بوتين يأمل أن تتصرف «طالبان» بشكل «متحضر» للتمكن من التواصل معها

بوتين يأمل أن تتصرف «طالبان» بشكل «متحضر» للتمكن من التواصل معها

الجمعة - 26 محرم 1443 هـ - 03 سبتمبر 2021 مـ
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أ.ف.ب)

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم (الجمعة)، إنه يأمل أن تتصرف حركة «طالبان» بطريقة «متحضرة» في أفغانستان، كي يتمكن المجتمع الدولي من الحفاظ على علاقات دبلوماسية مع كابل. وأكد أن «روسيا مهتمة بعدم تفكك أفغانستان. إذا حصل هذا لن يكون هناك أي طرف للتفاوض معه».

وكان الرئيس الروسي يتحدث خلال جلسة عامة لمنتدى الشرق الاقتصادي في مدينة فلاديفوستوك بأقصى الشرق الروسي، وأضاف: «كلما أسرعت (طالبان) في الانضمام لأسرة الشعوب المتحضرة، إذا جاز التعبير، سيكون من الأسهل التواصل معها والتأثير عليها نوعاً ما وطرح أسئلة»، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

ورأى الزعيم الروسي أن انسحاب القوات بقيادة أميركية من أفغانستان الذي استكمل الشهر الماضي انتهى بـ«كارثة»، وأوضح: «أنفقوا 1.5 تريليون دولار على هذه الحملة، والنتيجة؟ لا نتيجة».

يذكر أن روسيا اعتمدت نهجاً حذراً في تعاملها مع الحركة المسلحة التي سيطرت على السلطة في أفغانستان هذا الصيف.

والتقى سفير روسيا لدى كابل ممثلين لـ«طالبان»، بعد بضعة أيام من استيلائها على السلطة، وقال إن موسكو ستبقي سفارتها في أفغانستان.

الأسبوع الماضي، بدأت روسيا إجلاء رعاياها ورعايا العديد من الجمهوريات السوفياتية السابقة مع تدهور الوضع الأمني في هذا البلد. وحذرت موسكو من احتمال تسلل جماعات متطرفة بين لاجئين بذريعة الاضطرابات السياسية لدخول دول مجاورة.

يشار إلى أن أفغانستان تملك حدوداً مع ثلاث جمهوريات سوفياتية سابقة في آسيا الوسطى لروسيا قواعد عسكرية فيها.


روسيا بوتين حرب أفغانستان

اختيارات المحرر

فيديو