غضب «جمهوري» من قمة بايدن ـ بوتين والكونغرس يدعو إلى فرض عقوبات

لقاء الرئيس الأميركي جو بايدن بنظيره الروسي فلاديمير بوتين في جنيف، قابله هجوم عنيف من الجمهوريين في واشنطن، واتهامات لبايدن بالضعف وتقديم تنازلات لروسيا. فالحزب الجمهوري بأجمعه، والديمقراطي ببعض قياداته، غاضبون من تغاضي بايدن عن فرض عقوبات مرتبطة بخط الغاز «نورد ستريم 2»، وغيرها من الملفات كأوكرانيا وبيلاروسيا.
واعتبر كبير الجمهوريين في لجنة الشؤون الخارجية، مايك مكول، أن نجاح أي قمة مع بوتين يتطلب أن تفاوض الإدارة من موقع قوة. مشيراً إلى إدارة بايدن لم تتصرف بشكل حاسم مع روسيا رغم إصدارها مواقف كثيرة تدين أنشطة بوتين واعتداءاته. وقال مكول، إن عدم فرض عقوبات مرتبطة بخط الغاز الروسي سيؤدي إلى ايذاء أوكرانيا وتعزيز نفوذ الكرملين في أوروبا. ودعا مكول إدارة بايدن إلى فرض هذه العقوبات فوراً وتطبيق القانون الذي أقره الكونغرس في هذا الخصوص «لوقف خط أنابيب بوتين بشكل تام». واتهم مكول بايدن بالتغاضي عن محاسبة التصرفات الروسية في أوكرانيا، منتقداً قرار الإدارة التراجع عن إرسال مدمرتين إلى البحر الأسود لتجنب تصعيد التوتر في البلدين. كما أشار مكول إلى أن الرئيس الأميركي طلب مساعدات عسكرية أقل لأوكرانيا هذا العام رغم التواجد العسكري الروسي الكبير هناك، مضيفاً «هذا التصرف بالإضافة إلى الفشل في إيقاف خط الغاز (نورد ستريم 2) يشير إلى أن الرئيس بايدن لن يلتزم بتصريحاته العلنية القوية ودعمه المفتوح لأوكرانيا».
ودعا مكول بايدن إلى الإشارة بوضوح بأن الولايات المتحدة لن تتساهل أبدا مع عمليات القرصنة الروسية، كما أشار إلى أن الإدارة الأميركية لم تفرض جولة ثانية من العقوبات على روسيا، كما ينص القانون الأميركي، بسبب تسميم المعارض الروسي اليكسي نافالني «إن عدم فرض هذه العقوبات قبل قمة بايدن - بوتين يهدد من القيم الأميركية ويرسل رسالة للمجتمع المدني الروسي مفادها أن أميركا غير مستعدة للرد بحزم على قمع نظام بوتين وانتهاكاته حقوق الإنسان». وينتقد الجمهوريون بايدن بسبب ما يصفونه بعدم مواجهته لبوتين بسبب دوره الداعم لنظام لوكاشينكو في بيلاروسيا، ويشيرون إلى أن الكونغرس أعطى الرئيس الأميركي صلاحية فرض عقوبات على روسيا بسبب هذا الدور الذي يهدد سيادة بيلاروسيا.
وقد هاجم السيناتور الجمهوري بن ساس بايدن قائلاً «نحن نكافئ بوتين بعقد قمة معه؟ وبدلاً من معاملته كمجرم يخيف شعبه نعطيه خط أنابيب (نورد ستريم 2) العزيز على قلبه ونشرّع أفعاله عبر عقد قمة». وشارك السيناتور الجمهوري توم كوتون بهذه الانتقادات فغرّد قائلاً «بايدن ضعيف. وبوتين يعلم ذلك».