موجز أخبار

- سلوفينيا تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي
ليوبليانا - «الشرق الأوسط»: يتسلم رئيس الوزراء السلوفيني يانيس يانشا، الخميس، من البرتغال الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، لكن مشاكله مع بروكسل حول دولة القانون والتعاون مع النيابة الأوروبية وحرية الإعلام، كلها مواضيع تثير قلقاً، حسب ما جاء في تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية. وهي المرة الثانية التي تتولى فيها سلوفينيا، التي تعد مليوني نسمة، رئاسة الاتحاد الأوروبي، لكن الأجواء مختلفة جداً اليوم. ففي 2008 كانت سلوفينيا نموذجاً في أوروبا، واعتبرت رئاستها للاتحاد مرحلة جديدة على طريق استقلال هذا البلد الذي كان جزءاً من يوغوسلافيا السابقة. وأشارت «الوكالة الفرنسية» إلى أن المحافظ يانشا كان يتولى السلطة آنذاك. ومنذ ذلك الحين نأى بنفسه عن القيم الليبرالية، في حين يتهمه منتقدوه بأنه ينسخ الأسلوب السلطوي الذي يعتمده حليفه المؤيد للسيادة الوطنية رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان.
وعلى النهج نفسه، التقى يانشا البالغ من العمر 62 عاماً زعيمة حزب «إخوة إيطاليا» اليميني المتطرف جورجيا ميلوني، وكذلك رئيس الوزراء البولندي ماتيوز مورافتسكي الذي اعتاد على المواجهات مع الاتحاد الأوروبي. ووقعت خلافات عدة مع المفوضية الأوروبية منذ عودة يانشا إلى السلطة في مارس (آذار) 2020. فقد صعّد من هجماته ضد الصحافيين وحرم وكالة الأنباء الحكومية «إس تي آيه» من التمويل العام ووصفها بأنها «عار وطني» بسبب لهجتها التي اعتبرها شديدة الانتقاد.

- دهم منازل صحافيين في روسيا
موسكو - «الشرق الأوسط»: أفادت وسائل إعلام روسية بأن الشرطة فتشت منازل عدد من الصحافيين، أمس (الثلاثاء)، واحتجزت صحافياً واحداً على الأقل. وذكرت منصة «بروجيكت» الإخبارية على شبكة الإنترنت، أن الشرطة دهمت منزل رئيس تحريرها رومان بادانين، واحتجزت نائب رئيس التحرير ميخائيل روبين. وتكهن عاملون بالمنصة، أن المداهمة ذات صلة بتقرير تم إعداده بشأن مسؤول تنفيذي اقتصادي في سان بطرسبرغ عام 2017، حسب وكالة الأنباء الألمانية.

- السجن 15 شهراً لرئيس جنوب أفريقيا السابق
جوهانسبرغ - «الشرق الأوسط»: أمرت المحكمة الدستورية في جنوب أفريقيا، أمس (الثلاثاء)، بسجن الرئيس السابق جاكوب زوما 15 شهراً بعدما أدانته بازدراء المحكمة لعدم مثوله أمام تحقيق فساد هذا العام. ولم يمثل زوما أمام تحقيق يقوده رايموند زوندو نائب كبير القضاة في فبراير (شباط)، حسب ما ذكرت وكالة «رويترز». ويبحث التحقيق في اتهامات بالكسب غير المشروع على مستويات عليا خلال فترة رئاسة زوما التي امتدت من عام 2009 إلى عام 2018. وينفي زوما ارتكاب أي مخالفة ولم يتعاون مع التحقيق حتى الآن.