عون يدعو الحكومة الجديدة للعمل كفريق واحد لتنفيذ برنامج إنقاذي

عون يدعو الحكومة الجديدة للعمل كفريق واحد لتنفيذ برنامج إنقاذي

الاثنين - 6 صفر 1443 هـ - 13 سبتمبر 2021 مـ
صورة للحكومة اللبنانية الجديدة مع الرئيس ميشال عون في القصر الرئاسي في بعبدا (رويترز)

عقدت الحكومة اللبنانية الجديدة التي تشكلت إثر 13 شهراً من الفراغ برئاسة نجيب ميقاتي، اليوم (الاثنين)، أول اجتماعاتها في حين تنتظرها مهمات صعبة، أبرزها استكمال المفاوضات مع صندوق النقد الدولي وسط أزمة اقتصادية غير مسبوقة متواصلة في البلاد منذ عامين.
وعُقد الاجتماع في القصر الرئاسي في بعبدا بحضور رئيس الجمهورية ميشال عون، وتم خلالها تشكيل لجنة صياغة البيان الوزاري، الذي سيتم عرضه لاحقاً على البرلمان خلال جلسة التصويت لمنح الثقة للحكومة الجديدة، حسبما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.
وجاءت ولادة الحكومة، المؤلفة من 24 عضواً، بينهم امرأة واحدة فقط، الجمعة، بعد 13 شهراً من استقالة حكومة حسان دياب إثر انفجار مرفأ بيروت المروّع في 4 أغسطس (آب) 2020.
ودعا الرئيس اللبناني الحكومة الجديدة إلى العمل كفريق واحد متجانس متعاون لتنفيذ برنامج إنقاذي، مشدداً على ضرورة تركيز الجهد لتحقيق المصلحة الوطنية العليا ومصالح المواطنين.
وقال عون، في مستهل جلسة مجلس الوزراء، إن «اللبنانيين يأملون من الحكومة معالجة مشاكلهم الحياتية اليومية والاستجابة لطموحاتهم وتطلعاتهم المشروعة بمستقبل أفضل يزيل عنهم القلق، ويوفّر لهم الاستقرار والعيش الكريم... والأولوية هي للتخفيف من معاناتهم وتوفير حاجاتهم الملحة».
وأضاف، أن الخارج والداخل «يعول على نجاحنا لمعالجة الأزمات المتراكمة والمتداخلة». وقال «ستواجهنا صعوبات كبيرة وسنعمل على تذليل واستنباط الحلول الممكنة».
وتمنّى عون أن يتضمن البيان الوزاري إجراء الانتخابات النيابية في موعدها واستكمال التحقيقات في انفجار مرفأ بيروت والإسراع في خطة مكافحة الفساد.
بدوره، أكد رئيس الوزراء اللبناني، أن الحكومة الجديدة ينتظرها الكثير من العمل والتعب، مطالباً الجميع بالتضحية «لأن البلد يتطلب إجراءات استثنائية».
وقال ميقاتي «صحيح أننا لا نملك عصا سحرية، فالوضع صعب للغاية، ولكن بالإرادة الصلبة والتصميم والعزم والتخطيط نستطيع جميعاً، كفريق عمل واحد، أن نحقق لشعبنا الصابر والمتألم بعضا مما يأمله ويتمناه».
وأضاف «لا تخيبوا آمال اللبنانيين، لتكن أقوالكم مقرونة بالأعمال، الوقت ثمين ولا مجال لإضاعته». وأكد أنهم «سينكبون على معالجة موضوع المحروقات والدواء بما يوقف إذلال الناس».
وقال وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي، إن الرئيس ميشال عون أكد خلال أول اجتماع للحكومة الجديدة على حاجة لبنان إلى مساعدة صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والمؤسسات الدولية المانحة.


لبنان لبنان أخبار الحكومة اللبنانية

اختيارات المحرر

فيديو