أستراليا تعارض تصنيف اليونيسكو للحاجز المرجاني العظيم على أنه «معرض للخطر»

أستراليا تعارض تصنيف اليونيسكو للحاجز المرجاني العظيم على أنه «معرض للخطر»

الثلاثاء - 12 ذو القعدة 1442 هـ - 22 يونيو 2021 مـ

أعلنت الحكومة الأسترالية اليوم (الثلاثاء) أنها سوف تعارض بشدة اقتراحا من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو) بشأن تصنيف الحاجز المرجاني العظيم على أنه «معرض خطر».

وتنص مسودة توصية اليونيسكو على ضرورة وضع الحاجز المرجاني العظيم على قائمة مواقع التراث العالمي «المعرضة للخطر»، وتدعو أستراليا إلى اتخاذ «إجراء سريع على جميع المستويات الممكنة» بشأن تغير المناخ، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.

يشار إلى أن الحاجز المرجاني العظيم هو النظام البيئي الأكثر شمولا للشعاب المرجانية في العالم، وقد تضرر بشكل خاص من درجات الحرارة القياسية التي تسببت في تبييض واسع النطاق به في عامي 2016 و2017.

وقالت وزيرة البيئة الأسترالية، سوزان لي، في بيان إن لجنة التراث العالمي التابعة للمنظمة الأممية قدمت مشروع قرار للتوصية بالإدراج مع «عدم التقدير المباشر الكافي للاستراتيجيات العلمية البارزة» المطبقة لحماية الشعاب المرجانية وإدارتها. كما قالت الوزيرة لي: «أوافق على أن التغير المناخي العالمي هو أكبر تهديد منفرد للشعاب المرجانية في العالم، لكن من الخطأ في رأينا اختيار أفضل الشعاب المرجانية في العالم من حيث الإدارة لإدراجها في قائمة (الخطر)».

وأعلنت لي أنها ووزيرة الخارجية الأسترالية ماريز باين أجريتا اتصالا بالمدير العام لليونيسكو أودري أزولاي للتعبير عن استياء أستراليا من خطوة المنظمة.


أستراليا منوعات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة