المغرب: الثلاثي المرشح لتشكيل الحكومة يتفق على تكوين غالبية في البلديات

المغرب: الثلاثي المرشح لتشكيل الحكومة يتفق على تكوين غالبية في البلديات

السبت - 11 صفر 1443 هـ - 18 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15635]

أعلنت أحزاب «التجمع الوطني للأحرار» و«الأصالة والمعاصرة» و«الاستقلال» المغربية، في بيان مشترك، أمس، أنها قررت التعاون والعمل على تشكيل أغلبية داخل المجالس الجماعية (البلديات) التي توجد بها، بهدف «تقوية مؤسسات المجالس وخلق الانسجام والاستقرار داخلها وتجنب النزاع والتطاحن» والتفرغ لمواجهة الرهانات والتحديات التي يطرحها المواطن. ويعتبر هذا أول بيان مشترك يوقعه الأمناء العامون للأحزاب الثلاثة الحاصلة على المراتب الأولى في مجلس النواب (الغرفة الأولى في البرلمان) والتي تستعد لإعلان تشكيل أغلبية حكومية، وذلك في مؤشر على أن تحالفات الأحزاب الثلاثة ستمتد إلى تشكيل المجالس المحلية. ووقع البيان رئيس «التجمع» عزيز أخنوش الذي تصدر الانتخابات التي جرت في 8 سبتمبر (أيلول) بـ102 مقعد، والأمين العام لـ«الأصالة والمعاصرة» عبد اللطيف وهبي الذي حل ثانياً بـ89 مقعداً، والأمين العام لـ«الاستقلال» نزار بركة الذي حل ثالثاً بـ81 مقعداً.
وقال البيان إن الأحزاب الثلاثة «تدعو منتخبيها في المجالس المنتخبة إلى ضرورة الالتزام بهذا التوجه والتقيد بالقرار الذي تبنته القيادات الحزبية في حدود من الانفتاح على باقي المكونات السياسية الأخرى. وفي حالة الإخلال أو التنصل من هذا الالتزام، فإن قيادات الأحزاب ستكون مضطرة لتفعيل المساطر المنصوص عليها في أنظمتها الأساسية، واللجوء إلى مساطر العزل والتجريد في حق المخالفين».
وأضاف أن الأحزاب الثلاثة تستهدف من وراء هذه المبادرة «تعزيز تخليق الحياة السياسية، واحترام سلطة أصوات المواطنين»، وتسعى إلى «قطع الطريق على الممارسات المشينة، حيث غالباً ما تحاول بعض الأطراف التحكم في الخريطة السياسية، خدمة لمصالحها عوض خدمة المصلحة العامة». يأتي ذلك في وقت جرت فيه أمس عملية انتخاب عمدة مدينة مراكش فاطمة الزهراء المنصوري، وهي قيادية في «الأصالة والمعاصرة». وحصلت المنصوري التي ترشحت وحيدة في إطار تحالف عدد من الأحزاب على 79 صوتاً مقابل صوت واحد ضدها، يعود لممثل «الحزب الاشتراكي الموحد».


المغرب أخبار المغرب

اختيارات المحرر

فيديو