وزير الدفاع السوري في الأردن

وزير الدفاع السوري في الأردن

الاثنين - 13 صفر 1443 هـ - 20 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15637]

استقبل رئيس هيئة الأركان المشتركة في الأردن، اللواء الركن يوسف الحنيطي، أمس الأحد، في عمان، وزير الدفاع رئيس أركان الجيش السوري العماد علي أيوب.
وجرى، خلال اللقاء، بحث العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها، تنسيق الجهود لضمان أمن الحدود المشتركة بين البلدين، والأوضاع في الجنوب السوري، ومكافحة الإرهاب، والجهود المشتركة لمواجهة عمليات التهريب عبر الحدود، خاصة تهريب المخدرات.
وأكد الجانبان، خلال لقائهما، استمرار التنسيق والتشاور المستقبلي إزاء مجمل القضايا المشتركة. وأشارت وكالة «بترا» للأنباء الأردنية الرسمية، أن اللقاء يأتي في إطار «الحرص المشترك على زيادة التنسيق في مجال أمن الحدود بما يخدم مصالح البلدين الشقيقين».
وتأتي هذه الزيارة بعد نحو ثلاثة أشهر على زيارة قام بها وزيرا النفط والكهرباء السوريان إلى العاصمة الأردنية، للبحث في سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الطاقة. وكانت تلك أول زيارة لوفد حكومي سوري إلى الأردن منذ اندلاع النزاع في سوريا عام 2011.
يذكر أن حركة العبور في معبر جابر الأردني الحدودي مع معبر نصيب السوري، تعرضت للإغلاق والفتح عدة مرات من طرف السلطات الأردنية، بسبب العمليات العسكرية، وفي إطار الإجراءات الاحترازية التي اتخذها الأردن لمنع انتشار فيروس «كورونا المستجد» (كوفيد - 19)، مما عرقل دخول شاحنات قادمة من سوريا ولبنان، تحمل مواد غذائية ومنتجات زراعية.
واستضافت العاصمة الأردنية، عمّان، لقاء رباعياً، مؤخراً، جمع وزراء الطاقة في الأردن ولبنان وسوريا ومصر، لبحث تزويد الجمهورية اللبنانية بالغاز المصري عبر الأراضي الأردنية.
ويعتبر الأردن من بين دول عربية قليلة أبقت على علاقاتها واتصالاتها مع سوريا عقب اندلاع النزاع السوري عام 2011. ولكن هذه الاتصالات كانت محدودة. وتستضيف المملكة نحو 650 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى الأمم المتحدة، بينما تقدر عمّان عدد الذين لجأوا إلى الأردن منذ اندلاع النزاع في سوريا بنحو 1.3 مليون.


سوريا أخبار سوريا

اختيارات المحرر

فيديو