سويسرا: واشنطن ستدعم إيصال المساعدات الإنسانية لإيران

أعلن وزير الخارجية السويسري، اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة ملتزمة بدعم «أكبر» للقناة الإنسانية السويسرية التي تسمح منذ العام الماضي بتوزيع البضائع غير الخاضعة للعقوبات الأميركية في إيران.
وقال إينياسيو كاسيس في مؤتمر صحافي عقب لقاء الرئيس الأميركي جو بايدن في جنيف عشية قمة تجمع الأخير والرئيس الروسي فلاديمير بوتين «هذه الآلية تعمل لكنها لا تُستخدم كفاية»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
وأضاف «نأخذ علماً بارتياح باستعداد الولايات المتحدة لمواصلة دعم هذه الأداة لصالح الشعب الإيراني».
وأصبحت «آلية الدفع لتسليم البضائع الإنسانية لإيران» عملانية منذ 27 فبراير (شباط) 2020. وقد أقامتها سويسرا بالتعاون الوثيق مع السلطات الأميركية والإيرانية بالإضافة إلى مجموعة مختارة من البنوك والشركات السويسرية.
نظام الدفع هذا مخصص للشركات السويسرية الناشطة في قطاعات الأغذية والأدوية والطب، ويسمح لها بإرسال مساعدات لإيران الخاضعة لعقوبات أميركية صارمة منذ انسحاب الولايات المتحدة في 2018 من الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الإيراني.
وقال كاسيس إن النظام «قائم ويعمل... لذلك لا نحتاج إلى اختراعه» لكن «قلّما يتم استخدامه».
وأوضح «لماذا يتم استخدامه قليلاً جداً؟ لأن هناك تحويلات مالية لا تزال تنتظر إذناً من هنا أو هناك... وهنا كان ثمة رغبة في الجانب الأميركي في تسريع هذا النوع من القرارات للسماح باستخدام هذه القناة الموجودة».
والتزمت السلطات السويسرية بشكل نشط منذ نهاية 2018 بإنشاء آلية دفع لأغراض إنسانية.
وذكرت برن أنه مع إعادة فرض العقوبات التجارية الأميركية، واجه المصدّرون السويسريون صعوبات متزايدة في تسليم إيران البضائع الإنسانية، رغم أن هذا النوع من التسليم غير مشمول من حيث المبدأ بالعقوبات الأميركية.
والعام الماضي أوضحت أمانة الدولة السويسرية للشؤون المالية الدولية أنه «لأسباب قانونية تتعلق بهذه العقوبات، لم تكن أي مؤسسة مالية على استعداد لتسديد مدفوعات مرتبطة بإيران... كانت قنوات الدفع القليلة المتبقية باهظة الثمن ومعقدة وغير موثوق بها».
وأشار كاسيس إلى أن بايدن والرئيس السويسري جاي بارملين بحثا المفاوضات الجارية لإحياء الاتفاق النووي المبرم بين إيران والقوى العالمية مشيراً إلى «نية الولايات المتحدة المضي قدماً (في الاتفاق)».