هل يمكن أن يؤثر «نمط الحياة الصحي» بالسلب على صحتك؟

يظن الكثير من الأشخاص أن اتباع نظام صحي يتمثل في تناول الكثير من الفواكه والخضراوات، والتقليل من اللحوم والخبز والسكريات، هو الأفضل لصحتهم على المديين القصير والطويل، وهو الأمر الذي قال بعض الخبراء إنه غير مؤكد، مشيرين إلى أن بعض سلوكيات «نمط الحياة الصحي»، قد تؤثر بالسلب على صحة الشخص وطاقته ويقظته.
وفي هذا السياق، ذكرت شبكة «سي إن إن» الأميركية بعض هذه السلوكيات التي يمكن أن يؤثر سلباً على الصحة، وهي كما يلي:
-التقليل من السعرات الحرارية بشكل كبير:
يقول خبراء التغذية إن التقليل من السعرات الحرارية بشكل مفرط قد يترك الجسم من دون الكمية المناسبة من الطاقة أو الوقود التي يحتاجها طوال اليوم، مما يجعل الشخص دائم الشعور بالتعب والإرهاق.
وأوضح الخبراء أنه، على المدى الطويل، قد يأتي هذا الأمر بنتائج عكسية ويدفع الشخص للإفراط في تناول الطعام بسبب شعور جسمه بالحاجة الماسة لتعويض العناصر الغذائية التي يفتقدها.
-الأكل بشكل غير منتظم:
قد يؤدي عدم تناول الطعام لساعات طويلة إلى الشعور بالتعب والنعاس أو الخمول.
وينصح الخبراء بأهمية تناول وجبات خفيفة غنية بالألياف والبروتينات خلال اليوم عند الشعور بالجوع.
-تناول كميات قليلة من الكربوهيدرات:
يمكن أن يتسبب تناول كميات قليلة من الكربوهيدرات في الشعور بالضعف والتعب وسرعة الانفعال بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم، وفقاً للخبراء.
علاوة على ذلك، فقد أوضح الخبراء أنه لكل غرام من الكربوهيدرات الغنية بالألياف، مثل الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة، المخزنة في الجسم، هناك ما يقرب من 2 إلى 3 غرام من الماء المحتفظ بها، ومن ثم فإن تقليل الشخص من تناول الكربوهيدرات قد يصيبه بالجفاف.
-عدم تناول نظام غذائي نباتي متوازن:
إن عدم البروتينات الحيوانية كجزء من نظام غذائي نباتي هو أمر جيد بالتأكيد، لكن ينبغي أن يحرص الشخص على الحصول على مكملات غذائية تعوض له نقص العناصر الغذائية الموجودة في اللحوم والبيض والأسماك، مثل الحديد والبروتين وفيتامين بـ12. وذلك تجنباً للإصابة بفقر الدم والشعور بالإرهاق.
-الإفراط في ممارسة الرياضة:
يمكن أن تجعلك ممارسة الرياضة المفرطة تشعر بالتعب.
فالرياضة المفرطة تتسبب في حرق الجسم لمزيج من الدهون والكربوهيدرات، والتي عادة لا يحصل الشخص الذي يتبع نمط حياة صحياً على نسبة كافية منها من الطعام.
بالإضافة إلى ذلك، فإن الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب الشائعة مثل الرجفان الأذيني، وهو اضطراب في القلب يجعله ينبض بشكل غير منتظم وسريع جداً، مما يؤدي إلى الدوار وضيق التنفس والإرهاق.