وزير الخارجية السعودي يترأس «الرباعية» حول إيران

ترأس وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، أمس، اجتماع اللجنة الوزارية العربية الرباعية المعنية بمتابعة تطورات الأزمة مع إيران وسبل التصدي لتدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول العربية، وذلك على هامش أعمال الدورة الـ156 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري بمقر الجامعة في القاهرة.
وبحث الاجتماع تعزيز التنسيق المشترك لوقف التدخلات الإيرانية التخريبية في المنطقة، ووقف تمويل إيران ميليشيا الحوثي الإرهابية في اليمن، والجماعات الإرهابية المتطرفة التي تهدد السلم والأمن الدوليين. وناقش أبرز التطورات تجاه البرنامج النووي الإيراني وأهمية فرض الآليات اللازمة للتفتيش السريع والشامل للمواقع النووية الإيرانية كافة، ووقف الانتهاكات والسياسات الإيرانية للقوانين والأعراف الدولية التي تزعزع أمن واستقرار المنطقة والعالم، كما تطرق الاجتماع إلى آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.
وعُقد الاجتماع بمشاركة الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ووزير الخارجية المصري سامح شكري، ووزير الخارجية البحريني الدكتور عبد اللطيف الزياني، ووزير الدولة الإماراتي خليفة شاهين المرر.
وشارك الأمير فيصل بن فرحان، أمس، في اجتماع اللجنة العربية الوزارية المعنية بمتابعة التدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية، برئاسة سامح شكري. وناقش الاجتماع أهمية تعزيز التنسيق العربي المشترك للتصدي لأي تدخلات في الشؤون الداخلية للدول العربية، وأهمية احترام سيادة الدول وفقاً للقوانين والأعراف الدولية، وذلك بمشاركة أعضاء اللجنة التي ضمت كذلك الأمين العام للجامعة، ووزير الخارجية البحريني، ووزير الدولة الإماراتي.
كما شارك وزير الخارجية السعودي، في اجتماع اللجنة الوزارية العربية المعنية بالتحرك لوقف الإجراءات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة، برئاسة الدكتور أيمن الصفدي، نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني. وجرت خلال الاجتماع إدانة وشجب الاعتداءات والإجراءات الإسرائيلية في مدينة القدس، والعدوان الإسرائيلي على دولة فلسطين، ومناقشة تعزيز العمل والجهود المشتركة على الصعد كافة لوقف الإجراءات والاعتداءات الإسرائيلية من خلال التواصل مع الأطراف الفاعلة لممارسة الضغوط على حكومة الاحتلال الإسرائيلي. وطالب اجتماع اللجنة العربية، المجتمع الدولي بالوقوف بشكل حازم أمام الانتهاكات التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي للأعراف والقوانين الدولية.
وبحث اجتماع اللجنة العربية تكثيف الجهود المبذولة في المنظمات الدولية والإسلامية والعربية لوقف العدوان الإسرائيلي ونصرة الشعب الفلسطيني، وذلك بمشاركة وزير الخارجية المصري، ووزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، ووزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي، ووزير خارجية تونس عثمان الجارندي، ووزير الدولة القطري للشؤون الخارجية سلطان المريخي.
وفي وقت لاحق، التقى الأمير فيصل بن فرحان، أمس، نظيره الأردني، واستعرض الجانبان خلال اللقاء سبل تعزيز العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين في مجالات التعاون المشترك كافة، ومناقشة الموضوعات المطروحة على جدول أعمال الدورة الـ156 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، إضافة إلى مناقشة آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.
وفي وقت لاحق، التقى الأمير فيصل بن فرحان أمس رياض المالكي وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، وجرى خلال اللقاء استعراض سبل تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين والشعبين الشقيقين في جميع مجالات التعاون المشترك، كما ناقش الجانبان آخر المستجدات والتطورات في فلسطين، والموضوعات المطروحة على جدول أعمال الدورة 156 لمجلس جامعة الدول العربية، إضافة إلى مناقشة آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.