بالفيديو... باكس يحرز لقبه الأول في دوري كرة السلة الأميركي منذ 50 عاماً

انتظرت مدينة ميلووكي 50 عاماً ليمنحها لاعبٌ يوناني لقبها الثاني في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، بعدما سجل يانيس أنتيتوكونمبو الذي اختير أفضل لاعب في النهائيات 50 نقطة لباكس ضد فينيكس صنز ليقوده إلى فوز 105 - 98 في المباراة السادسة، أمس الثلاثاء.
وأضاف العملاق اليوناني 14 متابعة وخمسة تصديات ليهدي باكس لقبه الثاني بعد 1971، حارماً صنز من تتويج أول في تاريخه بعدما فرط بتقدم 2 - صفر في السلسلة ليخسرها 4 - 2.
وأصبح باكس خامس فريق في تاريخ الدوري فقط يحرز اللقب بعد خسارته أول مباراتين، فيما بات أنتيتوكونمبو سابع لاعب فقط في تاريخ النهائيات يصل إلى عتبة الخمسين نقطة، وفق ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال أنتيتوكونمبو (26 عاماً) بعد الفوز: «أريد أن أشكر ميلووكي لأنهم آمنوا بي... أريد أن أشكر زملائي لأنهم لعبوا بكل قلب معي».
وقدم باكس أداء هائلاً في الأدوار الإقصائية على أرضه، إذ خسر مرة واحدة مقابل 10 انتصارات وهو أفضل سجل لأي فريق في تاريخ الأدوار الإقصائية.
وبات أنتيتوكونمبو ثالث لاعب بعد مايكل جوردان وحكيم أولاجوون يحصد جائزتي أفضل لاعب في النهائيات وأفضل مدافع في الدوري في موسم واحد.
وتجمع 65 ألف شخص في منطقة «دير ستريكت» خارج ملعب «فيسيرف فوروم» الذي ملأه 20 ألف مشجع وشاهدوا المباراة على شاشات عملاقة في أمسية لم يخب مع نهايتها فريقهم آمالهم.
وأصبح أنتيتوكونمبو أول لاعب يسجل 20 نقطة في ربع واحد في إحدى مباريات السلسلة النهائية منذ جوردان.
وانهالت التهاني عليه بعد الفوز فيما أعاد المشجعون نشر تغريدة قديمة تعود إلى عام 2014 قال فيها: «لن أترك أبداً الفريق ومدينة ميلووكي حتى نبني فريقاً على مستوى المنافسة على اللقب».
وغرد ليبرون جيمس الفائز بجائزة أفضل لاعب في النهائيات العام الماضي بعد قيادة لوس أنجليس ليكرز إلى لقبه الأول منذ 2010: «الوحش اليوناني يضرب بقوة»، مضيفاً: «أحييك وأهنئك يانيس، لقد استحققت ذلك».
https://twitter.com/KingJames/status/1417691654723604480
كما أعيدت تغريدة للراحل كوبي براينت هنأ فيها أنتيتوكونمبو في يونيو (حزيران) 2019 بعد فوز الأخير بجائزة أفضل لاعب في الدوري.
ومن أبرز المهنئين أيضاً كان الإسباني باو غاسول الفائز باللقب مع ليكرز عامي 2009 و2010 ودواين وايد المتوج مع ميامي هيت في 2006 و2012 و2013.