مصر تسترد 3 قطع أثرية قبل بيعها في صالة عرض بلندن

مصر تسترد 3 قطع أثرية قبل بيعها في صالة عرض بلندن

الخميس - 15 ذو القعدة 1442 هـ - 24 يونيو 2021 مـ
جانب من القطع الاثرية المستردة (وزارة السياحة والاثار المصرية-فيسبوك)

أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية، عن استرداد ثلاث قطع أثرية، ترجع للعصرين الفرعوني واليوناني، وذلك قبل بيعها في إحدى دور المزادات الشهيرة، بالعاصمة البريطانية لندن.
وقالت الوزارة، في بيان صحافي اليوم الخميس، إن السفير طارق عادل، سفير مصر في لندن، تسلم القطع الأثرية الثلاث، وذلك بعد التأكد من خروجها بطريقة غير شرعية من البلاد.
وبحسب الوزارة، فقد جاء استرداد هذه القطع الأثرية بالتنسيق المباشر بين السفارة والمتحف البريطاني الذي تواصل مع دار العرض لضمان إتمام عملية تسليم القطع إلى مصر.
وأعرب السفير طارق عادل عن شكر الحكومة المصرية وتقديرها لهذا التعاون البناء في استرداد الآثار المصرية المهربة، مشيراً إلى أن هذا الحدث يعتبر نموذجاً تتمنى مصر أن يتكرر كثيراً مع دور العرض الأخرى حفاظاً
على الآثار المصرية ومنع الاتجار غير المشروع فيها.
وقال شعبان عبد الجواد المشرف العام على إدارة الآثار المستردة بوزارة السياحة والآثار المصرية، إن تلك القطع هي عبارة عن تمثال مصنوع من الألباستر فاقد الرأس والقدمين يرجع إلى العصر اليوناني الروماني، والقطعة الثانية هي جزء من تابوت خشبي ربما يرجع إلى العصر المتأخر، أما القطعة الأخيرة فيرجح أنها جزء من تابوت.
وأكد على أن القطع الثلاث ليست من مقتنيات المتاحف والمخازن الأثرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار، وإنما نتيجة الحفر خلسة وتهريبها من مصر بطريقة غير شرعية، ومن المقرر إعادتها إلى القاهرة قريبا.


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

فيديو