أوكرانيون يصوتون في الانتخابات الروسية رغم احتجاجات كييف

أوكرانيون يصوتون في الانتخابات الروسية رغم احتجاجات كييف

الأحد - 12 صفر 1443 هـ - 19 سبتمبر 2021 مـ
امرأة في بلدة ميكيفكا الأوكرانية تقدم أعلاماً روسية للركاب الذين يغادرون إلى مركز اقتراع في منطقة روستوف الروسية (رويترز)

على الرغم من احتجاجات من كييف، صوّت آلاف بالمناطق الواقعة في شرق أوكرانيا بالانتخابات البرلمانية الروسية، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

وقالت السلطات الروسية، بحسب وكالة «تاس» الروسية للأنباء، إنه حتى بعد ظهر اليوم (الأحد)، شارك أكثر من 150 ألف مقيم ممن يحملون جوازات سفر روسية في الانتخابات، وإن من له حق التصويت في كثير من المدن في إقليمي دونتسك ولوجانسك تم نقلهم مجاناً عبر مئات الحافلات والقطارات، وكانت الحافلات ممتلئة بالركاب وهم يلوحون بالأعلام الروسية، إلى جانب ذلك، كان بإمكان المواطنين الروس التصويت إلكترونياً في نحو 400 «مركز معلومات».

وكتب الموقع الإلكتروني المستقل «ميدوزا دوت آي أو» أنه في بعض الحالات، تم إصدار بطاقات مواطنة روسية في اللحظة الأخيرة، في محاولة لزيادة نسبة المشاركة خلال 3 أيام من الانتخابات.

وتحدثت وزارة الخارجية الأوكرانية من قبل عن «مشاركة قسرية» للمواطنين الأوكرانيين في الانتخابات الروسية، وانتقدت في الوقت نفسه، فتح مراكز اقتراع في شبه جزيرة القرم الروسية، التي ضمّتها روسيا في عام 2014.

ومنذ عام 2019، بات بإمكان الأوكرانيين في المناطق الانفصالية الحصول على جوازات سفر روسية في إجراء تسهيلي، قوبل بانتقادات دولية.

ووفقاً للمعلومات الصادرة من موسكو، تم بالفعل إصدار أكثر من نصف مليون وثيقة، وفي شبه جزيرة القرم، يرى سكانها، وهم نحو 5.1 مليون نسمة، أن لهم حق التصويت.


روسيا أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو