ميقاتي: تقدم بطيء تحقق في تشكيل الحكومة

ميقاتي: تقدم بطيء تحقق في تشكيل الحكومة

الجمعة - 28 ذو الحجة 1442 هـ - 06 أغسطس 2021 مـ رقم العدد [ 15592]
الرئيس نجيب ميقاتي متحدثاً أمس بعد لقائه رئيس الجمهورية (دالاتي ونهرا)

لم يخرج اللقاء الخامس بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف بتشكيل الحكومة نجيب ميقاتي إلا «بتقدم بطيء» في ملف التشكيل الحكومي، حسب تعبير الأخير الذي تمنى على اللبنانيين عدم احتراف التشاؤم.

وأشار ميقاتي إلى أنه أكد لرئيس الجمهورية ضرورة تشكيل الحكومة، وأن عدم الإسراع بالأمر بمثابة ارتكاب إثم، مشدداً على أن لا حقيبة مرتبطة بطائفة أو مذهب دستورياً، وأنه مصر على تشكيل الحكومة لأن في ذلك خير للبنان.

وتشير مصادر مطلعة على سير التأليف الحكومي إلى أن العقدة الأساسية حالياً تعود إلى موضوع المداورة التي يتمسّك بها رئيس الجمهورية رغبة منه في إسناد حقيبة الداخلية أو المالية إلى مسيحي، الأمر الذي لا يحبذه ميقاتي، مفضلاً الإبقاء على التوزيع الطائفي والمذهبي للحقائب السيادية كما كان في السابق.

وقال ميقاتي: «قبلتُ التكليف كي أؤلف، ولكن إذا أصبح الطريق مسدوداً أمامي لإيجاد فريق عمل متجانس، فسأخاطب اللبنانيين، ولكن لم أرَ أي مشكلة حتى الآن».

وتعليقاً على ما قاله بعد لقائه السابق مع عون عن أن المهلة التي يمنحها لنفسه لتشكيل الحكومة ليست مفتوحة، لفت ميقاتي إلى أن الدستور لم يحدد مهلة لرئيس الوزراء المكلف، ولكنه كرر ما قاله سابقاً من حسّه الوطني الذي يقضي بأنه إذا كان هناك أحد غيره يحب أن يحمل هذا الحمل فليتفضل.

وأكد ميقاتي أن المرحلة صعبة جداً والانتخابات النيابية مهمة ويجب أن تمر البلاد بالمراحل الدستورية حتى الوصول إلى الانتخابات التي ستقرر المستقبل في البلد. وأكد ميقاتي التزامه بنزاهة الانتخابات التي ستحصل.


لبنان لبنان أخبار

اختيارات المحرر

فيديو