فشل هدف بايدن تلقيح 70% من الأميركيين قبل 4 يوليو

فشل هدف بايدن تلقيح 70% من الأميركيين قبل 4 يوليو

الثلاثاء - 12 ذو القعدة 1442 هـ - 22 يونيو 2021 مـ
أحد الأشخاص يتلقى جرعة لقاح ضد «كوفيد - 19» في ولاية ماساتشوستس الأميركية (أ.ف.ب)

أعلن مسؤول في البيت الأبيض، اليوم (الثلاثاء)، أنه سيتعذر تحقيق الهدف الذي حدده الرئيس جو بايدن في الرابع من يوليو (تموز) الذي يصادف يوم العيد الوطني، لجهة تلقيح 70% من السكان البالغين بجرعة واحدة على الأقل ضد «كوفيد - 19».

وهذا أول هدف يخفق الرئيس الأميركي في تحقيقه في ملف التلقيح بعدما جعل من حملة تأمين المناعة الجماعية ضد الوباء أولوية في مستهل ولايته.

وقال جيف زيينتس، منسق مكافحة «كوفيد» في البيت الأبيض، إن هذا الهدف سيتم تحقيقه «بالنسبة إلى البالغين الذين عمرهم 27 عاماً وما فوق» بحلول الرابع من يوليو، حسبما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

وأضاف خلال مؤتمر صحافي: «نرى أن الوصول إلى تلقي 70% من جميع البالغين جرعة واحدة على الأقل سيحتاج إلى بضعة أسابيع إضافية».

وحتى الآن، تلقى 65.4% ممن يبلغون 18 عاماً وما فوق جرعة واحدة على الأقل من اللقاحات الثلاثة المجاز استخدامها في البلاد.

ولن تتيح وتيرة التلقيح الراهنة بلوغ نسبة 70% خلال أقل من أسبوعين. وتفيد معطيات السلطات الصحية بأن متوسط عدد الجرعات الذي يُعطى يومياً ناهز قبل بضعة أيام 850 ألف جرعة، وهو رقم يشمل أيضاً الأطفال والفتيان اعتباراً من 12 عاماً.

كذلك، سعى بايدن إلى تلقيح 160 مليون أميركي بالكامل بحلول الرابع من يوليو. وحتى الآن، ثمة حاجة إلى تلقيح عشرة ملايين شخص إضافيين لتجاوز هذا السقف.

وتوقع زيينتس بلوغ هذا الهدف بحلول «منتصف يوليو».

وتجاوزت 16 ولاية من أصل 50 إضافة إلى العاصمة الفيدرالية واشنطن عتبة منح 70% من البالغين جرعة واحدة على الأقل من اللقاح. وأنجز هذا الأمر خصوصاً في الولايات الواقعة على ساحلي البلاد. لكن الفوارق لا تزال كبيرة مع ولايات أخرى مترددة من مثل ميسيسيبي وألاباما ولويزيانا ووايومينغ.


أميركا أخبار أميركا الصحة جو بايدن فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة