد العزيز جائزة «فاتن حمامة للتميز»

الفنان المصري كريم عبد العزيز
الفنان المصري كريم عبد العزيز
TT

«القاهرة السينمائي» يمنح كريم عبد العزيز جائزة «فاتن حمامة للتميز»

الفنان المصري كريم عبد العزيز
الفنان المصري كريم عبد العزيز

قرر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، منح النجم كريم عبد العزيز، جائزة فاتن حمامة للتميز، في الدورة الـ43، التي تقام في الفترة من 26 نوفمبر (تشرين الثاني) إلى 5 ديسمبر (كانون الأول) المقبل، وذلك تقديراً لمسيرته الفنية الحافلة بأعمال سينمائية بارزة.
من جانبه، قال محمد حفظي، رئيس المهرجان: «إن المهرجان يحرص دائماً على أن يكرم النماذج التي تجمع في مسيرتها ما بين الموهبة والجماهيرية والعطاء للسينما وهو ما ينطبق على النجم كريم عبد العزيز، الذي سيتم منحه جائزة فاتن حمامة للتميز». وأضاف: «كريم عبد العزيز، احترمته على مدار 20 عاماً من النجاح في مشوار قدم من خلاله الكوميديا والأكشن والإثارة والرعب والرومانسية، ونجح في ذلك باقتدار وفاجأنا أحياناً باختياراته الجريئة، وليس من الصدفة أنه ضمن النجوم الأعلى إيراداً في تاريخ السينما المصرية دون أن يسير على وهم النمط المضمون».
من جانبه، وجه النجم كريم عبد العزيز، الشكر لإدارة المهرجان على هذا التكريم الذي يحمل اسم سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، واصفاً التكريم بأنه بمثابة نقطة فارقة في مسيرته الفنية التي انطلقت من فيلم «اضحك الصورة تطلع حلوة»، وصولاً إلى مسلسل «الاختيار 2» الذي عرض في رمضان الماضي وفيلم «كيرة والجن» الذي يواصل تصويره حالياً.
أضاف عبد العزيز أن التكريم ذكره ببداياته التي كان يأمل فيها أن يكون ضمن الفنانين المدعوين لحضور فعاليات المهرجان، الذي يعد أحد أعرق المهرجانات السينمائية بل وأهمها في منطقة الشرق الأوسط، ليجد نفسه في الدورة المنتظر إقامتها نوفمبر المقبل، مكرماً وليس مدعواً فقط.
والنجم كريم عبد العزيز، هو نجل المخرج الكبير محمد عبد العزيز، ولذلك فإن العمل في المجال الفني لم يكن أمراً غريباً عليه، إذ إنه عاش طفولته في استوديوهات التصوير بجوار كبار الفنانين، حيث شارك في العديد من الأفلام السينمائية التي أخرجها والده من بينها «انتبهوا أيها السادة» (1978)، «البعض يذهب للمأذون مرتين» (1978)، «قاتل ما قتلش حد» (1979)، «منزل العائلة المسمومة» (1986)، هذا بجانب وقوفه أمام الفنانين الكبار عادل إمام، وسعاد حسني، من خلال تجسيده لدور «علي ماهر» خلال فيلم «المشبوه» الذي أخرجه سمير سيف، عام 1981.
بعد سنوات من عمله كممثل خلال طفولته، درس الإخراج بمعهد السينما وتخرج عام 1997، ليستأنف مشواره الفني من جديد، إذ عمل لفترة وجيزة كمساعد مخرج، ومن ثم قرر العودة إلى التمثيل، وكانت انطلاقته الحقيقية من خلال مسلسل «امرأة من زمن الحب»، الذي أخرجه إسماعيل عبد الحافظ، وقامت ببطولته الفنانة سميرة أحمد، عام 1998.
توالت عليه الأعمال بعد ذلك، وحظي بفرصة التمثيل بجانب الفنان الكبير الراحل أحمد زكي، من خلال فيلم «اضحك الصورة تطلع حلوة» (1998)، وبدأ بعدها مرحلة جديدة من مشواره شارك فيها العديد من أبناء جيله الذين استطاعوا أن يصبحوا نجوماً في وقتنا الحالي، حيث حقق نجاحاً كبيراً من خلال مشاركته في فيلم «عبود على الحدود»، الذي أخرجه شريف عرفة عام 1999، وقام ببطولته الفنان الراحل علاء ولي الدين.
عمله في المجال الفني لم يقتصر على السينما والتلفزيون فقط، وإنما وقف أيضاً على خشبة المسرح من خلال المسرحية الشبابية حينها «حكيم عيون» عام 2001، الذي يعد عام الحظ بالنسبة له، إذ إنه بدأ مرحلة جديدة من مشواره كان فيها بطلاً لجميع الأعمال التي توالت بعد ذلك والتي حققت نجاحاً وصدى لدى الجمهور.
ومن أهم أعماله خلال فترة انطلاقته فيلم «حرامية في تايلاند» (2003)، و«أبو علي» (2005)، رغم أنه برع للغاية في الأعمال الكوميدية والرومانسية، فإنه لمع أيضاً في الأدوار الأكشن، ومن بين هذه الأعمال «ولاد العم» (2009)، «خارج عن القانون» (2007).
فيما حقق فيلمه «الفيل الأزرق 2» الذي أخرجه مروان حامد، وعرض عام 2019، إيرادات غير مسبوقة في تاريخ السينما المصرية، إذ تخطت الـ100 مليون جنيه. ورغم أنه مُقل في الدراما التلفزيونية، فإن أعماله كانت ناجحة أيضاً، أحدثها هو «الاختيار 2» في موسم رمضان 2021.


مقالات ذات صلة

محمد فراج لـ«الشرق الأوسط»: الدور ينادي صاحبه والصدق مفتاح الوصول للجماهير

يوميات الشرق فريق عمل فيلم «فوي فوي فوي» خلال عرضه في صالات السينما في دبي (فوكس سينما)

محمد فراج لـ«الشرق الأوسط»: الدور ينادي صاحبه والصدق مفتاح الوصول للجماهير

ممثل من الطراز الرفيع، لديه القدرة على تقمص الشخصيات باحترافية، ويتقن أداء الشخصيات المركبة. مر بتحديات كبيرة لانطلاقته. إنه الممثل محمد فراج.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق كتاب وممثلون خارج استوديوهات شركة «باراماونت» في هوليوود يوم 2 مايو الماضي (أ.ب)

اتفاق مبدئي بين كتّاب السيناريو والاستوديوهات الهوليوودية لإنهاء الإضراب

أعلن كتّاب السيناريو الذين يشلّ إضرابهم منذ نحو خمسة أشهر القطاع الترفيهي في هوليوود، توصّلهم إلى اتفاق مع الاستوديوهات قد يدفعهم إلى استئناف عملهم.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
سينما مشهد من فيلم الرعب «ذي نان 2» (أ.ب)

شباك التذاكر الأميركي يسجّل أدنى إيرادات لهذا العام

سجّل شباك التذاكر في أميركا الشمالية أدنى مستوى له في 2023، خلال عطلة نهاية الأسبوع الفائتة.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
يوميات الشرق فواخرجي مع درع التكريم الفرعوني (إدارة مهرجان الغردقة)

سلاف فواخرجي: فيلم «سلمى» يتناول معاناة المرأة السورية

كشفت الفنانة السورية سلاف فواخرجي في حوارها مع «الشرق الأوسط» عن كواليس فيلمها الجديد «سلمى»، وتكريمها ضمن فعاليات الدورة الأولى من مهرجان الغردقة لسينما الشباب

محمود الرفاعي (الغردقة)
يوميات الشرق حفل الافتتاح في «بيت الفن» بطرابلس (مهرجان طرابلس للأفلام)

«مهرجان طرابلس للأفلام» يحتفي بعيده العاشر

تستمر أعمال «مهرجان طرابلس للأفلام» حتى الـ29 من الشهر الحالي، في عاصمة الشمال اللبناني، حيث يتنافس 51 فيلماً مشاركاً بالمسابقة الرسمية.

سوسن الأبطح (بيروت)

في عام الشعر العربي... السعودية تحتفي بامرئ القيس شاعراً للغزل

في عام الشعر العربي... السعودية تحتفي بامرئ القيس شاعراً للغزل
TT

في عام الشعر العربي... السعودية تحتفي بامرئ القيس شاعراً للغزل

في عام الشعر العربي... السعودية تحتفي بامرئ القيس شاعراً للغزل

تجربة فريدة، تستوحي من حياة واحد من أرفع شعراء العرب، تفاصيل إبداعية وسيرة فنية يتجلى فيها أشعر العرب امرؤ القيس الكندي، للوقوف على البيئة التي رعت موهبته، والمسيرة التي بنت تجربته الشعرية البارزة في تاريخ العرب.

وتتهيأ منطقة الدرعية التاريخية، لاحتضان المهرجان الذي تنظمه وزارة الثقافة السعودية في الفترة من 4 حتى 12 من أكتوبر (تشرين الأول)، للاحتفاء بشاعر الغزل العربي امرؤ القيس الكندي، وتمنح الزوّار رحلة غير مسبوقة تعكس حياة الشاعر وعصره وتعزز مكانة الشعر العربي في ثقافة الفرد.

وتسعى وزارة الثقافة من خلال المهرجان الذي يأتي ضمن عام الشعر العربي، الذي أطلقته السعودية مطلع العام، إلى الاحتفاء برموز الشعر العربي، والتعريف بسيرة الشاعر وحياته ومسيرته الشعرية الزاخرة، وتقديم رحلة ثقافية تُعرّف الزائر على امتداد الإبداع الشعري منذ القِدم وأبرز شعرائه، إلى جانب قولبة سلوكيات العرب، وعاداتهم، وتاريخهم، وأشعارهم وإعادة تقديمها للجمهور بقوالب ثقافية مثرية.

تسعة أيامٍ متتالية هي عمر المهرجان، الذي يأخذ زوّارَه في جولة ثقافية تفاعلية تعبر سيرة وحياة الشاعر التي انطبعت في تجربته الشعرية، ونحتت قدراته التي تجلت في صورة شاعر عربي مؤثر، ويحيي المهرجان فرائد القصائد التي تجلت فيها شاعرية امرؤ القيس بقالبٍ إبداعي.

تفاصيل شعرية بقوالب إبداعية

وفي «معرض الشاعر» يتوقف الزائر في أعمال فنية مرتبطة بالمعلقات السبع التي تأخذ أشكالاً مختلفة للتعبير والإبداع، وركناً مخصصاً للتوثيق البصري، مركِّزاً من خلال ذلك على الشعراء وأشعارهم والمحيطِ الذي عاشوا فيه عبر موادَّ مرئيةٍ متميزة تكون في منطقتين، أولاهما للعرض المرئي، والأخرى للعرض التفاعلي.

ويضم المهرجان منطقة «السوق» المكوّنة من أركانٍ للحرف اليدوية، التي سيتعرّف بها الزوّار على مجموعة من الحرف والصناعات اليدوية على أيدي حرفيين وحرفيات متميزين في هذا المجال، وسيتفاعلون مع الزوّار بالمشاركة في صناعتها، ومن أبرز هذه الحِرف والصناعات صناعة الورق، وحِرفة الخوص، وحِرفة التطريز، وصناعة الفخار، وصناعة الحُليّ.

كما سيشهد تقديم مشاهد أدائية بين أزقّة السوق، بحيث ستكون مشاهد مسرحية حيّة للزوّار بعيداً عن خشبة المسرح، وتتطرق إلى موضوعات متنوعة، من بينها السيرة الذاتية للشاعر امرئ القيس، وعرض لبعض المواقف من حياته، وتصوير الحياة الاجتماعية في تلك الفترة بأصوات مارّتها وأحاديثهم وأزيائهم، وستمنح الفرصة للجمهور المشاركة فيها إما بالتمثيل أو بإبداء الرأي، وذلك عبر تقنية مسرح الفوروم.

وسيتضمن المهرجان عروضاً موسيقية حيّة تقدمها فرق سعودية، ويختلف محتواها بحسب أنواع الغناء الشعبي في المنطقة الوسطى، ليحقق المهرجان من خلال ذلك الاختلاف في نمط الموسيقى الشعبية، ويُرضي الذائقة السمعية لمختلف الفئات، وتعتمد هذه العروض على العزف بالآلات الموسيقية الشعبية، ويشمل جميع الفئات العمرية من أطفال وشباب وكبار، وذلك لِمَدّ جسور التواصل بين الأجيال عبر طابع موسيقي تقليدي.

وأما على مسرح الشاعر، فستُقام الأمسيات الشعرية مع نُخبة من الشعراء، لإيصال مضامين الشعر العربي القديم، تحديداً قصائد امرئ القيس إلى الجمهور، كما ستُقام مسابقة شعرية تبدأ بقراءة بيتٍ للشاعر امرئ القيس، ثم يُطلب من المشاركين مجاراتُه خلال دقائق معدودة، ويفوز من يتقن الوزن ويجيد المعنى. وكذلك سيقدم «مسرح الشاعر» ندواتٍ علمية تتناول محاورُها شيئاً من سيرة امرئ القيس وشعره، وآليات الاستثمار الثقافي والإبداعي في الشعر العربي القديم وشعراء جزيرة العرب.

وأعدّت وزارة الثقافة مجموعة من ورش العمل التي سينظمها المهرجان طيلة فترة إقامته، من أبرزها ورشة «إلقاء الشعر» التي يقدمها خبير في هذا المجال معتمداً على معلقة الشاعر امرئ القيس، وأُخرى في «كتابة القصائد»، بحيث يقوم من خلالها المشاركون بتحليل معلقة شاعر المهرجان، وأسلوب كتابته، ثم يقومون بكتابة قصائد مستوحاة منها بإشراف خبير. وفي الورشة الثالثة «الشاعر في عيون الرسامين»، سيُقدم رسّامون مبدعون لوحاتٍ فنيةً ثنائيةَ الموضوع، الأول منهما هو رسمٌ ذاتي للشاعر، والثاني رسمُ موقع الوقوف على الأطلال بحسب ما وصفه الشاعر.

كما يقدم المهرجان أنشطة تفاعلية لتحفيز الزوّار على المشاركة، من أبرزها فعالية «الشعر بين السمع والنظر»، وهي ورشةُ فنٍ تشكيلي يستمع من خلالها المشاركون لبعض الأبيات الشعرية، ويحوّلون الصورة الشعرية إلى رسمٍ تشكيلي. وفعالية «وصف الناقة والخيل» التي سيُتنافَسُ فيها على وصف الناقة أو الخيل كما كان يفعل الشعراء في السابق، وفي هذه المسابقة سيُفتح المجال للزائر بالاعتماد على شعر امرئ القيس، أو أن يَنظم شعره الخاص. وفي فعالية «أبيات وأسماء عبر الخطوط» سيستضيف المهرجان أشهر خطاطي اللغة العربية للكتابة بشكلٍ مباشر أمام الجمهور. وأما فعالية «من أكون» فسيجتمع الزوار في حلقةٍ حول ممثلٍ يُجسّد في كل مرة دورَ شاعرٍ من شعراء المعلقات السبع، ويذكر معلوماتٍ عنه ويردد بعض أشعاره، ويمنَح الزوّار بين معلومةٍ وأخرى حيّزاً من الوقت لتخمين من يكون، ويفوز من يُخمّنه قبل أن ينتهي الممثل من ذكر جميع المعلومات.

وفي منطقة الطفل بالمهرجان فستُقدَّم مجموعة من التفعيلات الثقافية، من أبرزها «ركن الراوي» الذي ستُروى فيه قصص مبسطة للأطفال مستوحاة من حياة امرئ القيس وشعره، و«الجدارية التفاعلية والتلوين» التي سيرسم من خلالها الأطفال لوحة «بورتريه» لامرئ القيس وتلوينها، ثم يُعلقونها على الجدارية التفاعلية التي ستتحوّل إلى عملٍ فني مع نهاية المهرجان. وفي «ركن الخطاطة» سيكتب الخطاطون أحد الأبيات المشهورة من شعر امرئ القيس على ألواحٍ ورقية معتمدين على أنواعٍ مختلفة من الخط العربي، لتتكون بذلك تصميماتٌ فنيةٌ وأشكال هندسية مختلفة للأبيات، ثم يُطلب من الأطفال أن يصِلوا هذه الألواح ببعضها لتكوين بيت كامل. وأما «ركن الرمل» فيهدف إلى تعريف الأطفال على الألعاب الشعبية النجدية وتشجيعهم على ممارستها. و«مسرح العرائس» المتضمن عروضاً فنية لمسرحياتٍ مبسّطة تتناول بشكلٍ مشوِّق وتفاعلي حياة الشاعر. وأخيراً «ركن التصوير» المستوحى من الحقبة التي عاش فيها الشاعر امرؤ القيس، ويرتدي الأطفال فيه أزياء تراثية لالتقاط صورهم.


الحلقة الأولى من مسلسل «الفريدو» تحظى باهتمام المصريين

بوستر المسلسل (حساب إلهام شاهين على فيسبوك)
بوستر المسلسل (حساب إلهام شاهين على فيسبوك)
TT

الحلقة الأولى من مسلسل «الفريدو» تحظى باهتمام المصريين

بوستر المسلسل (حساب إلهام شاهين على فيسبوك)
بوستر المسلسل (حساب إلهام شاهين على فيسبوك)

الحلقة الأولى من «الفريدو» تحظى باهتمام المصريين

حظيت الحلقة الأولى من مسلسل «الفريدو» الذي انطلق عرضه على قناة «ON» ومنصة «Watch it» باهتمام المصريين الذين عبّروا عن إعجابهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لطرح المسلسل مشكلة تتعلق بمرضى «ألزهايمر».

وبينما توقع أغلب الجمهور مع طرح ملصقات مسلسل «الفريدو»، و«البرومو التشويقي» له أن ثمة قصة حب تجمع بطلته إلهام شاهين، والفنان أحمد فهمي مطرب فريق «واما»، لكن جاء عرض الحلقة الأولى (مساء الأحد) مغايراً لتوقعاتهم، فقد ظهرت بطلته مريضة بـ«ألزهايمر»، وقد غيّر المكياج ملامحها كثيراً، فبدت أكبر سناً.

المسلسل هو الجزء الأول من سلسلة حكايات تدور أحداث كل منها في 10 حلقات فقط، وهو مأخوذ عن كتاب للمفكر الراحل الدكتور مصطفى محمود «55 مشكلة حب»، كتب له القصة وأشرف على السيناريو عمرو محمود يس، ويشارك في بطولته كل من ندى موسى، وأمير شاهين، وفتوح أحمد، وروان الغابة، وعفاف رشاد، وياسمين بن داود، وإخراج عصام نصار. وتضمنت بداية الحلقات كلمة بصوت الدكتور مصطفى محمود وهو يتحدث عن أهمية الحب في حياتنا، قائلاً: «من دون الحب لن يكون هناك بيت أو عُش أو أسرة، ومن دون الأسر لن نجد أمماً ولا شعوباً، فالحب هو صانع العمار».

إلهام شاهين كما تظهر في شخصية مريضة «ألزهايمر» بالمسلسل (حساب إلهام شاهين على فيسبوك)

وظهرت في المشاهد الأولى من المسلسل بطلته ثريا التي تجسدها إلهام شاهين، وهي تسقي الزهور بسعادة على شرفة منزلها في حي مصر الجديدة (شرق القاهرة) ببناياته القديمة الراقية، وفي المشهد الثاني مباشرة نجدها تبحث عن ساعة يدها، وتستدعي الخادمة زينب وتطالبها بالبحث عنها، ثم تكتشف ثريا أنها وضعتها في جيبها، لذا تشعر بالامتعاض لتوبيخها الخادمة... تتكرر المواقف التي تكشف إصابتها بالمرض، وتفقد القدرة على تذكر الأحداث القريبة تدريجياً.

أحداث المسلسل تدور ما بين مصر وإيطاليا، ويؤدي أحمد فهمي دور فريد نجل شقيق ثريا الذي يمتلك مطعماً في إيطاليا، يطلق عليه «الفريدو» وهو نوع من «الباستا» تعلم أصول تحضيره من عمته.

يهتم فريد بمتابعة حالة ثريا الصحية وتطورات المرض، بينما شقيقه الآخر مصطفى، ويجسد شخصيته الفنان أمير شاهين، وشقيقته فرح المقيمان بمصر لا يبديان أي اهتمام بها.

أكدت إلهام شاهين أن مرض «ألزهايمر» هو الذي حمسها للمسلسل، وجعلها توافق على الدور قبل أن تقرأه. وقالت لـ«الشرق الأوسط»: «حينما عُرض علي العمل، وقبل أن أقرأه قلت لهم إنني لم أعد متحمسة للمسلسلات، لأنني لا أجد فيها جديداً، فقالوا هذا عمل جديد تماماً، وأخبروني أن البطلة مريضة بـ(ألزهايمر) فأبديت موافقتي على الفور، لأنه دور لم تقدمه أي فنانة كبطولة في مسلسل درامي من قبل، وأنا أهوى مفاجأة نفسي قبل جمهوري بهذه الأدوار».

الفنانة إلهام شاهين (صفحة إلهام شاهين على إنستغرام)

وتابعت إلهام «في أعمالي الأخيرة حرصت على ذلك، ففي فيلم (حظر تجول) قدمت شخصية المرأة التي قتلت زوجها بسبب (زنا المحارم)، وفي مسلسل (بطلوع الروح) قدمت المرأة الإرهابية زعيمة (تنظيم داعش)، ولم يخطر ببال أحد أن دوري في مسلسل (الفريدو) لمريضة (ألزهايمر)، لذا تفاجأ الجمهور بعد عرض الحلقة الأولى، وهذا أمر يسعدني كوني قادرة على تقديم أدوار جديدة تفاجئ الجميع».

وفي ختام حديثها أشارت الفنانة إلهام شاهين إلى أن أعمال «السيكودراما» تعد من أصعب أنواع الأداء، وأردفت «مرض (ألزهايمر) بات منتشراً بشكل أكبر، وكل منا إما لديه أحد من عائلته أو أقاربه أو أصدقائه مصاب بالمرض»، مشيرة إلى أن «الموضوعات الإنسانية والعلاقات الأسرية وصلة الرحم تعد مؤثرة جداً، ومن المهم أن نطرحها للمجتمع لتأكيد أهمية التراحم بين الناس والحب بكل أشكاله، وليس العلاقة بين الرجل والمرأة فقط».


معرض كتاب الرياض يعود مجدداً لأرض انطلاقته أول مرة عام 1976

رحلة معرفية جديدة تنطلق مع معرض الرياض الدولي للكتاب بمشاركة واسعة من دور نشر عربية ودولية (واس)
رحلة معرفية جديدة تنطلق مع معرض الرياض الدولي للكتاب بمشاركة واسعة من دور نشر عربية ودولية (واس)
TT

معرض كتاب الرياض يعود مجدداً لأرض انطلاقته أول مرة عام 1976

رحلة معرفية جديدة تنطلق مع معرض الرياض الدولي للكتاب بمشاركة واسعة من دور نشر عربية ودولية (واس)
رحلة معرفية جديدة تنطلق مع معرض الرياض الدولي للكتاب بمشاركة واسعة من دور نشر عربية ودولية (واس)

رحلة معرفية جديدة تنطلق مع معرض الرياض الدولي للكتاب، بمشاركة واسعة من دور نشر عربية ودولية، تنقل الفضاء الثقافي الذي عرفته العاصمة السعودية منذ عام 1976 إلى مستوى جديد، وزخم فكري ومعرفي كبيرين يعكسان تطور الحالة الثقافية السعودية.

ويعود معرض الكتاب في النسخة الجديدة التي تنطلق الخميس، إلى جذوره وأرض انطلاقته، في رحاب جامعة الملك سعود بمدينة الرياض، التي احتضنت أول معرض دولي يقام على مستوى البلاد، عام 1976 للميلاد، حيث رعى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، حين كان أميراً لمدينة الرياض، ودعم، بزوغ نجم العرس الثقافي الدولي للكتاب، الذي سجل اسمه، وثبّت مكانته في المشهد الثقافي العربي، وأصبح وجهة مهمة للناشرين والمتطلعين إلى متابعة أحدث الإصدارات العربية والدولية في الفكر والفن والثقافة.

وتحتفي مدينة الرياض، ابتداء من الخميس المقبل بعشرة أيام من الأنشطة الثقافية التي تشكل تفاصيل المعرض الدولي الذي تزيّنه أحدث الإصدارات والعناوين الفكرية في مختلف الفنون الأدبية والعلمية، والجلسات المعرفية التي يشارك فيها نخبة من المفكرين والمثقفين العرب، يحيون أمسياته وزواياه بالنقاشات والحوارات الثرية والدسمة، ويلقي الضوء على قصة التحول التي تشهدها السعودية في مختلف المجالات، من بينها القطاع الثقافي الذي حقق قفزات مهمة ونوعية خلال السنوات القليلة الماضية.

يعود معرض الرياض للكتاب في النسخة الجديدة إلى أرض انطلاقته بجامعة الملك سعود التي احتضنت أول نسخة منه عام 1976 (جامعة الملك سعود)

قفزة في عدد الدور وتاريخ من التطور

يشارك في النسخة الجديدة من «معرض الرياض الدولي للكتاب 2023» التي تنطلق الخميس المقبل، أكثر من 1800 دار نشر، في مظهر لتطور العرس الثقافي الدولي للكتاب، بالنظر إلى تاريخ عمره 5 عقود من قيام المعرض للمرة الأولى في كنف جامعة الملك سعود (الرياض سابقاً)، حيث لم تتجاوز الدور المشاركة حينذاك بضعة دور، وواظبت الجامعة على تنظيم المعرض، وصولاً إلى النسخة الثالثة منه التي شهدت توسعاً في عدد الدور من مختلف الدول العربية، وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، طوال تلك الحقبة، حريصاً على افتتاح المعرض ودعم خطط توسعه وتطويره، حتى انتقل في عهدة وزارة الثقافة والإعلام إلى مستوى أكثر تميزاً واحترافية.

رعى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حين كان أميراً لمدينة الرياض بزوغ نجم العرس الثقافي الدولي للكتاب (جامعة الملك سعود)

ويمثل معرض الرياض الدولي للكتاب جوهرة مواسم الكتاب التي تنظم في السعودية خلال العام الحالي، التي تضم قائمة من معارض الكتاب ومهرجانات القرّاء في المدن السعودية الرئيسية، وأخرى ترتب وزارة الثقافة لإقامتها في مدن أخرى لم يسبق لها استضافة أحداث من هذا النوع، وذلك انطلاقاً من رؤية للنهوض بقطاعات الثقافة بمختلف فنونها ومجالاتها، تجتمع فيها الأبعاد الثقافية بشكلها الأوسع، وتنعش القطاع الثقافي والمشتغلين في مجالاته المختلفة.

سجل معرض الرياض للكتاب اسمه في المشهد الثقافي العربي وأصبح وجهة مهمة للناشرين والقراء (واس)

أكبر المعارض العربية برامجياً

وتواصل هيئة الأدب السعودية المخوّلة تنظيم معارض الكتاب في السعودية منذ إطلاق استراتيجيتها لتعزيز القطاع الثقافي عام 2021، في تقديم رحلة متكاملة للقراء من خلال أهم مواسم الكتاب في السعودية، وتمكين قطاع النشر وتشجيع التبادل الثقافي، وتحقيق أهداف وزارة الثقافة الرامية إلى جعل الثقافة نمطاً للحياة، ورفع مستوى مساهمتها في النمو الاقتصادي الوطني، وفي تعزيز مكانة المملكة في العالم.

وينفرد معرض كتاب الرياض بصفته أكبر المعارض العربية من جهة تنوع برنامجه الثقافي والموضوعات التي يتناولها في ندواته الحوارية التي تُثري أمسياته الممتدة لعشرة أيام، ويحتفظ المعرض بهذه الفرادة مع اقتراب انطلاق المعرض وترقّب المشهد الثقافي العربي للبرنامج الذي ستكشف عنه هيئة الأدب السعودية، والتفاصيل الموسعة بشأن تنظيم أكثر من 200 فعالية ثقافية تعقد ضمن المعرض، تشمل ندوات حوارية، وأمسيات شعرية يُحييها نخبة من شعراء الفصحى والشعر النبطي، وورش عمل في شتى ميادين المعرفة، إلى جانب الرواة، وفعاليات متنوعة لتثقيف الطفل، وإثراء قدراته، وصقل مهاراته المعرفية، لزيادة الوعي بالقراءة وتعزيز مهاراتها، تساندها مسابقة تقام للمرة الأولى لهم في الإلقاء الشعري، في أجواء مفعمة بالثقافة وزاخرة بالمعارف المتنوعة، بالإضافة إلى عروض مسرحية سعودية ودولية، وحفلات موسيقية وغنائية، وفعالية «حديث الكتاب» التي تستضيف نخبة من المفكرين والمؤلفين المؤثرين في فعاليات تعكس جميع عناصر الثقافة ومكوناتها.


لماذا ستعاد محاكمة أسوأ قاتلة أطفال في التاريخ البريطاني الحديث؟

لحظة القبض على لوسي ليتبي يوم الخميس الماضي في مانشستر (أ.ف.ب)
لحظة القبض على لوسي ليتبي يوم الخميس الماضي في مانشستر (أ.ف.ب)
TT

لماذا ستعاد محاكمة أسوأ قاتلة أطفال في التاريخ البريطاني الحديث؟

لحظة القبض على لوسي ليتبي يوم الخميس الماضي في مانشستر (أ.ف.ب)
لحظة القبض على لوسي ليتبي يوم الخميس الماضي في مانشستر (أ.ف.ب)

أعلن القضاء البريطاني الاثنين أن الممرضة الإنجليزية لوسي ليتبي، التي حُكم عليها في أغسطس (آب) بالسجن مدى الحياة لقتلها سبعة أطفال حديثي الولادة، ستعاد محاكمتها بتهمة محاولة قتل طفلة أخرى.

أدانت محكمة مانشستر الممرضة البالغة 33 عاماً، منتصف أغسطس الماضي، بقتل سبعة أطفال حديثي الولادة ومحاولة قتل ستة آخرين في المستشفى الذي كانت تعمل فيه، خلال عامي 2015 و2016، ما جعلها أسوأ قاتلة أطفال في التاريخ البريطاني الحديث.

وحُكم على لوسي ليتبي، التي دفعت ببراءتها طوال المحاكمة التي استمرت عشرة أشهر، بالسجن مدى الحياة من دون إمكانية خفض العقوبة، وهو حكم ندر صدوره عن القضاء الإنجليزي.

لكنّ هيئة المحلفين فشلت في التوصل إلى حكم بشأن محاولات القتل الستّ الأخرى.

وأعلنت النيابة العامة الاثنين عن محاكمة جديدة على خلفية إحدى محاولات القتل هذه ضد طفلة في فبراير (شباط) 2016. ومن المقرر أن تبدأ هذه المحاكمة في 10 يونيو (حزيران) 2024 على أن تستمر من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

وأوضح المدعي العام جوناثان ستورر أن هذا القرار بشأن المحاكمات الجديدة المحتملة كان «معقّداً للغاية ويصعب اتخاذه».

وأضاف «لقد التقينا بجميع العائلات المعنية بهذه القرارات لنشرح لهم كيف اتخذنا قرارنا».

ولم تكشف المحاكمة دوافع الممرضة التي كانت تعمل في وحدة العناية المركزة في مستشفى «كاونتس أوف تشيستر» بمدينة تشيستر في شمال غربي إنجلترا.

ووقعت جرائم القتل بين يونيو 2015 ويونيو 2016، بعدما حقنت الممرّضة الهواء عن طريق الوريد للأطفال الحديثي الولادة، وباستخدام أنابيبهم الأنفية المعوية لإرسال الهواء، أو بإعطائهم جرعة زائدة من الحليب، إلى معدتهم.

وكانت لوسي ليتبي تهاجم الأطفال بعد مغادرة والديهم، أو إثر مغادرة الممرضة المسؤولة، أو في الليل عندما تكون بمفردها. ثم كانت تنضمّ أحياناً إلى الجهود الجماعية لإنقاذ الأطفال حديثي الولادة، وحتى مساعدة الأهل اليائسين.

ونُقلت ليتبي في يونيو 2016 إلى دائرة إدارية، وأُوقفت لأول مرة في عام 2018، ثم في عام 2019، وسُجنت أخيراً في نوفمبر (تشرين الثاني) 2020.


ما قصة الأشخاص الذين يسكنون داخل طائرات؟

جو آن أوساري تسكن داخل طائرتها (غيتي)
جو آن أوساري تسكن داخل طائرتها (غيتي)
TT

ما قصة الأشخاص الذين يسكنون داخل طائرات؟

جو آن أوساري تسكن داخل طائرتها (غيتي)
جو آن أوساري تسكن داخل طائرتها (غيتي)

بعد فقدانها منزلها بسبب اندلاع حريق به، خطرت لجو آن أوساري فكرة فريدة، وهي السكن داخل طائرة. لقد اشترت طائرة من طراز «بوينغ 727»، كان من المقدر لها البقاء في ساحة خردة لولا أنه تم شحنها إلى قطعة أرض كانت تمتلكها بالفعل، وقضت 6 أشهر في تجديدها، وقامت بالجزء الأكبر من العمل بنفسها. في النهاية أصبح لها منزل مناسب للسكن تماماً يتكون من 1500 متر مخصصة غرفة معيشة، وثلاث غرف نوم، وحمامين، وحوض استحمام تم وضعه مكان قمرة القيادة، حسب «سي إن إن» الأميركية.

ويكلف السكن داخل طائرة أقل من 30 ألف دولار، أو ما يعادل نحو 60 ألف دولار بأسعار اليوم. لم تكن هناك علاقة مهنية تربط أوساري، أخصائية التجميل من بلدة بينويت في ولاية مسيسيبي، بالطيران، حيث تبنت اقتراحاً غريباً غير معتاد من شقيق زوجها الذي يعمل مراقب حركة المرور الجوي. وسكنت داخل الطائرة منذ عام 1995 حتى 1999 بعد أن تضررت الطائرة بشكل يحول دون إصلاحها بعد سقوطها من الشاحنة التي كانت تنقلها إلى موقع قريب آخر، حيث كان من المقرر أن يتم عرضها للجمهور.

ورغم أن أوساري لم تكن أول شخص يسكن داخل طائرة، كان لتنفيذها السليم للمشروع أثر ملهم. في نهاية حقبة التسعينات أثارت قصتها إعجاب بروس كامبيل، مهندس كهرباء لديه رخصة طيران خاص، حيث قال: «لقد كنت أقود سيارتي متجهاً إلى المنزل وأنا أستمع إلى المذياع، وكانوا يروون قصة جو آن، وقد كانت مذهلة إلى حد أني واصلت السير على الطريق لتركيزي عليها بشكل كامل. وفي صباح اليوم التالي أجريت مكالمات هاتفية». ويعيش كامبيل حالياً في طائرته الخاصة، وهي من طراز «بوينغ 727» أيضاً، أكثر من 20 عاماً في غابات هيلزبورو بولاية أوريغون. وأضاف بروس قائلاً: «ما زلت أستمد الدعم من جو آن، وممتن لإثباتها المفهوم». كذلك لا يشعر بأي ندم، حيث يوضح قائلاً: «لن أسكن أبداً داخل منزل تقليدي. إذا سنحت لي فرصة الذهاب إلى أي مكان حتى لو كان منغوليا، وتم محو بصمات أصابعي، وإجباري على السكن داخل مبنى تقليدي، سأفعل ما عليّ فعله للبقاء، لكن سيكون المأوى في أي وقت طائرة».

وقال بروس: «لقد ارتكبت الكثير من الأخطاء، كان أكبرها إقامة شراكة مع شركة إنقاذ. ويساعد تفادي ذلك، واستخدام دعم لوجيستي أفضل خاص بالنقل، في خفض التكاليف». وبلغ إجمالي تكلفة مشروعه 220 ألف دولار، أي ما يعادل نحو 380 ألف دولار بأسعار اليوم، وكان نصف ذلك المبلغ مخصصاً لشراء الطائرة. ويقول إن الطائرة كانت تابعة لشركة «أوليمبيك» للخطوط الجوية في اليونان، وتم استخدامها في نقل رفات أرسطو أوناسيس، أحد أقطاب الأعمال التجارية، وصاحب الشركة، عام 1975. وأضاف قائلاً: «لم أكن أعلم تاريخ الطائرة آنذاك، ولم أكن أعلم أيضاً أن تصميمها الداخلي قديم من طراز 707». لقد كان فظيعاً حقاً مقارنة بمعايير العصر الحديث. وكان عملياً، لكنه بدا قديماً وأوليّاً وبسيطاً. ربما يكون أسوأ اختيار كمنزل».


صوفيا لورين تخضع لجراحة بعد حادثة سقوط

الممثلة الإيطالية صوفيا لورين (شاترستوك)
الممثلة الإيطالية صوفيا لورين (شاترستوك)
TT

صوفيا لورين تخضع لجراحة بعد حادثة سقوط

الممثلة الإيطالية صوفيا لورين (شاترستوك)
الممثلة الإيطالية صوفيا لورين (شاترستوك)

خضعت الممثلة الإيطالية صوفيا لورين (89 عاماً) لجراحة في الورك بعدما تعرّضت لكسر إثر سقوطها داخل منزلها في جنيف (الأحد)، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وفي بيان نشرته عبر «فيسبوك»، كتبت سلسلة المطاعم التي تملكها لورين وتحمل اسمها: «بعدما خضعت الممثلة لجراحة ناجحة، ستكون في فترة تعافٍ قصيرة قبل الخضوع لجلسات إعادة تأهيل»، مضيفةً: «لحسن الحظ، سارت الأمور على ما يرام، وستعود لورين بجانبنا قريباً».

وكانت لورين التي تُعدّ أسطورة العصر الذهبي للسينما الإيطالية قد احتفلت بعيد ميلادها التاسع والثمانين في 20 سبتمبر (أيلول).

وشاركت الممثلة الإيطالية خلال مسيرتها في 90 فيلماً، ونالت جائزتي أوسكار وجائزة من مهرجان كان.

وفي مسابقة للجمال أقيمت في روما في سبتمبر (أيلول) 1951، التقت لورين عندما كانت في مطلع شبابها بالمنتج كارلو بونتي الذي يكبرها بـ22 عاماً، وبات شريك حياتها والمُساهم في إطلاق مسيرتها السينمائية.

وشاركت لورين في أفلام حظيت بشهرة عالمية منها «سكاندل إن سورينتو» (Scandal in Sorrento) للمخرج دينو ريزي، و«ذي ريفر غيرل» (The River Girl) لماريو سولداتي عام 1955.

وبدأت منذ عام 1957، تؤدي أدواراً في أعمال هوليوودية إلى جانب ممثلين كانوا يحظون بشهرة واسعة آنذاك، من أمثال أنتوني كوين وكلارك غايبل ومارلون براندو وكاري غرانت وبيتر سيلرز وجون واين وفرانك سيناترا.

ويعود آخر ظهور سينمائي لها إلى عام 2020 في فيلم «ذي لايف أهيد» (The Life Ahead)، وهو عمل مقتبس عن رواية للكاتب رومان غاري أخرجه نجلها إدواردو بونتي. وعام 2021، نالت بفضل هذا الدور جائزة «دافيد دي دوناتيلو» السينمائية الإيطالية في فئة أفضل ممثلة.


«المستشفى» يُثير إعجاب حضور «الغردقة السينمائي»

المخرج محمد جمال الحديني والمنتج نايف صالح والسيناريست محمد الباسوسي (إدارة المهرجان)
المخرج محمد جمال الحديني والمنتج نايف صالح والسيناريست محمد الباسوسي (إدارة المهرجان)
TT

«المستشفى» يُثير إعجاب حضور «الغردقة السينمائي»

المخرج محمد جمال الحديني والمنتج نايف صالح والسيناريست محمد الباسوسي (إدارة المهرجان)
المخرج محمد جمال الحديني والمنتج نايف صالح والسيناريست محمد الباسوسي (إدارة المهرجان)

​أثار الفيلم المصري- السعودي «المستشفى» إعجاب حضور مهرجان «الغردقة لسينما الشباب». والفيلم من تأليف وإخراج محمد جمال الحديني، وإنتاج السعودي نايف صالح، وبطولة عدد من الشباب، أبرزهم: أحمد كمال أبو رية، وأحمد عدنان، ونور أبو البيه. وتدور أحداثه في قالب من الرعب و«الأكشن». ويعرض الفيلم على هامش المهرجان مع 3 أفلام أخرى، وهي: الفيلم السوري «بوح»، والتونسي «وحلة»، والإيطالي «حياة جديدة».

المخرج المصري محمد جمال الحديني تحدث عن تفاصيل الفيلم، قائلاً لـ«الشرق الأوسط»: إن «الفيلم مستمد من قصة حقيقية، حدثت بالفعل في أحد المستشفيات في محافظة الإسكندرية، فغيّرتُ أحداث ووقائع وشخصية القصة الحقيقية، حتى لا أثير غضب شخصياتها الحقيقية، وللابتعاد عن المسؤولية القانونية»؛ مشيراً إلى أن «الأحداث الحقيقية كانت بها درجة كبيرة من الرعب، مثل الذي قُدّم في سياق الفيلم». وأضاف الحديني: «رغبتُ أن أقدم عدداً كبيراً من الوجوه الشابة في الفيلم، لأستطيع تقديم كل ما في خيالي بشكل واقعي؛ خصوصاً أن الفنانين الشباب لديهم رغبة في إثبات موهبتهم وقدراتهم التمثيلية».

وعما تردد من وجود مشكلات حدثت خلال تصوير الفيلم، أكد الحديني: «اعتمدنا في تصوير الفيلم على أسلوب تقني جديد في السينما العالمية، يتماشى مع أحداث الفيلم التي تدور في قالب من الرعب والإثارة، وهو أسلوب تصوير كاميرات المراقبة».

من جهته، أشاد السيناريست محمد الباسوسي، رئيس مهرجان «الغردقة لسينما الشباب» بفكرة الإنتاج المشترك الذي جمع السعودية ومصر في فيلم «المستشفى». وقال لـ«الشرق الأوسط»: إن «العلاقة الفنية والثقافية بين مصر والسعودية قائمة منذ عشرات السنوات، وأكثر ما أسعدني هو أن عرض الفيلم تزامن مع الاحتفال بـ(اليوم الوطني) للمملكة، لذلك أحببت أن أهدي درع المهرجان للمنتج السعودي نايف صالح».

بوستر فيلم «المستشفى» (إدارة المهرجان)

وانطلقت فعاليات مهرجان «الغردقة لسينما الشباب» في دورته الأولى يوم 11 سبتمبر (أيلول) الحالي، بتكريم عدد من الفنانين والمخرجين، أبرزهم الفنان المصري هاني سلامة، والفنانة السورية سلاف فواخرجي، واسم المخرج المصري الراحل يوسف شاهين.

وشهد المهرجان عرض عشرات الأفلام المصرية والعربية، ضمن المسابقات الرسمية الخاصة بالأفلام الروائية الطويلة والتسجيلية والقصيرة. كما شهد إقامة مسابقة خاصة لأفلام الطلبة، بجانب عرض عدد من الأفلام الخاصة للحفاظ على البيئة.

ويشار إلى أن المهرجان الذي يتولى رئاسته السيناريست محمد الباسوسي، ويديره الكاتب الصحافي قدري الحجار، شهد مشاركة أكثر من 20 دولة في دورته الأولى.


«الأولى» المغربية تعرض شبكة برامجها الجديدة للموسم التلفزيوني 2023 - 2024

ملصق البرنامج التلفزيوني الجديد للقناة «الأولى» المغربية
ملصق البرنامج التلفزيوني الجديد للقناة «الأولى» المغربية
TT

«الأولى» المغربية تعرض شبكة برامجها الجديدة للموسم التلفزيوني 2023 - 2024

ملصق البرنامج التلفزيوني الجديد للقناة «الأولى» المغربية
ملصق البرنامج التلفزيوني الجديد للقناة «الأولى» المغربية

سيكون جمهور «الأولى»، القناة الرئيسية للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون المغربية، خلال الأيام المقبلة، على موعد مع شبكة برامج جديدة للموسم التلفزيوني 2023 - 2024.

وأوضح بيان للشركة تلقت «الشرق الأوسط» نسخة منه، أن البرمجة الجديدة «أُعدّت بالجدية المطلوبة كفلسفة عمل؛ سعياً إلى مواصلة شغف إرضاء المشاهدين بتقديم خدمة مسموعة مرئية عمومية في مستوى تطلعاتهم، وتتسم بإثراء حياة الناس بالمعارف والمعلومات والترفيه والتفاعل»، بينما تأتي توطيداً لرحلة «اللحظات الثرية التي حققت مشاهدات استثنائية» خلال الموسم الماضي بجمهور بلغ أكثر من 4.3 مليون مشاهد، ومعدل مشاهدة يتجاوز 42 في المائة، بين الساعة التاسعة والربع مساءً والحادية عشرة مساءً، وفق بيانات «ماروك ميتري» الخاصة بسنة 2022.

وأضافت الشركة، في معرض بيانها، أن «الأولى»، تجسيداً منها «للالتزام الدائم بالحماس والطموح والتفاني في الأداء والعمل الدؤوب، ووضع الموهبة والإبداع في صلب الاهتمام بابتكار محتوى فريد ومتنوع وغني بكل توابل الجاذبية والمتعة والفائدة والإلهام»، تضرب مع مشاهديها موعداً درامياً جديداً يراهن على «تكريس مكانة القناة قبلة رئيسية» لمشاهدي الدراما التلفزيونية المغربية، ويتعلق الأمر بمسلسل «إيلا ضاق الحال» (إذا ضاق الحال)، الذي ينقل المشاهدين إلى قصة زينب وفرح وعتيقة ومسيرتهن الشجاعة والمضنية لاستعادة حقوقهن ضمن سرد ساحر يخاطب قيم المغاربة ونظرتهم إلى الحياة.

وستتعزز شبكة البرامج بسلسلة «وراء الستار»، التي ستقرب المشاهدين من تفاصيل ويوميات الكثير من المهن والأنشطة، واكتشاف القصص الإنسانية والمسارات المختلفة لممارسيها، مع عرض سلسلة من الأشرطة السينمائية الطويلة والأفلام القصيرة لمخرجين مغاربة من مختلف المدارس الفنية، انسجاماً مع الدعم الذي توليه الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون للسينما المغربية.

واستحضاراً لوجود المغرب في قلب التحديات العلمية والرقمية، سيعالج برنامج «علم وحضارة» أهم الإشكاليات المطروحة، كما سيسلط الضوء على الإنجازات المشرقة للنخب المغربية، على أن يتابع برنامج «100 في المائة رقمي»، كل المستجدات والابتكارات في العالم الرقمي.

من جانب آخر، تواصل القناة «الأولى» اهتمامها بالثقافة سواء عبر الإنتاجات الداخلية المتنوعة أو الخارجية، وذلك من خلال برنامج «عبق التراث»، الذي سينقل المشاهدين في حلقات جديدة في رحلة عبر جهات المغرب لاستكشاف ثراء وغنى الثقافة والتقاليد المختلفة التي تعكس صورة المغرب المتعدد، بالإضافة إلى برنامج «صدى الإبداع»، الذي سيجدد اللقاء مع أهم أخبار وفعاليات ورموز وتجليات الإبداع المغربي، بينما سيتابع برنامج «بين البارحة واليوم» حفرياته حول الموسيقى والأغنية المغربية وأهم روادها، على غرار «مسرح الأولى»، الذي سيسلط الضوء على تجارب مسرحية متعددة.

واستمراراً في مساره الحامل روح وبصمة القناة «الأولى»، يواصل البرنامج الاستقصائي الوثائقي «45 دقيقة» الإنصات لنبض المجتمع وجذب فضول المشاهدين وفتح النقاشات في الكثير من التيمات التي تحظى بالاهتمام وتعزز الحس النقدي، في حين يقدم الوثائقي «مداولة» تجربة بصرية تتجاوز الأجناس التلفزيونية، ويحقق تفاعلاً واسعاً بمحاكاته الصادقة للإشكالات المجتمعية.

ويحظى النقاش العمومي بحصة مهمة على شبكة الموسم الجديد لقناة «الأولى»، بتجديد اللقاء مع برنامج «نقطة إلى السطر» الذي يستضيف صناع القرار السياسي ويتابع بالتحليل كل القضايا الراهنة، وبمواصلة برنامج «شباب في الواجهة» فتح باب الحوار مع شباب الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني في قضايا تهم السياسات العمومية وغيرها.

وبالنسبة للطفولة والشباب، تخصص «الأولى» برمجة مناسبة لهذه الفئة من خلال برامج «مغامرات زينب ونفنوف»، و«نادي المرح»، بالإضافة إلى برنامج «وليدات بلادي»؛ كما تخصص لعشاق الرياضة مواعيد متجددة مع برنامج «العالم الرياضي» وآخر المستجدات الرياضية.

كما تقدم لحظات غنية من الترفيه العائلي بمواصلة عرض حلقات جديدة من «جْماعتنا زينة» ضمن أمسيات موسيقية ولقاءات احتفالية، وسيتابع المشاهدون موسماً جديداً من برنامج «سْتاند آب» لاكتشاف جيل جديد من الشباب الموهوب في فن الكوميديا.

وفي سياق مواصلة السعي إلى توسيع آفاق التواصل الرقمي مع المشاهدين، والإنصات لملاحظاتهم واقتراحاتهم لتشكيل وصياغة شبكات البرامج والارتقاء بها وفق معايير الجودة وأكثرها جاذبية وتنوعاً من حيث المتعة والفائدة، شدّد البيان على أن «الأولى» تلتزم بمتابعة تعليقات وطلبات جمهور موسمها التلفزيوني الجديد بأقصى درجات الاهتمام والجدية، على وسائل التواصل الاجتماعي «إنستغرام» و«فيسبوك» أو «تيك توك»، حيث توسعت قاعدة «الأولى» بفضل التأثير الممتد والملاحظ لشبكتها الخاصة بالتواصل الاجتماعي، والتي سمحت بالوصول إلى جمهور من فئة الشباب، بالإضافة إلى جمهور التلفزيون التقليدي، بحيث يتابعها 13 مليون مشترك على منصات شبكاتها الاجتماعية بنسبة بلغت 3.6 مليار مشاهدة على موقع «يوتيوب».


حضور لافت خلال احتفال «اليوم الوطني» في السفارة السعودية بالقاهرة

سفير خادم الحرمين الشريفين لدى القاهرة وأعضاء في الحكومة المصرية (حساب السفارة السعودية في القاهرة على «إكس»)
سفير خادم الحرمين الشريفين لدى القاهرة وأعضاء في الحكومة المصرية (حساب السفارة السعودية في القاهرة على «إكس»)
TT

حضور لافت خلال احتفال «اليوم الوطني» في السفارة السعودية بالقاهرة

سفير خادم الحرمين الشريفين لدى القاهرة وأعضاء في الحكومة المصرية (حساب السفارة السعودية في القاهرة على «إكس»)
سفير خادم الحرمين الشريفين لدى القاهرة وأعضاء في الحكومة المصرية (حساب السفارة السعودية في القاهرة على «إكس»)

شهد احتفال سفارة المملكة العربية السعودية لدى القاهرة بمناسبة «اليوم الوطني» الـ93 (مساء الأحد) حضوراً لافتاً من وزراء في الحكومة المصرية ومسؤولين سابقين وعدد من الشخصيات العامة.

ورحب سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر، أسامة نقلي، بالحضور، ونقل تحيات وتقدير المملكة قيادة وشعباً للشعب المصري، ومن ثَمّ ألقى كلمة تناول فيها رؤية المملكة الطموحة، قائلاً: «نحتفي بمسيرة من الإنجازات الوطنية غير المسبوقة؛ وتمتد أيضاً للإسهام في التنمية العالمية المستدامة».

وأشار نقلي إلى العلاقات التاريخية المميزة الممتدة بين مصر والسعودية، التي ترتقي إلى المستوى الاستراتيجي اللائق بمكانة البلدين، وبما يخدم السلم والأمن والاستقرار الإقليمي والدولي، مؤكداً أن «العلاقات بين البلدين تشهد نمواً في ظل قيادات البلدين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، والرئيس عبد الفتاح السيسي»، مضيفاً: «نحرص على التطوير الدائم لتلك العلاقات الأخوية».

وزير البترول المصري خلال حفل «العيد الوطني» (حساب السفارة السعودية لدى القاهرة على «إكس»)

وفي كلمته، قال مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية، عبد العزيز المطر، إننا «نستذكر في هذا اليوم ما أولته المملكة من اهتمام بالغ وتكريس للجهود في خدمة قضايا أمتنا العربية، وظلت حريصة كل الحرص على التعاون والتكاتف وتوحيد الصف في مواجهة كل الظروف والتحديات التي مرت بها منظومة جامعة الدول العربية».

كما ألقى وزير البترول المصري، طارق الملا، كلمة أعرب فيها عن أطيب التهاني للمملكة حكومة وشعباً بمناسبة «اليوم الوطني» الـ93.

وأكد الملا «عمق العلاقات القوية الراسخة بين شعبي البلدين الكريمين وقيادتهما الرشيدة، وأن المملكة ومصر تمتلكان علاقة استثنائية ترتكز على التاريخ العريق، وتجمع بين الشعبين السعودي والمصري».

حضر الاحتفالية من أعضاء الحكومة المصرية، عمر مروان وزير العدل المصري، وعلي المصيلحي وزير التموين، وحسن شحاتة وزير القوى العاملة، ونيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، ومحمد مختار جمعة وزير الأوقاف المصري، وشوقي علام مفتي مصر، وعمرو موسى الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية. وحضر الاحتفالية أيضاً عدد من المسؤولين ورجال الأعمال والمفكرين والفنانين والإعلاميين المصريين الذين حرصوا على مشاركة أشقائهم السعوديين فرحة هذه المناسبة الخاصة، بالإضافة إلى عدد من السفراء المعتمدين لدى القاهرة.

أسامة نقلي يرحب بعمرو موسى (حساب السفارة السعودية لدى القاهرة على إكس)

وكان القنصل العام السعودي في الإسكندرية، مزيد الهويشان، قد أقام حفل استقبال (مساء السبت) بمناسبة «اليوم الوطني»، بحضور محمد الشريف محافظ الإسكندرية، وعدد من أبناء الجالية السعودية من المقيمين والزائرين للمحافظة، والطلاب السعوديين المبتعثين للدراسة في الجامعات المصرية. وضم الحفل عدداً من الفعاليات والعروض والأنشطة التفاعلية والتراثية، إضافة إلى الرقصات الفولكلورية للاحتفاء بتراث المملكة، كما وُزّعت الهدايا التذكارية على الحضور بهذه المناسبة.


محمد فراج لـ«الشرق الأوسط»: الدور ينادي صاحبه والصدق مفتاح الوصول للجماهير

فريق عمل فيلم «فوي فوي فوي» خلال عرضه في صالات السينما في دبي (فوكس سينما)
فريق عمل فيلم «فوي فوي فوي» خلال عرضه في صالات السينما في دبي (فوكس سينما)
TT

محمد فراج لـ«الشرق الأوسط»: الدور ينادي صاحبه والصدق مفتاح الوصول للجماهير

فريق عمل فيلم «فوي فوي فوي» خلال عرضه في صالات السينما في دبي (فوكس سينما)
فريق عمل فيلم «فوي فوي فوي» خلال عرضه في صالات السينما في دبي (فوكس سينما)

ممثل من الطراز الرفيع، لديه القدرة على تقمص الشخصيات باحترافية، ويتقن أداء الشخصيات المركبة. مر بتحديات كبيرة لانطلاقته. لم يستعجل على البطولة ولم يطلبها، لكنها أتت إليه ووضعته على عرشها، ليصبح نجماً عالمياً ينافس أول أفلامه التي أدى بطولتها على جائزة «الأوسكار»، إنه الممثل محمد فراج.

يشهد له الوسط الفني بالتميز والصدق في أدائه. وصفه المخرج عمر هلال بالصادق في تمثيله، فهو يرى أن فراج لديه موهبة كبيرة وقدرة في إيصال مشاعر الشخصية التي يؤديها للمشاهد، كما أنه يجيد تنوع الأدوار، وأيضاً يعرف كيف يضع الكوميديا في قالب الشخصية التي يؤديها، وليست في قالبه الشخصي. وهذه الأسباب كانت نقاط أساسية لاختياره، فهو فنان ذكي صادق في مشاعره، يعرف كيف يؤدي الشخصية ويقنع المشاهد بحقيقتها.

من الرياضة للتمثيل

يقول فراج لـ«الشرق الأوسط» إن «الدور ينادي صاحبه، والممثل متلقٍّ للأدوار، وله الحرية في قبولها أو رفضها».

بدأ فراج حياته لاعب كرة قدم، ووصل إلى مرحلة الاحتراف في النادي الأهلي لفئة الناشئين، واتجه للتمثيل منذ 23 عاماً، وقضى فيه أكثر من نصف عمره، متنقلاً بين عدة أدوار في المسلسلات والأفلام. وبين محمد فراج الممثل ولاعب الكرة، يرى فراج أن الشغف كان وراء احترافه كل هواية مارسها؛ سواء في كرة القدم أو التمثيل، وكلتاهما تركتا بصمتيهما في تشكيل شخصيته.

فراج يقدس حياته الخاصة، ويرى أن الخصوصية أفضل طريقة للعيش بسلام مع من حوله. ومع علمه بأن الشهرة لها ضريبتها، يحاول بقدر الإمكان الابتعاد عنها والتركيز في أعماله، واستغلال الوقت في قضائه مع زوجته وأصدقائه المقربين، طالباً من الله أن يعطيه خير الشهرة ويبعد عنه شرها، فليس كل مشهور محبوباً وصالحاً في المجتمع.

الممثل محمد فراج (فوكس سينما)

بطولة و«أوسكار»؟

وعن أول بطولة قام بها في فيلم «فوي فوي فوي» الذي رشحته مصر لجائزة «الأوسكار»، يقول فراج: «عندما قرأت دوري في الفيلم الذي يتحدث عن واقعة حقيقية حدثت في عام 2015، بمشاركة نيللي كريم وبيومي فؤاد، وإنتاج مشترك بين (فيلم كلينيك)، و(فوكس ستوديوز)، و(إيميج نيشن أبوظبي) تحمست جداً لمعرفة تفاصيل القصة؛ خصوصاً أن شخصية حسن السيد في الفيلم شخصية حقيقية، وأنا أعشق تجسيد أدوار الشخصيات الحقيقية، ويأخذني الفضول لمعرفة تفاصيل حياتها وسلوكها وطريقة تعاملها مع الآخرين، ومع الأمور الحياتية».

يرى فراج أن شخصية حسن السيد نموذج لشخصيات موجودة بكثرة في كل العالم، وليس في مصر فقط، تركض خلف طموحها وتحقيق أهدافها في ظل ظروف صعبة وقاسية. ولكن حسن السيد يتميز بذكاء عالٍ رغم بساطة تعليمه وحياته، ولديه جرأة في بلورة هذا الذكاء لأفعال ومواقف تساعده على تحقيق حلمه. اختار طريقاً صعبة لقرار مصيري، وتحايل على كل من حوله لإقناعهم بأنه كفيف رغم إبصاره: «في المشهد تحدٍّ كبير يتمثل فيَّ: ما الجديد الذي سيقدمه محمد فراج؟ وما الذي سيفعله ليختلف عن الكل؟».

فراج قال إنه أدى مشاهده وهو كفيف في الفيلم، مغمضاً عينيه، ليعيش الإحساس بشكل حقيقي، مما عرّضه لكثير من المواقف التي أصيب فيها نتيجة التصادم؛ خصوصاً أثناء مشاهد لعب الفريق كرة القدم، وتعرضه لإصابة قال عنها إنها بسيطة نوعاً ما، بعد سقوطه على لوح خشبي به كثير من المسامير.

الارتقاء بالفن

نشأ فراج على المسرح، ويحترم التلفزيون؛ لكنه عاشق للسينما، ويرى في المنصات فائدة كبيرة لتلبية حاجة المستهلكين للثقافة والترفيه، كما أنها تتيح وصول المنتج الفني لشريحة كبيرة من الجمهور، ووضعت الفنانين تحت الضوء المباشر والتقييم والنقد، بسبب توسع شريحة المشاهدين من مختلف الثقافات والجنسيات.

وعن دخول السعودية سوق السينما، رأى فراج أن هذا الوجود سجل علامة فارقة في منطقة الشرق الأوسط، فالسينما في السعودية تتصدر قائمة الأكثر ربحاً في المنطقة منذ افتتاحها من 5 سنوات؛ مشيراً إلى أن هذا الوجود أحدث فرقاً في نوعية الأفلام التي تُقدَّم، وألزم الطامعين بأن يكونوا على قدر المستوى المطلوب.

وقدم فراج نصيحته للمبتدئين في صناعة السينما بالسعودية، بقوله: «اثبتوا على شجاعتكم الفنية وجرأتكم والحماس الذي يراه العالم أجمع؛ ليس فقط في الفن؛ بل أيضاً في الرياضة، فالسعودية وإنجازاتها المنطلقة بسرعة الصاروخ محط أنظار العالم، والكل يشهد على المثابرة الواضحة لعمل فن متطور، وهذا ما شاهدته في أفلام سعودية شاركت في مهرجانات عالمية، وأفلام شاركت في مهرجانات في مصر وحصدت عدة جوائز، وأقول لهم: نشد على أيديكم، ويدنا معكم للارتقاء بالفن العربي».