فرنسا ستوقف عمليات الإجلاء من مطار كابل تماماً مساء الجمعة

فرنسا ستوقف عمليات الإجلاء من مطار كابل تماماً مساء الجمعة

الخميس - 18 محرم 1443 هـ - 26 أغسطس 2021 مـ
رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس (أ.ف.ب)

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس اليوم (الخميس) لإذاعة «إر تي إل» أن العملية الفرنسية الجارية في أفغانستان ستنتهي تماماً مساء غداً (الجمعة)، معلناً أنه «لن يعود بإمكاننا القيام بعمليات إجلاء من مطار كابل بعد هذه المهلة».

وأوضح مصدر حكومي لوكالة الصحافة الفرنسية أن هذا التاريخ «فرضه الأميركيون» على ضوء استكمال سحب قواتهم التي تتولى أمن مطار كابل من أفغانستان بحلول 31 أغسطس (آب).

وبالتالي فإن عمليات إجلاء المواطنين الأفغان ستتواصل حتى مساء الخميس وربما صباح الجمعة، وهو ما سبق وأعلنته وزارة الخارجية الثلاثاء.

وقال المصدر الحكومي إن «فرنسا ستبذل أقصى الجهود لإبقاء هذا الجهاز لأطول وقت ممكن» على أن تسحبه قبل «بضع ساعات» من رحيل العسكريين وأجهزة السفارة التي تشرف على العمليات.

وذكر كاستيكس في المقابلة الإذاعية الخميس أنه تم إجلاء «نحو 2500 شخص» منذ أن سيطرت حركة «طالبان» على كابل في 15 أغسطس، بينهم رعايا فرنسيون إنما كذلك وبصورة خاصة «أفغان قدموا مساعدة بشكل أو بآخر للجيش... وعائلات وفنانون وصحافيون...».

وحذرت لندن الخميس بأن التهديد الإرهابي الذي دفع لندن إلى تحذير مواطنيها من الذهاب إلى مطار كابل ليلاً كان «خطيراً جداً» و«وشيكاً»، من غير أن توقف عمليات الإجلاء. كما أعلنت هولندا وقف عمليات الإجلاء بطلب من القوات الأميركية.


فرنسا كابول

اختيارات المحرر

فيديو