كيف تعززون تحكمكم بهاتف «آيفون»... بخمس خطوات؟

كيف تعززون تحكمكم بهاتف «آيفون»... بخمس خطوات؟

الثلاثاء - 13 ذو القعدة 1442 هـ - 22 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15547]

أطلقت شركة «آبل» أخيراً تحديثاً جديداً لنظامها التشغيلي هو «iOS 14.5»، الذي يمنح المستخدمين مزيداً من السيطرة على بياناتهم الشخصية. ولكن إذا كنتم تريدون التحكم أكثر بهاتف «الآيفون» نفسه، توجد لديكم خيارات أخرى.

هل تريدون تسهيل الوصول إلى تطبيقاتكم المفضلة، ووسم أصدقائكم في تطبيق الرسائل، وضبط متصفحكم المفضل لفتح الروابط؟ يمكنكم القيام بكل هذه الأمور وأكثر.

1- خطوات التحكم

فيما يلي، نقدم لكم نصائح سريعة لتحسين تجربتكم على هاتف «آيفون».

تخصيص مركز التحكم. مركز التحكم (Control Center) هو تلك اللوحة التي تتضمن الإعدادات المستخدمة غالباً، التي تظهر أمامكم بسحبة إصبع. ظهر هذا المركز للمرة الأولى عام 2013، وازداد نجاحاً عندما بدأت «آبل» السماح لمستخدميها بإضافة أزرارهم المفضلة في السنوات القليلة الأخيرة.

إذا لم تبادروا حتى اليوم إلى تعديل مركز التحكم في هاتفكم وإضافة المزايا والخصائص التي تستخدمونها أكثر من غيرها، انقروا على رمز الإعدادات على الشاشة الرئيسية، وتصفحوا نزولاً حتى الوصول إلى إعداد «مركز التحكم» وانقروا عليه.

بعدها، اختاروا من اللائحة التي ظهرت أمامكم رموز التطبيقات والإعدادات التي تريدونها أن تستقر في مركز التحكم، حيث تجدون بعض الأدوات المتوفرة فيه تلقائياً كالمصباح الضوئي. ولكن يمكنكم إزالة أي تطبيقات وإعدادات لا تستخدمونها، واستبدالها بأخرى تفضلونها كعدسة التكبير وماسح الرموز. لإعادة ترتيب الرموز على الشاشة، اسحبوها إلى أعلى وأسفل اللائحة قبل إقفال تطبيق الإعدادات.

2- تعيين حركة النقر على ظهر الجهاز. ألن يكون رائعاً إذا كان لديكم طريقة أخرى للتفاعل مع جهازكم إلى جانب السحبات على الشاشة والتعليمات الصوتية؟ إذا كنتم تملكون جهاز «آيفون» من إصدار 8 وما تلاه، الذي يشغل برنامج «iOS14» وما صدر بعده، يمكنكم استخدام ميزة «النقرة الخلفية» (Back Tap) لحث هاتفكم على أداء نشاط محدد بعد النقر عدة مرات بخفة على ظهره.

لإعداد هذه الميزة، افتحوا قسم الإعدادات (Settings) وانقروا على «وصول» (Accessibility) ثم «لمس» (Touch)، وتصفحوا إلى الأسفل واختاروا «انقر على الخلف»، ثم حددوا إما «نقرة ثنائية» أو «نقرة ثلاثية» (Double or Triple Tap)، واختاروا الحركة على الشاشة التالية، كفتح تطبيق «سبوتلايت» البحثي أو «مركز التحكم»، أو لتشغيل اختصار ضبطتموه بواسطة تطبيق «اختصارات» من «آبل». يمكنكم تعيين مهمتين منفصلتين واحدة للنقرة المزدوجة وأخرى للنقرة الثلاثية - ولا تقلقوا، تعمل هذه الميزة حتى ولو كان هاتفكم محمياً بغطاء خلفي.

3- البريد والرسائل

اختيار تطبيقات البريد الإلكتروني والتصفح. هل تعبتم من فتح جهاز «الآيفون» لمحرك «سافاري» دائماً بدل متصفحكم المفضل «داك داك غو» عندما تنقرون على رابط، أو تشغيل برنامج «ميل» من «آبل» عوضاً عن تطبيق «جي ميل» عندما تختارون عنوان بريدٍ إلكتروني من لائحة «جهات الاتصال»؟ إذا كان هاتفكم «الآيفون» يعمل بنظام «iOS14» وما بعده، يمكنكم اختيار التطبيقات التي تريدونها لتصبح برامجكم التلقائية.

لتطبيق هذا الأمر، اطلبوا من «سيري» فتح إعدادات «جي ميل» أو أي تطبيق تريدون استخدامه. يمكنكم أيضاً الضغط لفتح رمز الإعدادات على الشاشة الرئيسية، وتصفحوا اسم التطبيق واختاروه لبلوغ إعداداته. انقروا على «تطبيق متصفح تلقائي» أو «تطبيق بريد إلكتروني تلقائي» على الشاشة التالية، واختاروا البرنامج المفضل لكم.

4- توجيه الرد في الرسائل النصية. هل ترغبون بالرد على منشور محدد في محادثات تطبيق «مسجز» أو لفت انتباه أحدهم في مجموعة محادثة، كما تفعلون على منصات التواصل الاجتماعي؟ يمكنكم فعل الاثنين معاً.

للرد على بعض الرسائل إما في محادثة بين طرفين أو في مجموعة محادثة يستخدم فيها الجميع تطبيق «مسجز»، اضغطوا على تلك الرسالة حتى تظهر أمامكم لائحة خيارات. اختاروا «رد»، وأدخلوا ردكم وانقروا على سهم «أرسل» الأزرق. لوسم أحدهم في محادثة حتى يتلقى إشعاراً، ضعوا رمز @ قبل اسمه أو انقروا على الاسم واختاروه عندما يظهر على الشاشة من لائحة «جهات الاتصال».

5- الحصول على «سيري» الذي ترغبون به. يُتم مساعد «سيري» الرقمي عشر سنوات من العمر في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، ولكنه لم يستطع اللحاق بقدرات «أليكسا» من «أمازون» ومساعد «غوغل» في السنوات القليلة الماضية.

لتفعيل طاقات «سيري»، أضافت «آبل» المزيد من المهارات على إصدار «iOS14». وحتى المزيد من المجموعات الصوتية على إصدار «iOS14.5».

لتغيير شكل وتوقيت عمل «سيري»، انقروا على رمز الإعدادات لفتحه على الشاشة الرئيسية، واختاروا «سيري»، ومن ثم «بحث» لتحديد خياراتكم. يمكنكم أيضاً ضبطه بشكلٍ يتيح له عرض محادثاتكم على الشاشة من خلال النقر على «سيري ريسبونسز» (ردود سيري) وتشغيل ميزة «عرض دائم لتعليقات سيري» و«عرض دائم للمحادثة» لضمان أن تكون الكلمة الأخيرة لكم.


- خدمة «نيويورك تايمز»


أميركا Technology آيفون

اختيارات المحرر

فيديو