السيسي ورئيس وزراء اليونان يؤكدان أهمية الاتفاق الملزم بشأن سد النهضة

السيسي ورئيس وزراء اليونان يؤكدان أهمية الاتفاق الملزم بشأن سد النهضة

الاثنين - 11 ذو القعدة 1442 هـ - 21 يونيو 2021 مـ
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (أ.ف.ب)

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس، اليوم الاثنين، أهمية التوصل إلى اتفاق ملزم بشأن سد النهضة الإثيوبي.
وقال السيسي، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس وزراء اليونان بالقاهرة اليوم: «أكدنا أهمية التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن سد النهضة وضلوع المجتمع الدولي بدور جاد في هذا الملف». وأضاف: «أكدنا كذلك ضرورة احترام مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول واحترام المياه الإقليمية»، لافتاً إلى التضامن مع اليونان تجاه أي محاولة لانتهاك سيادتها، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.
وأكد دعم إجراء الانتخابات الليبية في موعدها المحدد، مشدداً على أهمية خروج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا، إضافة إلى تفكيك الميليشيات.
بدوره، كشف رئيس وزراء اليونان عن دعم بلاده لموقف مصر في قضية سد النهضة لأن النيل «مسألة حياة».
وقال ميتسوتاكيس، خلال المؤتمر الصحافي: «نريد أن يكون البحر المتوسط رابطاً للتقريب بين الشعوب وليس للتفريق بينهم»، مشيراً إلى أن هناك توافقاً مع مصر بشأن ضرورة إحلال السلام في ليبيا وانسحاب القوات الأجنبية منها.
ووصل رئيس الوزراء اليوناني على رأس وفد إلى القاهرة صباح اليوم في زيارة لمصر هدفها تعزيز التعاون ومناقشة التطورات الإقليمية والدولية.
وكان الرئيس المصري تلقى في 17 مارس (آذار) الماضي اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء اليوناني تناولا فيه متابعة عدد من موضوعات التعاون الثنائي بين البلدين، خاصة في المجالات الاقتصادية والأمنية ومجال الطاقة، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر تجاه القضايا الإقليمية في شرق المتوسط، خاصة مستجدات الملف الليبي.


مصر أخبار مصر اليونان سد النهضة أخبار ليبيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة