القاهرة تسعى للربط الكهربائي مع أوروبا

في إطار مساعي القاهرة للربط الكهربائي مع أوروبا، أعلن وزير الكهرباء المصري محمد شاكر، أنه «يتم العمل بشكل دائم على تقوية خطوط الربط مع دول الجوار مثل الأردن والسودان وليبيا». وأضاف الوزير المصري، أن «الهدف في الفترة المقبلة الربط الكهربائي مع أوروبا من خلال الكابلات البحرية التي سوف تصل إلى أكثر من دولة داخل أوروبا».
ووفق «وكالة أنباء الشرق الأوسط» الرسمية في مصر، أمس، فقد أكد وزير الكهرباء المصري في تصريحات له، أن «تدشين مشروعات كهرباء للربط مع ليبيا وتوسيع المحطات القائمة بالفعل، هو هدف أساسي واستراتيجي بالنسبة للبلدين»، موضحاً أن «مصر نجحت خلال الفترة الماضية في توليد طاقة كهربائية إلى ليبيا من خلال مشروعات قائمة بالفعل». الوزير المصري كشف بحسب الوكالة الرسمية عن أن «هناك مشروعاً عملاقاً تدرسه وزارة الكهرباء المصرية خلال الآونة الأخيرة فحواه أن يكون هناك ربط كهربائي كبير مع قبرص ومنها إلى كريت ثم إلى اليونان، وهناك تواصل كبير بين مصر واليونان في هذا الصدد».
ويشار إلى أن لمصر علاقات وثيقة مع اليونان وقبرص، وتعقد الدول الثلاث قمماً بشكل منتظم، في إطار تعاونها في مجال الطاقة بـ«المتوسط». ووصف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي التعاون الثلاثي لبلاده مع اليونان وقبرص، في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، بكونه «نموذجاً متزناً لحسن الجوار وفق الأعراف الدولية من أجل أمن واستقرار منطقة شرق المتوسط». وذكر وزير الكهرباء المصري، أمس، أن «هناك مشروعاً آخر تدرسه الوزارة المصرية عن كثب، ووصلت إلى مراحل متقدمة للغاية فيه، وهو مشروع للربط الكهربائي بين مصر والمملكة العربية السعودية، ويتحمل هذا المشروع العملاق نحو 2000 ميغاواط من الطاقة الكهربائية، وتقوم طبيعة المشروع على تبادل الكهرباء بين البلدين خلال وقت الذروة التي يكون فيها الاستهلاك الأعلى على مدار اليوم».