أحلام العمري: السعوديات موهوبات في الكرة الطائرة

أحلام العمري: السعوديات موهوبات في الكرة الطائرة

قالت إنهن يهدفن لتأسيس منتخب نسائي يمثل المملكة خارجياً
الجمعة - 10 صفر 1443 هـ - 17 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15634]

أعلنت أحلام العمري، عضو الاتحاد السعودي لكرة الطائرة ورئيسة اللجنة النسائية، نجاح أول بطولة للسيدات على مستوى المملكة بعد أن حققت الأهداف المطلوبة منها كأول نسخة تقام في ثلاث مناطق رئيسية وبمشاركة 14 فريقا.

وأكدت العمري لـ«الشرق الأوسط» أن البطولة التي أقيمت في نسختها الأولى شهدت تواجد لاعبات سيدات سعوديات ومقيمات في المملكة حيث كان عدد الفرق واللاعبات مميزا قياسا بحداثة هذه البطولة.

وعن نسبة السعوديات المتواجدات مع الفرق التي شاركت في النسخة الأولى قالت العمري: «يمكن القول بأن النسبة للاعبات السعوديات المشاركات تصل إلى 80 في المائة من إجمالي عدد المشاركات وفي الحقيقة هناك أهداف بأن تكون النسخ القادمة للسعوديات من أجل توسيع المشاركة والفرص لهن وكذلك زيادة عدد الفرق من الأولويات».

وأضافت: «نهدف من هذه البطولة إلى تشكيل أول منتخب نسائي سعودي في لعبة كرة الطائرة وقد اقتربنا من التعاقد مع مدربة من أجل تولي هذه المهمة بتشكيل هذه المنتخب الذي سيمثل المملكة في المنافسات التي يشارك فيها مستقبلا».

وعن اللاعبات الموهوبات في هذه اللعبة قالت: كانت النسبة جيدة جدا وقد ثبت أن اللاعبات السعوديات موهوبات ويعشقن هذه اللعبة ويتطورن فيها.

وعن وضع هذه اللعبة والفترة التي بدأت فيها في الجامعات السعودية خصوصاً أن اعتماد الرياضة النسائية لم يكن إلا قبل وقت قريب قالت العمري «هناك لاعبات في الجامعات السعودية وفي مقدمتها جامعة الأميرة نورة وفرق تشكلت منذ أربع سنوات حيث تم اعتماد هذه اللعبة وممارستها في الجامعة، كما أن هناك ممارسات لهذه اللعبة في جامعات أخرى ولذا كان المستوى الفني جيدا جدا ويمنح مؤشرا إيجابيا على تطورها الدائم مع توسيع القاعدة في الفترة القادمة وفق خطة يتم السير عليها».

وعن اقتصار الفرق المشاركة على ثلاث مناطق هي الرياض وجدة والدمام وإمكانية توسيع ذلك لتشمل المنطقة الجنوبية والشمالية قالت العمري: هذه هي النسخة الأولى وفي النسخ القادمة ستشهد إن شاء الله مشاركات لفرق من المنطقة الجنوبية وكذلك الشمالية مع العلم أنه تم طلب المشاركة من أحد الفرق في المنطقة الجنوبية ولكن لم يكن الوقت مسعفا لضمها خصوصاً أن الرغبة جاءت قبل انطلاقة البطولة بوقت ضيق.

وشددت العمري على أن اللجنة النسائية في اتحاد كرة الطائرة تهدف لتوسيع قاعدة اللعبة ونشرها على مستوى جميع مناطق المملكة وكذلك بناء قاعدة من اللاعبات وعدم احتكار ذلك على اللاعبات من الجامعات السعودية بل إن الهدف تأهيل وتدريب الفتيات في سن مبكرة.

وأوضحت أن هناك شراكات عديدة سيتم عقدها من قبل اللجنة النسائية في اتحاد الطائرة مع الجامعات السعودية بداية من جامعة الأميرة نورة التي استضافت نهائيات البطولة الأولى وغيرها من الجامعات من أجل أن يكون هناك تطبيق لبرامج والسعي لتحقيق الأهداف المرجوة وأن تعتمد أيضاً مدربة في هذه اللعبة في الجامعة.

وأشارت العمري إلى أنه تم تعيين مشرفات على اللعبة في المناطق الثلاث التي شهدت مشاركة فرق في النسخة الأولى حيث ستقوم المشرفات بمهام عديدة من أجل نشر اللعبة وتوسيعها وأن هناك خطة للتوسيع والنشر على مستوى المملكة.

وبينت أن البطولة شهدت حضورا وتفاعلا مكثفا من السيدات والفتيات من كافة المراحل السنية حيث كان التفاعل مبهرا ويؤكد مدى الشغف لهذه اللعبة والرياضة بشكل عام لدى الفتيات.

وكانت النسخة الأولى التي أقيمت عبر تصفيات شهدت مشاركة 14 فريقا في ثلاث مناطق وتأهل فريق فينيكس من الرياض والاتفاق من الدمام إلى النهائي ونجح فريق فينيكس من الفوز بالنسخة وتم تتويجه من قبل السيدة أضواء العريفي وكيل وزارة الرياضة للتخطيط الاستراتيجي والاستثمار وعضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية السعودية والدكتورة دنيا الفراج مستشارة رئيسة جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن وبحضور أحلام العمري وحنان القحطاني عضوتي الاتحاد السعودي لكرة الطائرة.


رياضة

اختيارات المحرر

فيديو