مصر: الإفراج عن 6 صحافيين ونشطاء

في إجراءات لافتة، قررت السلطات القضائية في مصر، أمس، إخلاء سبيل 6 صحافيين ونشطاء متهمين في قضايا مختلفة، وتنسب لهم التحقيقات ارتكاب جرائم عدة؛ منها ما يتعلق بـ«أمن الدولة، وبث الأخبار الكاذبة». وبداية من مساء أول من أمس، نفذت أجهزة الأمن قرارات النيابة بشأن إخلاء سبيل الكاتب الصحافي جمال الجمل، في اتهامه بالقضية «رقم 977 لسنة 2017 (أمن دولة عليا) المعروفة إعلامياً باسم (مكملين 2)»، كما طالت قرارات الإفراج أيضاً الناشطة الحقوقية إسراء عبد الفتاح، وعبد الناصر إسماعيل نائب رئيس «حزب التحالف الشعبي الاشتراكي»، المتهمين في قضية أخرى.
واستقبل نشطاء حقوقيون وكتاب أنباء الإفراج باحتفاء واسع، داعين إلى مزيد من القرارات المستجيبة لمناشدات سابقة بالإفراج عن سياسيين وحزبيين وصحافيين محتجزين على ذمة الاتهام في قضايا عدة.
وفيما بدا تمهيداً لقرارات أخرى، أصدرت النيابة العامة، صباح أمس، قرارات جديدة بإخلاء سبيل الصحافيين معتز ودنان، ومصطفى الأعصر، وهما متهمان مع آخرين في قضيتين لكل منهما تعودان لعامي 2018 و2019 والتي تنسب التحقيقات فيهما للمتهمين «نشر أخبار كاذبة، والانضمام لجماعة إرهابية». وكان ودنان ألقي القبض عليه بعد حوار أجراه مع الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات، هشام جنينة، الذي كان يدعم ترشح رئيس الأركان الأسبق سامي عنان للانتخابات الرئاسية عام 2018، ووجهت له التحقيقات تهمة «نشر أخبار كاذبة». وتضمنت قرارات إخلاء السبيل كذلك المحامية والناشطة الحقوقية ماهينور المصري، التي ألقي القبض عليها عام 2019 ووجهت لها التحقيقات تهماً منها «الإرهاب».