طواجن الشوكولاته... إبداعات جديدة لجذب عشاق الحلوى

طواجن الشوكولاته... إبداعات جديدة لجذب عشاق الحلوى

النكهات تتنافس في القاهرة بين «هرمون السعادة» و«اللوتس»
الأحد - 5 صفر 1443 هـ - 12 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15629]

بين طاجن «هرمون السعادة» و«اللوتس» و«النوتيلا»، انتشرت في مصر خلال العامين الماضيين محال للحلوى تقدم تجربة مختلفة تعتمد على مذاقات مستحدثة، ونكهات تشكل انطلاقة جديدة في عالم يختلف تماماً عaن ما تقدمه المحال التقليدية.

ففي طواجن فخارية يمتزج البراونيز بالآيس كريم، والتراميسو بالمولتن كيك، ويذوب كل منهم في الآخر، لخلق حالة من المتعة لمرتادي هذه المحال الذين باتوا يتجمعون فيها بشكل لافت لقضاء أوقات سعيدة.

من هذه المحال الجديدة «طاجن نوتيلا»، بحي الزيتون (شرق القاهرة)، الذي يقدم لزبائنه مجموعة كبيرة من طواجن الحلوى، منها نوتيلا بالوافل (البسكوت) بنكهات كثيرة وخيارات متنوعة، من بينها الموز أو «ميكس الفواكه» والشوكولاته السائلة، وأيضاً بالكريمة أو القشدة أو المكسرات أو الأوريو، وكذلك طاجن التراميسو بشكله وتقديماته الكلاسيكية المعتادة.

وتشكل طواجن وقوالب المولتن كيك إضافة مميزة بنكهات وألوان، منها ما هو بالكريمة البيضاء، والشوكولاته بجميع ألوانها، وبسكويت اللوتس، وأيضاً ميكس الفواكه أو الكراميل أو المكسرات. وحقق طبق «الديسباستو» تغييراً لافتاً للمفهوم الكلاسيكي عن الكيك، فهو عبارة عن قطعة صغيرة في حجم قطعة الجاتوه، تقدم في قالب ورقي، وتحوي أنوعاً كثيرة من الكيك، بنكهات كثيرة مجتمعة، منها الكراميل والكريمة والشوكولاته السائلة والمكسرات.

يقول ديفيد صبري، صاحب مدير محال «طاجن نوتيلا» بحي الزيتون، لـ«الشرق الأوسط»: «إن هذا التخصص بدأ في مصر منذ نحو عامين، وحقق انتشاراً وإقبالاً واسعاً، وهو تطور مغاير لمحال الحلويات التقليدية، لافتاً إلى أن فكرة الطواجن تفتح مجالاً كبيراً لتجريب أصناف جديدة، وإضافة مكونات ونكهات، لأن الزبائن تحب التجديد، وتصاب بالملل من تكرار الأشكال التقليدية».

وفي مزج بين الأنواع الجديدة للحلوى بأصنافها التجريبية، تضفي المشروبات المتنوعة تناغماً واضحاً بين ما يؤكل وما يشرب، حيث تحتل أنواع مشروبات الشوكولاته مكانة بارزة لدى الزبائن، حيث تقدم المحال كوكتيلات العصائر ممزوجة بكثير من مكونات الحلوى، ليصبح للمشروب شخصية طبق الحلوى نفسها، فيضاف إلى أي كوكتيل نكهات مختلفة، بينها الكريمة والنوتيلا والمكسرات والقشدة والفانيليا.

ويحرص محال «شوكولاند» بميدان الجيش (وسط القاهرة) على ربط أنواع المشروبات بأصناف الحلوى والطواجن من خلال مزج المكونات، حيث وصل التمازج أيضاً إلى مشروب القهوة الشهير، فأصبح يقدم بنكهات حلوة مختلفة، منها مشروب «فرابتشينو كراميل»، وهو عبارة عن قهوة بنكهات متنوعة من «ميكس الكراميل».

ومن بين طواجن الحلوى التي تقدم معها مشروبات بعينها، طاجن براونيز بالآيس كريم، ويكون معه مشروب مميز، وهو سموزي بالتوت الأزرق، وطبق مولتن كيك شوكولاته بالآيس كريم، ومعه مشروب سموزي ليمون نعناع فريش، أو سموزي مناجو. كما يقدم «شوكولاند» أنواعاً كثيرة من طواجن الحلوى، بينها قالب سينامون بالكراميل، وطواجن شوكولاته بالأوريو، وكنافة بالمانجو، وبسكوت اللوتس، وميكس شوكلات، وطاجن الكون، وسوبر ميكس بالآيس كريم.

ويشير ديفيد صبري إلى أن «العلاقة بين ما تأكله وما تشربه قديمة جداً، لذلك ربطنا بين بعض المشروبات وطواجن الحلوى التي نقدمها، كما مزجنا بين مكونات الاثنين ليكون التجديد في كليهما، ونستعد لاختبار قائمة مشروبات جديدة في الفترة المقبلة، فيها مزيد من الدمج، تنطلق من وضع قطع حلوى معينة متماسكة داخل المشروب، منها ما أطلقنا عليه مشروب (فادج بالحلوى)، حيث يكون بداخله قطعة كيك سليمة».

كما تحولت الفتة الشهيرة في الأكلات المصرية إلى أطباق وطواجن حلو، منها طاجن فتة وافل لوتس بالكراميل، ويقدم معه مشروب ميلك تشيك فراولة، وفتة وافل بحشوات مختلفة، على رأسها الشوكولاته والكراميل والآيس كريم. كما نالت الكريبات الحلوة نصيباً كبيراً من الاهتمام، منها كريب صوص ميكس شوكولاته، مع إضافة صوص كراميل عليه.

وتحت شعار «السعادة أصول»، يقدم متجر «طاجن السعادة»، بحي سموحة بمدينة الإسكندرية، مجموعة من الخيارات المتنوعة بين طواجن الحلوى، بينها قالب كيك بالشوكولاته، بإضافات مختلفة، منها الكراميل والأوريو، ونوع كلاسيك مضافاً إليه المكسرات، وطاجن اللوتس، وشوكولاته الكيت كات، وطاجن مكسرات النوتيلا، واسنيكرز، وطاجن فريوشيه.

ويقدم المحل طواجن كبيرة ذات حجم عائلي، منها طاجن كيك بصوص الشوكولاته والبندق المحمص مغطي بالنوتيلا مضافاً إليه موز وأوريو، وطاجن شوكولاته فلوتس وكادبوري، مع مكسرات وصوص شوكولاته. وإلى جانب ذلك، يقدم طواجن تحمل أسماء متنوعة، منها ديسباستو، والنوتيلا، وهرمون السعادة الذي يجمع أنواعاً مختلفة من الشوكولاته مع المكسرات والسينابون، ومنها سينابون رولز، وفتة سينابون، ومافن بالبلوبيري، ودنش بالتفاح والقرفة، ودنش بالشوكولاته، وخيارات كثيرة من الكرواسون، منها كرواسون بالنوتيلا والمكسرات، وكرواسون الجبنة السائحة، وكرواسون مالح بالجبنة الرومي المدخنة.


مصر مذاقات

اختيارات المحرر

فيديو