آيندهوفن يضرب موعداً مع بنفيكا في ملحق الصعود لدوري الأبطال

جواو ماريو لاعب بنفيكا (رقم 20 في الوسط) يسجل في مرمى سبارتاك موسكو (أ.ب)
جواو ماريو لاعب بنفيكا (رقم 20 في الوسط) يسجل في مرمى سبارتاك موسكو (أ.ب)
TT

آيندهوفن يضرب موعداً مع بنفيكا في ملحق الصعود لدوري الأبطال

جواو ماريو لاعب بنفيكا (رقم 20 في الوسط) يسجل في مرمى سبارتاك موسكو (أ.ب)
جواو ماريو لاعب بنفيكا (رقم 20 في الوسط) يسجل في مرمى سبارتاك موسكو (أ.ب)

تأهل موناكو إلى ملحق الصعود لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم بفوزه على سبارتا براغ التشيكي 5 - 1 في النتيجة الإجمالية للدور التمهيدي، كما صعد البطلان السابقان أيندهوفن الهولندي وبنفيكا البرتغالي ليضربا موعداً مثيراً على بطاقة التأهل لدور المجموعات.
وخرج رد ستار بلغراد عقب هزيمته 1 - صفر أمام مضيفه شيريف تيراسبول بطل مولدوفا ليخسر بطل أوروبا 1991 بنتيجة 2 - 1 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب، بينما أطاح مالمو السويدي برينجرز بطل اسكوتلندا 4 - 2 في النتيجة الإجمالية.
في المباراة الأولى، وبعد أن تقدم موناكو ذهاباً 2 - صفر، عاد وتقدم مجدداً إياباً 3 – 1، وافتتح له التسجيل جيلسون مارتنز من زاوية صعبة في الدقيقة الـ50، وعزز ألكسندر غولوفين النتيجة بالثاني بعد أن توج هجمة سريعة بتسديدة في الزاوية السفلى للمرمى. وقلص ديفيد موبيرغ - كارلسون الفارق لصالح سبارتا قبل أن يؤكد البديل سفيان ديوب تأهل موناكو بالثالث ليضرب الفريق موعدا مع شاختار دونيتسك الأوكراني. وكان شاختار قد ازاح جنك البلجيكي بالفوز عليه 4 - 2 في النتيجة الإجمالية (2 - صفر ثم 2 - 1). وفي لقاء الإياب سجل كل من لاسينا تراوري وماركوس أنطونيو هدفي الفريق الأوكراني، في حين اكتفى جنك بهدف وحيد عن طريق سيريل ديسيرز.
وستكون المواجهة بين أيندهوفن وبنفيكا، الذي فاز باللقب القاري في 1961 و1962، بمثابة إعادة لنهائي كأس أوروبا 1988 عندما توج الفريق الهولندي بطلاً لأول مرة بركلات الترجيح.
وتجاوز الفريقان منافسيهما بسهولة؛ إذ سجل بروما هدفاً في الوقت المحتسب بدل الضائع ليحسم انتصار أيندهوفن 4 - صفر على مضيفه ميتيلاند الدنمركي، بينما منح هدف جواو ماريو وآخر سجله رومان يارمتشوك بالخطأ في مرماه الفوز لبنفيكا 2 - صفر على سبارتاك موسكو ليكمل انتصاره 4 - صفر في النتيجة الإجمالية.
وخسر رد ستار بلغراد أمام تيراسبول بطل مولدوفا بهدف سجله دانيلو أربوليدا بضربة رأس في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول، بينما تأهل فرنسفاروش المجري رغم خسارته صفر - 1 أمام مضيفه سلافيا براغ التشيكي، لسابق انتصاره ذهاباً 2 - صفر. وفي ظل تأخره 2 - 1 من مباراة الذهاب على ملعب مالمو ومع إلغاء قاعدة الهدف خارج الأرض، أدرك رينجرز التعادل في النتيجة الإجمالية بهدف ألفريدو موريلوس في الدقيقة 19. لكن المباراة تحولت لصالح مالمو بفضل هدفين آخرين من أنطونيو تشولاك ليتهي لقاء الإياب 1 - 2.
ويلتقي مالمو مع لودوغورتس رازجراد البلغاري الذي أطاح بأولمبياكوس اليوناني بركلات الترجيح بعد انتهاء المباراة بالتعادل 3 - 3 في النتيجة الإجمالية. وأضاع ماتيو فالبوينا وأحمد حسن «كوكا» ركلتي ترجيح للفريق اليوناني، بينما سجل لودوغورتس محاولاته الأربع الأولى ليتأهل.
وتفوق دينامو زغرب بطل كرواتيا 2 - 1 على ليجيا وارسو البولندي في النتيجة الإجمالية بعد أن منحه هدف الظهير الأيسر بارتول فرانيتش في الدقيقة الـ20 الفوز 1 - صفر في لقاء الإياب ليضرب موعداً مع تيراسبول بطل مولدوفا على بطاقة التأهل لدور المجموعات.
كما يلعب رد بول سالزبورغ ضد بروندبي الدنماركي في الجولة الفاصلة.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».