الهند تتلمس الخوض في صناعة الطائرات الحربية

الهند تتلمس الخوض في صناعة الطائرات الحربية

«إتش إيه إل هال» توقع عقداً بقيمة 730 مليون دولار مع «جنرال إلكتريك»
الجمعة - 26 محرم 1443 هـ - 03 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15620]
تحتل القوات الجوية الهندية المرتبة الرابعة عالمياً (أ.ف.ب)

يمكن للهند أن تتباهى بقوتها الجوية المتنامية من خلال طائرات الهليكوبتر الهجومية والطائرات المقاتلة والطائرات المقاتلة الخفيفة المنتجة محلياً، في وقت تتلمس فيه الدخول في غمار تصنيع الطائرات الحربية، حيث باتت قادرة على تنفيذ مجموعة واسعة من المهام، بما في ذلك الاستطلاع ونقل القوات والحرب المضادة للدبابات والدعم الجوي القريب.
وتحتل القوات الجوية الهندية (IAF) المرتبة الرابعة بين القوات الجوية في العالم من حيث قدرتها وأفرادها وأصولها الجوية، في وقت تم توقيع عقد بقيمة 53.75 مليار روبية (730 مليون دولار) مقابل 99 محركاً من طراز (إف 404 جي إي إن 20) وخدمات الدعم لشركة جنرال إلكتريك الولايات المتحدة، من قبل شركة هندوستان للملاحة الجوية التي تديرها الدولة (هال) لتشغيل طائرات «تيجاس لايت كومبات» سوف تعزز القوة الجوية الهندية.
وقال آر مادهافان، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة «هال» مؤخراً، إن «هذه أكبر صفقة على الإطلاق لطلب شراء مقدم من هال»، مضيفاً أن الشركة تعمل عن كثب مع جنرال إلكتريك لدعمها لمتابعة إمكانات تصدير الطائرات المقاتلة الخفيفة وكذلك لتوريد قطع غيار لسلسلة التوريد العالمية للمحركات.
وبحسب مادهافان، فإن «تيجاس» التي تم بناؤها محلياً هي واحدة من الأفضل في فئتها على مستوى العالم، وتعمل محركات «إف 404» في الخدمة منذ عام 2004.
والطائرات الجوية الخفيفة الهندية (تيجاس) عبارة عن مقاتلة من الجيل الرابع مصممة ومصنعة محلياً في الهند مع إمكانات تشغيلية حرجة تتضمن مجموعة تقنيات رادار مسح ضوئي إلكتروني، وجناحاً للحرب الإلكترونية، وهي قادرة على التزود بالوقود جواً.
وتعد «تيجاس» أول طائرة مقاتلة محلية الصنع في الهند، وحصلت على التصريح التشغيلي النهائي لدخولها القوة الجوية كطائرة مقاتلة مسلحة بالكامل في فبراير (شباط) 2019، حيث تتميز بالعديد من الميزات المتقدمة على صعيد القدرات الصاروخية بعيدة المدى (جو - جو)، كما تتمكن من التزود بالوقود.
وترى الشركة أن طلب المحركات يمثل علامة فارقة في تنفيذ التقدم في الصناعة المحلية، مضيفة أنه سيتم تعزيز التعاون بشكل أكبر مع تصنيع محركات (414F) في الهند في إطار المرحلة المقبلة من البرنامج.
وقال كريس سير، نائب الرئيس لتطوير الأعمال والمبيعات في «جنرال إلكتريك للمحركات»، إن شركته تنخرط في شراكة استمرت 16 عاماً مع «هال» ويسعدها تمديد العلاقة مع هذا النظام الجديد، مضيفاً أن عائلة المحركات «F404» أثبتت نفسها في العمليات في جميع أنحاء العالم، مشيراً إلى الالتزام بتقديم جميع المحركات البالغ عددها 99 محركاً مع خدمات الدعم بحلول عام 2029.
يذكر أن «إتش إيه آل هال» هي شركة طيران ودفاع هندية مملوكة للدولة، كما تمثل واحدة من أقدم وأكبر مصنعي الطيران والدفاع في العالم، تشارك حالياً في تصميم وتصنيع الطائرات المقاتلة والمروحيات ومحركات التوربينات الغازية البحرية وإلكترونيات الطيران وتطوير البرمجيات وتحديث الطائرات العسكرية الهندية.


الهند أخبار الهند

اختيارات المحرر

فيديو