تقي من السرطان والنوبات القلبية... 3 أنواع من الشاي تطيل عمرك

تقي من السرطان والنوبات القلبية... 3 أنواع من الشاي تطيل عمرك

الأربعاء - 6 ذو القعدة 1442 هـ - 16 يونيو 2021 مـ
الشاي يعد أحد أكثر المشروبات فائدة للصحة (رويترز)

أكدت مجموعة من الدراسات وعدد من خبراء الصحة أن الشاي يعد أحد أكثر المشروبات فائدة للصحة، حيث ثبت أن هناك 3 أنواع منه تساعد في إطالة العمر وتقلل مخاطر التعرض لبعض المشكلات الصحية الخطيرة مثل السرطانات والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
وبحسب صحيفة «إكسبرس» البريطانية فإن هذه الأنواع هي:
1 - شاي المريمية:
تشمل الفوائد الصحية لشاي المريمية دعم صحة القلب، والوقاية من السرطان، والسيطرة على مرض السكري والوقاية منه، ودعم الجهاز الهضمي، ومكافحة الالتهابات، وتقوية العظام، ودعم فقدان الوزن، وإبطاء عملية الشيخوخة، وعلاج ضغط الدم، ودعم صحة الجلد، ومكافحة قشرة الرأس والحفاظ على صحة الكلى.
وتأتي هذه الفوائد نظراً لاحتواء هذا النوع من الشاي على مضادات الأكسدة ولكونه مصدراً لبعض مركبات البوليفينول الفريدة، بما في ذلك الأسبالاثين.
وهذه المركبات النباتية تعرف بفائدتها في الوقاية من مرض السكري وأمراض القلب والسرطان.
إضافة إلى ذلك، يحتوي شاي المريمية على مادة الكيرسيتين التي تُعطى في شكل كبسولات للمرضى الذين يعانون من السرطان.
2 - شاي البابونج:
يحتوي شاي البابونج على مضادات أكسدة قوية وله خصائص مذهلة في محاربة البكتيريا.
ومن خلال قدرته القوية على تهدئة الأعصاب، فإنه يساهم بشكل ملحوظ في إطالة العمر، وفقاً لعدد من الدراسات العلمية.
وقالت إحدى هذه الدراسات، التي أجريت في جامعة تكساس وشملت 1677 مشاركاً تزيد أعمارهم على 60 عاماً، إن شاي البابونج يساعد في تقليل مخاطر الوفاة بنحو الثلث.
كما أكدت الدراسة فاعلة هذا النوع من الشاي في الوقاية من أمراض القلب، حيث إنه يحد من أكسدة الدهون ويخفف من ترسبها في جدران الشرايين.
3 - الشاي الأخضر:
تحتوي أوراق الشاي الأخضر على مركبات البوليفينول التي تساعد على الوقاية من السرطان وأمراض القلب وهشاشة العظام وغيرها من المشاكل المزمنة.
ووجدت دراسة علمية شملت أكثر من 100 ألف بالغ صيني تم تتبع حالتهم الصحية ونظامهم الغذائي والمشروبات التي تناولوها باستمرار، أن أولئك الذين شربوا الشاي الأخضر ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع كانوا أقل عرضة للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.
وأشارت دراسة أخرى أجراها علماء في كلية الطب بجامعة ووريك البريطانية إلى أن الشاي الأخضر يساعد في خفض ضغط الدم والكوليسترول الضار.
ويقول عدد من خبراء الصحة إن عشاق الشاي الأخضر لديهم متوسط ​​عمر أطول من غيرهم.


لندن الصحة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة