«طالبان» تعلن مسؤوليتها عن هجوم قرب منزل وزير الدفاع الأفغاني

أعلنت حركة «طالبان»، اليوم (الأربعاء)، مسؤوليتها عن الهجوم الذي استهدف، مساء أمس (الثلاثاء)، وزير الدفاع في كابل وأسفر عن ثمانية قتلى، متوعدة مسؤولين حكوميين كباراً بهجمات جديدة، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.
وقال الناطق باسم الحركة ذبيح الله مجاهد في بيان: «الليلة الماضية (الثلاثاء) شنت مجموعة مجهزة بأسلحة خفيفة وثقيلة هجوماً انتحارياً على مقر إقامة وزير الدفاع».
وأوضح أن هذا الهجوم هو «بداية عمليات انتقامية»، مقبلة ضد مسؤولين حكوميين.

وبحسب وكالة «رويترز» للأنباء تمثل الواقعة تدهوراً في الوضع الأمني بالبلاد، وعلامة على أن العاصمة تواجه خطر العنف مع سيطرة الحركة المسلحة على مساحات واسعة من الأراضي.
واستهدف الانفجار منطقة شديدة التحصين بالعاصمة التي لم تشهد في الأسابيع الأخيرة ذلك النوع من العنف الذي يعصف بأجزاء أخرى من البلاد.
وقالت وزارة الداخلية إن ثمانية مدنيين على الأقل لقوا مصرعهم وأصيب 20 في الهجوم.
وفي صباح الأربعاء، وقع انفجار آخر قرب منشأة تابعة لمديرية الأمن الوطني بالعاصمة، مما أسفر عن إصابة اثنين من المدنيين ومسؤول أمني، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها بعد عن ذلك الانفجار.

وتصعّد «طالبان» حملتها المناهضة للحكومة منذ أبريل (نيسان) بينما تستكمل القوات الأجنبية التي تقودها الولايات المتحدة انسحابها من البلاد بعد حرب دامت 20 عاماً.
وقال متحدث عسكري أفغاني إن حالة طوارئ أعلنت في لشكركاه وإن قوات الحكومة تتلقى تعزيزات ودعماً جوياً أميركياً، وذكر المتحدث العسكري الجنرال أجمل عمر شينواري: «أُرسلت قوات خاصة للمنطقة. معنوياتهم مرتفعة».
وستمثل خسارة لشكركاه صفعة قوية للحكومة التي تعهدت بالدفاع عن المراكز المهمة بعد انتزاع «طالبان» السيطرة منها على الكثير من المناطق الريفية في الأشهر القليلة الماضية.

وقالت الأمم المتحدة، أمس، إن 40 مدنياً على الأقل قتلوا في لشكركاه في الساعات الأربع والعشرين السابقة.