النفط يقفز مع بطء عودة الإمدادات

ارتفعت أسعار النفط الأربعاء لتعوض بعض الخسائر التي تكبدتها خلال الليل بسبب ارتفاع الدولار والمخاوف بشأن الطلب؛ إذ تلقت بعض الدعم من بطء استئناف الإنتاج في خليج المكسيك الأميركي ومعاودة أنشطة التكرير.
وارتفعت العقود الآجلة لـ«خام غرب تكساس الوسيط» الأميركي 1.11 دولار أو ما يعادل 1.62 في المائة إلى 69.46 دولار للبرميل بحلول الساعة 13:40 بتوقيت غرينيتش، بعد انخفاضها 1.4 في المائة يوم الثلاثاء في أعقاب عطلة عيد العمال. وصعد «خام برنت» في العقود الآجلة دولاراً واحداً أو ما يوازي 1.39 في المائة إلى 72.69 دولار للبرميل بعدما هبط 0.7 في المائة يوم الثلاثاء.
وقال محللو «إيه إن زد للأبحاث» في مذكرة: «تقيم السوق... تأثير التأخيرات المستمرة في استئناف العمليات في خليج المكسيك». ولا يزال المنتجون في الخليج يحاولون استئناف العمليات بعد 9 أيام من اجتياح الإعصار «آيدا» المنطقة برياح قوية وأمطار غزيرة.
وكان نحو 79 في المائة من إنتاج الولايات المتحدة في الخليج متوقفاً الثلاثاء، وفقدت السوق حتى الآن نحو 17.5 مليون برميل من النفط. وتشكل الآبار البحرية في خليج المكسيك نحو 17 في المائة من إنتاج الولايات المتحدة.