الحزب الحاكم في روسيا يعلن فوزه بثلثي مقاعد «الدوما»

الحزب الحاكم في روسيا يعلن فوزه بثلثي مقاعد «الدوما»

الاثنين - 13 صفر 1443 هـ - 20 سبتمبر 2021 مـ
أعضاء لجنة انتخابية محلية يفرغون صندوق اقتراع بأحد المراكز في العاصمة موسكو (أ.ف.ب)

أعلن حزب «روسيا الموحدة» الحاكم، اليوم الاثنين، أنه فاز بثلثي مقاعد مجلس الدوما في الانتخابات التشريعية التي أشارت المعارضة إلى تعرضها لتزوير.

وأفاد أمين المجلس العام للحزب الحاكم أندريه تورتشاك، الصحافيين، بأن الحزب سيحصل على ما مجموعه 315 مقعداً في المجلس المكون من 450 عضواً. ويحتفظ الحزب الحاكم بذلك بالأغلبية اللازمة لتعديل الدستور دون الحاجة إلى دعم من التشكيلات الأخرى.

ويشغل حزب «روسيا الموحدة» نحو ثلاثة أرباع مقاعد مجلس الدوما الذي يضم 450 عضواً. وساعدت تلك الهيمنة الكرملين العام الماضي على إجازة تعديلات دستورية تسمح لبوتين بالترشح لفترتين أخريين كرئيس بعد عام 2024، ومن المحتمل أن يبقى في السلطة حتى عام 2036.

وتم منع حلفاء المعارض المسجون أليكسي نافالني، من الترشح بعد حظر حركته في يونيو (حزيران) بصفتها حركة متطرفة. وتقول شخصيات معارضة أخرى إنها كانت هدفاً لحملات من الحيل، أو لم يُسمح لها بالمنافسة.

وينفي الكرملين قيامه بحملة قمع ذات دوافع سياسية، ويقول إن الأفراد يحاكمون لخرقهم القانون. وينفي كل من الكرملين وروسيا الموحدة أي دور في عملية تسجيل المرشحين.

وتعد هذه آخر انتخابات عامة قبل إجراء الانتخابات الرئاسية عام 2024، ولم يقل بوتين، الذي سيبلغ من العمر 69 عاماً الشهر المقبل، ما إذا كان سيرشح نفسه.


روسيا أخبار روسيا

اختيارات المحرر

فيديو