وزير الصحة البريطاني الجديد: هدفي «العودة إلى الحياة الطبيعية»

وزير الصحة البريطاني الجديد: هدفي «العودة إلى الحياة الطبيعية»

الأحد - 18 ذو القعدة 1442 هـ - 27 يونيو 2021 مـ
وزير الصحة البريطاني الجديد ساجد جاويد (رويترز)

قال وزير الصحة البريطاني الجديد، ساجد جاويد، اليوم الأحد، إن الأولوية بالنسبة له تتمثل في تجاوز وباء «كوفيد19» والعودة إلى الحياة الطبيعية، وأشاد بسلفه مات هانكوك الذي اضطر إلى الاستقالة بعد أن خالف قواعد التباعد الاجتماعي.
وبدأ جاويد، وزير المالية السابق، مهمته الجديدة بقائمة من المهام الملحة التي تتمثل في حالات «كورونا» الآخذة في الزيادة، وتحذير المستشفيات من ازدياد عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى الرعاية، والإنهاك الذي أصاب الطواقم الطبية في معركتهم ضد الوباء، بحسب ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.
وقال جاويد لشبكة «بي بي سي»: «ما زلنا في جائحة، وأود أن أرى نهاية لذلك في أسرع وقت ممكن، وستكون الأولوية العاجلة بالنسبة لي أن نعود إلى طبيعتنا في أقرب وأسرع وقت ممكن».
وأضاف لاحقاً: «بفضل الجهود الرائعة التي تبذلها (طواقم) هيئة الخدمات الصحية الوطنية وموظفو الرعاية الاجتماعية الذين يعملون بلا كلل كل يوم، وبرنامج التطعيم الهائل لدينا، أحرزنا تقدماً هائلاً في المعركة ضد هذا الوباء المخيف».
وعين رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، السبت، جاويد وزيراً جديداً للصحة، في وقت حرج لبريطانيا التي سجلت أكثر من 128 ألف وفاة بـ«كورونا» وتواجه تفشي النسخة المتحورة من الفيروس «دلتا» شديدة العدوى.
وكان من المقرر أن تخفف بريطانيا إجراءات الإغلاق بشكل كبير في 21 يونيو (حزيران) الحالي، لكن ظهور المتحورة «دلتا» التي اكتُشفت للمرة الأولى في الهند أدى إلى تمديدها.
وجاويد، المصرفي السابق ونجل سائق حافلة باكستاني سابق، كان أول سياسي ينتمي إلى عرقية تشكل أقلية يتولى حقيبة الداخلية؛ وذلك في حكومة رئيسة الوزراء المحافظة السابقة تيريزا ماي.
وكانت صحيفة الـ«صن» نشرت على صفحتها الأولى، الجمعة، صورة من كاميرا مراقبة، يظهر فيها وزير الصحة المستقيل مات هانكوك؛ المتزوج وأب لثلاثة أطفال، وهو يقبل جينا كولادانجيلو وهي صديقة قديمة له أثار تعيينها بتكتم في مكتبه في 6 مايو (أيار) الماضي جدلاً.
وبعدما اعترف بأنه خالف قواعد التباعد الاجتماعي، اعتذر الرجل الذي دعا البريطانيين باستمرار إلى احترامها. وقد أكد في رسالة استقالته أن «آخر ما أريده هو أن تصرف حياتي الشخصية الأنظار عن التركيز على ما يقودنا إلى خارج هذه الأزمة».


بريطانيا أخبار بريطانيا الصحة فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو