قتيل خلال الاحتجاجات على نقص المياه في الأحواز

قتل متظاهر بالرصاص خلال احتجاجات على شح المياه في محافظة الأحواز جنوب غربي إيران التي يضربها الجفاف كما أفادت وسائل إعلام رسمية اليوم (السبت)، بينما ألقى مسؤولون باللوم على «انتهازيين ومثيري شغب».
وأوردت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) أن المتظاهر قتل في بلدة شادغان بمحافظة الأحواز. وقال أميد صبري بور قائم مقام حاكم الأحواز للوكالة «الليلة الماضية (الجمعة)، تجمع عدد من أبناء شادغان للاحتجاج على نقص المياه بسبب الجفاف، وقتل انتهازيون ومشاغبون خلال ذلك أحد المتظاهرين».
https://twitter.com/aaa_iran/status/1416116420690255874
وذكرت وسائل إعلام ناطقة بالفارسية تعمل خارج الحدود الإيرانية أن قوات الأمن أطبقت الخميس على متظاهرين كانوا يحتجون على النقص الشديد في المياه، لكن وسائل الإعلام الداخلية قللت من أهمية هذه التقارير.
https://twitter.com/aaa_iran/status/1416111104028299265
وأعلنت الحكومة الإيرانية أمس (الجمعة) أنها أرسلت فريق عمل يضم مسؤولين كباراً إلى محافظة الأحواز الغنية بالنفط في جنوب غربي البلاد وعهدت إليهم «المعالجة الفورية» لمشكلة شح المياه التي أثارت سخط المواطنين في هذه المنطقة.
وذكرت وكالة «فارس» أن النائب الأول لرئيس الجمهورية اسحق جهانغيري أرسل نواب وزراء الطاقة والزراعة والميزانية إلى الأحواز على بعد نحو 545 كيلومترا جنوب غربي طهران، وهو ما أكده التلفزيون الإيراني الرسمي.
وعانت إيران من موجات جفاف متعددة خلال العقد الماضي، خاصةً في جنوب البلاد.