واشنطن تدعم مصر والعراق وفلسطين بجرعات لقاح كورونا

أعلن البيت الأبيض، اليوم (الاثنين)، قائمة الدول التي ستتسلم 55 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض «كوفيد - 19»، بعد أن أعلنت الإدارة الأميركية سابقاً بشكل مفصل عن خطط تسليم الدفعة الأولى من اللقاحات، البالغة 25 مليون جرعة.
وأضاف البيت الأبيض، في بيان، أوردته وكالة «بلومبرغ» للأنباء، أنه سيتم توزيع ثلاثة أرباع الـ80 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا عبر مبادرة «كوفاكس» التي تدعمها منظمة الصحة العالمية لتوفير اللقاح لدول منخفضة ومتوسطة الدخل.
ومع ذلك، تشير وكالة «بلومبرغ» إلى أن هذا الإعلان، يمثل تراجعاً عن الالتزام الأولي لإدارة جو بايدن، التي تعهدت في وقت سابق بتوزيع 80 مليون جرعة بنهاية يونيو (حزيران)، وتتعهد الآن فقط بـ«تخصيصها» بحلول ذلك الوقت، مشيرة إلى أن شحنات الجرعات ستمتد إلى يوليو (تموز) أو ما بعده.
ويرجع هذا التأخير في توزيع الجرعات بشكل جزئي إلى استمرار مراجعة السلامة والفعالية التي تجريها إدارة الغذاء والدواء الأميركية لنحو 60 مليون جرعة من لقاح شركة «أسترازينيكا» البريطانية، التي كان من المفترض أن تشكل الجزء الأكبر من الـ80 مليون جرعة.
ولم يحدد البيت الأبيض ما نوع اللقاح الذي سيتم التبرع بـ55 مليون جرعة منه، وبدلاً من ذلك قال إنه سيتم الإعلان عن ذلك لاحقاً، مشيراً إلى أن الإدارة الأميركية تدرس المعايير اللوجيستية والتنظيمية وغيرها من المعايير الخاصة بكل منطقة وبلد.
وذكر البيان أن نحو 41 مليون جرعة من إجمالي الـ55 مليون جرعة، سيتم توزيعها عبر مبادرة «كوفاكس»،
وأشار إلى أن ما يقرب من 14 مليون جرعة ستتسلمها دول في أميركا اللاتينية، بما في ذلك البرازيل والأرجنتين وكولومبيا وغواتيمالا والسلفادور وهندوراس.
وأضاف أن ما يقرب من 16 مليون جرعة ستذهب لدول آسيوية، بما في ذلك الهند وباكستان وأفغانستان وتايوان والفلبين وفيتنام.
ونوه إلى أن ما يقرب من 10 ملايين جرعة ستذهب لدول في أفريقيا، التي سيتم اختيارها بالتنسيق مع الاتحاد الأفريقي، وأوضح أنه سيتم شحن الـ14 مليوناً المتبقية بشكل ثنائي، بما في ذلك إلى بعض البلدان المذكورة نفسها، ومن بين الدول التي ستتسلم هذه الجرعات أوكرانيا وجنوب أفريقيا ونيجيريا وكينيا وغانا ومصر والعراق والسلطة الفلسطينية.