إحباط عاشر عملية تهريب أسلحة من الأردن إلى إسرائيل خلال عامين

إحباط عاشر عملية تهريب أسلحة من الأردن إلى إسرائيل خلال عامين

السبت - 11 صفر 1443 هـ - 18 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15635]

أعلن الجيش الإسرائيلي، أمس الجمعة، أن قواته تمكنت خلال ساعات الفجر من إحباط محاولة لتهريب الأسلحة عبر الحدود مع الأردن.
وفيما تعد هذه المرة العاشرة لمحاولات التهريب خلال العامين الأخيرين، قال الناطق بالعربية بلسان الجيش، أفيخاي أدرعي، في تغريدة على «تويتر»، إن محاولة التهريب جرت في منطقة غور الأردن بعد أن رصدت «استطلاعات الجيش خلال ساعات الليل الماضية، عدداً من المشتبه بهم يحاولون تهريب الأسلحة. وعندما أيقنت أنها محاولة تهريب، داهمت المهربين وأحبطت المحاولة».
وقال أدرعي إن قواته ضبطت 23 قطعة سلاح كانت في حوزة المهربين، وحولتها إلى الشرطة، ولم يوضح هوية المهربين وإن كان تم اعتقالهم أو تمكنوا من الفرار.
وهذه عاشر محاولة لتهريب الأسلحة من الأردن في غضون عامين. وحسب مصدر في الشرطة فإنه في أعقاب بناء الجدار المتين على الحدود مع مصر من جهة وتشديد المراقبة لمنع جنود إسرائيليين من سرقة أسلحة وبيعها في السوق السوداء، أصبح الأردن مصدرا لتهريب الأسلحة. ففي منتصف يونيو (حزيران) الماضي قامت قوة كبيرة من الجيش والشرطة بإحباط عملية تهريب أسلحة نوعية على الحدود الأردنية، شملت 10 بنادق كلاشينكوف، و5 بنادق قنص، و2 بندقية أوتوماتيكية من نوع M - 16، و4 مسدسات. وفي تلك العملية اشتبك الجنود مع ثلاثة مهربين وأصيب جندي بجراح وكذلك أصيب أحد المهربين، الذين تبين فيما بعد أنهم من مواطني النقب العرب. وقالت الشرطة يومها إنها أحبطت محاولتين أخريين لتهريب عشرات البنادق والمسدسات من الحدود الأردنية، في الأسابيع الأخيرة.
وتقدر الشرطة الإسرائيلية أن «هذه الأسلحة تصل إلى تجار يبيعونها بأسعار خيالية إلى منظمات الإجرام في المجتمع العربي ويقدر أن قسما منها يباع لعناصر فلسطينية من إسرائيل والضفة الغربية، ويخشى أن تستخدم في عمليات مسلحة وعمليات إجرامية وإرهابية». وقال إن «شرطة إسرائيل وبقية أجهزة الأمن تبذل قصار جهدها لمحاربة الظاهرة وستواصل نشاطها العلني والسري، مع استخدام جميع الوسائل المتاحة أمامها، من أجل إحباط عمليات التهريب من أي نوع من الحدود الجنوبية».
يشار أن الجيش الإسرائيلي ينشر هو الآخر بيانات عن إحباط تهريب أسلحة من لبنان وكذلك عن تدمير مصانع أسلحة بدائية في الضفة الغربية.


الأردن النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي

اختيارات المحرر

فيديو