السودان يجدّد دعمه «المصالحة» في ليبيا

أكد نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، محمد حمدان دقلو «حميدتي»، دعم بلاده لجميع الأطراف في ليبيا بهدف تحقيق المصالحة الوطنية، داعيا إلى ضرورة تفعيل دور القوات المشتركة بين البلدين لتأمين الحدود، والحد من الهجرة غير الشرعية.
وأبدى حميدتي لدى لقائه بالخرطوم أمس نائب رئيس المجلس الليبي، موسى الكوني، رغبة السودان في التعاون والتنسيق مع ليبيا في جميع المجالات من أجل تعزيز الاستقرار في البلدين.
وقال وكيل وزارة الخارجية الليبي، محمد خليل عيسى، في تصريحات صحافية عقب اللقاء، إن السودان رحب بتفعيل الاتفاقية الرباعية لحماية الحدود، والحد من الهجرة غير الشرعية. ودعا خليل دول الجوار للمساعدة والمشاركة في دعم الاستقرار في ليبيا والسودان، مؤكدا أن الدولتين ظلتا تعانيان لفترة طويلة من الهجرة غير الشرعية، باعتبارهما دولتي عبور.
وأضاف خليل موضحا أن البلدين تربطهما علاقات، ولديهما مذكرات تفاهم واتفاقيات، ستسهم في تعزيز وتطوير العلاقات بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين.
من جانبه، أبدي وكيل وزارة الخارجية الليبي، رغبة بلاده في تشكيل القوات المشتركة بين دول الجوار لمراقبة الحدود والهجرة غير الشرعية. وتقدم المجلس الرئاسي في ليبيا بدعوة للحكومة السودانية للمشاركة في مؤتمر وزراء الدفاع لدول الجوار الليبي، الذي تستضيفه المغرب في سبتمبر (أيلول) المقبل، بهدف دعم الاستقرار في ليبيا والمنطقة.
من جهته، قال مدير الإدارة الأفريقية بالخارجية السودانية، السفير حسن عبد السلام عمر، إن اللقاء اتسم بالصراحة والشفافية، وتناول تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية، مؤكداً متانة العلاقات بين البلدين. ومشيرا إلى أن ليبيا أبدت رغبتها في مشاركة السودان وكل دول الجوار لدعم استقرار ليبيا والمنطقة.
ووصل الكوني إلى الخرطوم أمس على رأس وفد رفيع المستوى، في زيارة رسمية تستغرق يومين، يجري خلالها مباحثات مع عدد من المسؤولين بالدولة. وكان في استقباله بمطار الخرطوم عضو مجلس السيادة الانتقالي صديق تاور، ووزيرة الخارجية د. مريم الصادق المهدي، ووزير الداخلية الفريق أول شرطة عز الدين الشيخ، والأمين العام لمجلس السيادة الفريق الركن محمد الغالي علي يوسف، وعدد من المسؤولين، وأعضاء السفارة الليبية.