الولايات المتحدة تطور «نظاماً جديداً» للسفر الدولي

قال منسق فريق العمل المعني بالتعامل مع «كوفيد19» في البيت الأبيض، جيفري زينتس، اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة تطور «نظاماً جديداً للسفر الدولي» سيشمل إجراءات قوية للحد من انتشار الوباء؛ من بينها تعقب المخالطين.
وأضاف زينتس لـ«المجلس الاستشاري الأميركي للسياحة والسفر»، اليوم الأربعاء، أن إدارة الرئيس جو بايدن لا تعتزم التخفيف الفوري لأي قيود تتعلق بالسفر، بسبب حالات الإصابة بالسلالة «دلتا» شديدة العدوى بالمرض.
وقال: «ننظر في المتطلبات المتعلقة بتطعيم الأجانب الآتين للولايات المتحدة».
وذكرت «رويترز» في أوائل أغسطس (آب) الماضي أن البيت الأبيض يعكف على تحديد متطلبات للتطعيم قد تشمل تقريباً كل الزوار الأجانب.
وطبقت السلطات الأميركية قيود سفر استثنائية للمرة الأولى في يناير (كانون الثاني) 2020 على الآتين من الصين، لمواجهة انتشار «كوفيد19» في بداية الوباء، ثم أضافت منذ ذلك الحين العديد من الدول؛ أحدثها الهند في مايو (أيار) الماضي.
وقال زينتس إن الإدارة تريد رفع قيود السفر «بأسرع ما يمكننا»، مضيفاً أنها «تعمل حالياً على الاستعداد لوضع نظام جديد للسفر الدولي أكثر أمناً وقوة واستدامة ليحل محل القيود الراهنة».
وتمنع الولايات المتحدة حالياً دخول غير الأميركيين الذين كانوا خلال الأيام الأربعة عشرة السابقة على الدخول في بريطانيا، أو أي دولة أوروبية مشمولة بـ«التأشيرة الموحدة (شنغن)»؛ وآيرلندا والصين والهند وجنوب أفريقيا وإيران والبرازيل.
كما تمنع بشكل منفصل السفر غير الضروري لمعظم الأشخاص غير الأميركيين على حدودها البرية مع المكسيك وكندا.