مقتل زعيم إندونيسي متشدد

قتل زعيم جماعة إندونيسية متطرفة مرتبطة بتنظيم «داعش» في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن، وفق ما أعلنت الشرطة الإندونيسية أمس. وقُتل علي كالورا، زعيم مجاهدي شرق إندونيسيا، السبت في أدغال جزر سولاويسي (سيليبيس) وسط إندونيسيا، مع عضو آخر يُدعى جاكا رمضان. وأشارت الشرطة إلى أنها بدأت عملية مطاردة للعثور على أربعة أعضاء آخرين من «مجاهدي شرق إندونيسيا».
وقال رودي سوفهريادي، قائد الشرطة في جزيرة سولاوسي، أمس: «سنواصل البحث حتى نلقي القبض عليهم». يأتي ذلك بعد شهرين من مقتل عضوين آخرين في هذه الجماعة أثناء تبادل إطلاق النار في المنطقة نفسها. وتصنف الولايات المتحدة «مجاهدي شرق إندونيسيا» كمنظمة إرهابية، وهي إحدى الجماعات المتطرفة في أرخبيل جنوب شرقي آسيا التي أقسمت الولاء لتنظيم «داعش».
وبعد أن توارت في أدغال سولاويسي لسنوات، أصبحت المجموعة الآن تضم عدداً ضئيلاً من الأعضاء. وفي مايو (أيار)، قُتل في آخر هجوم نسب إليها أربعة مزارعين - قطع رأس أحدهم في قرية نائية. ويتزعم علي كالورا المجموعة بعد مقتل أبو وردا سانتوسو، المطلوب الأول في البلاد، على يد الجيش في عام 2016.
وكالورا يعد من أوائل المتطرفين الذين بايعوا تنظيم «داعش» الإرهابي. وتعتقد السلطات أن هذه الجماعة تقف وراء قتل أربعة قرويين بشكل وحشي بوسط سولاويزي في نوفمبر (تشرين الثاني) 2020، على الرغم من عدم إعلان الجماعة مسؤوليتها.