الحريري: تأليف حكومة لبنانية جديدة أولوية

أعلن سعد الحريري، المكلف بتشكيل حكومة جديدة في لبنان، اليوم (الجمعة)، أن عملية تأليف الحكومة هي أولوية مع بقاء الاعتذار عن عدم التكليف خياراً مطروحاً إذا كان يسهّل ولادة حكومة جديدة، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.
وقال الحريري، على حسابه بموقع «تويتر»، إن «الأولوية هي للتأليف قبل الاعتذار، الذي يبقى خياراً مطروحاً، وهو ليس هروباً من المسؤولية بقدر ما هو عمل وطني، إذا كان يسهل عملية تأليف حكومة جديدة، يُمكن أن تسهم في إنقاذ البلد».
يذكر أنه تم تكليف الحريري، في 22 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، بتشكيل حكومة جديدة تخلف حكومة حسان دياب الذي قدم استقالة حكومته في 10 أغسطس (آب) الماضي، على خلفية انفجار وقع في الرابع من الشهر ذاته، هزّ مرفأ بيروت.
وقدم الحريري للرئيس اللبناني ميشال عون، في التاسع من ديسمبر (كانون الأول) الماضي، تشكيلة حكومية من 18 وزيراً لم يرضَ بها الرئيس عون، ولم يقدم الحريري بعدها للرئيس عون أي تشكيلة حكومية.
ويقوم رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري بمبادرة لتأليف حكومة جديدة برئاسة الحريري المكلف بتشكيلها على قاعدة أن تتألف من 24 وزيراً دون ثلث معطل، بعد أن تعثر تأليفها على مدى أكثر من سبعة أشهر.